إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح : لما أن جاء عائشة خبر قَتْلُ الإ مام علي عليه السلام سجدت عائشة شكراً لله.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح : لما أن جاء عائشة خبر قَتْلُ الإ مام علي عليه السلام سجدت عائشة شكراً لله.



    ذكر ابوالفرج الأصفهاني في كتابه مقاتل الطالبيين بسند صحيح:
    حدثني محمد بن الحسين الأشناني، قال: حدثنا أحمد بن حازم، قال: حدثنا عاصم بن عامر، وعثمان بن أبي شيبة، قالا: حدثنا جرير، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، قال:
    لما أن جاء عائشة قَتْلُ علي عليه السلام سجدت.

    المصدر: مقاتل الطالبيين، أبوالفرج علي بن الحسين الأصفهاني(المتوفى356هـ)، ج1، ص11.

    سند الرواية صحيح ورواته كلهم ثقاة.

    وننطلق الآن لتحليل سند الرواية:

    [محمد بن الحسين]

    قال الذهبي عنه:
    الخثعمي. الإمام الحجة [الراوي الذي يحفظ 100.000 حديثا متنا وسندا يلقب بالحجة] المحدث أبوجعفر محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي الكوفي الأشناني قدم بغداد.

    قال الدارقطني أبوجعفر ثقة مأمون.

    المصدر: الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج14، ص302، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، الناشر: مؤسسة الرسالة ـ بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

    [أحمد بن حازم]

    قال الذهبي عنه:
    ابن أبي غرزة الامام الحافظ [الراوي الذي يحفظ 100.000 حديثا يلقب بالحافظ] الصدوق أحمد بن حازم بن محمد بن يونس بن قيس بن أبي غرزة أبوعمرو الغفاري الكوفي صاحب المسند ولد سنة بضع وثمانين ومئة.
    وله مسند كبير وقع لنا منه جزء وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان متقنا.

    المصدر: سير أعلام النبلاء ج13، ص239

    [عثمان بن أبي شيبة]
    من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

    قال الذهبي عنه:
    عثمان بن أبي شيبة أبوالحسن العبسي مولاهم الكوفي الحافظ عن شريك وجرير وأبي الأحوص وعنه البخاري ومسلم وأبوداود وابن ماجة وابنه محمد وأبويعلى والبغوي مات في محرم 239 خ م د ق.

    المصدر: الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى 748 هـ)، الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، ج2، ص12، رقم: 3735، تحقيق محمد عوامة، الناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية، مؤسسة علو ـ جدة، الطبعة: الأولى، 1413هـ ـ 1992م.

    [جرير بن عبد الحميد]
    من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

    قال ابن حجر عنه:
    جرير بن عبد الحميد بن قرط بضم القاف وسكون الراء بعدها طاء مهملة الضبي الكوفي نزيل الري وقاضيها ثقة صحيح الكتاب قيل كان في آخر عمره يهم [أي نقص] من حفظه مات سنة ثمان وثمانين وله إحدى وسبعون سنة.

    المصدر: العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، تقريب التهذيب، ج1، ص139، رقم: 916، تحقيق: محمد عوامة، الناشر: دار الرشيد ـ سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 ـ 1986.

    [سليمان بن مهران]
    من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

    قال ابن حجر عنه:
    سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي أبومحمد الكوفي الأعمش ثقة حافظ عارف بالقراءات ورع لكنه يدلس.

    المصدر: تقريب التهذيب ج1، ص254، رقم: 2615

    [عمرو بن مرة]
    من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

    قال ابن حجر عنه:
    عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق الجملي بفتح الجيم والميم المرادي أبوعبد الله الكوفي الأعمى ثقة عابد كان لا يدلس ورمي بالإرجاء من الخامسة مات سنة ثماني عشرة ومائة وقيل قبلها.

    المصدر: تقريب التهذيب ج1، ص246، رقم: 5112

    [أبي البختري، سعيد بن فيروز]
    من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

    قال الذهبي عنه:
    سعيد بن فيروز أبوالبختري الطائي مولاهم الكوفي... قال حبيب بن أبي ثابت كان أعلمنا وأفقهنا توفي 83.

    المصدر: الكاشف ج1، ص442، رقم: 1946

    وقال الذهبي عنه ايضا:
    سعيد بن فيروز أبوالبختري بفتح الموحدة والمثناة بينهما معجمة بن أبي عمران الطائي مولاهم الكوفي ثقة ثبت فيه تشيع قليل كثير الإرسال من الثالثة مات سنة ثلاث وثمانين.

    المصدر: تقريب التهذيب ج1، ص240، رقم: 2380

    إضافة لما تقدم، فإن عددا من علماء العامة مثل: ابن سعد في الطبقات الكبرى، الطبري في تاريخه، ابوالفرج الاصفهاني في مقاتل الطالبيين، إبن سمعون البغدادي في الأمالي، إبن الأثير الجزري في الكامل في التاريخ، الدميرى في حياة الحيوان الكبرى، ابن الدمشقي في جواهر المطالب و...



    قد ذكروا أن عائشة أنشدت هذا الشعر إظهارا لفرحها عندما وصل إليها خبر قتل علي عليه السلام:

    وذهب بقتل علي عليه السلام إلى الحجاز سفيان بن أمية بن أبي سفيان بن أمية بن عبد شمس فبلغ ذلك عائشة فقالت:


    فأَلقتْ عَصاها واستقرَّ بها النَّوى كما قرَّ عيناً بالإيابِ المُسافِرُ

    المصادر:
    1 - الزهري، محمد بن سعد بن منيع ابوعبدالله البصري (المتوفى230هـ)، الطبقات الكبرى، ج3، ص40، الناشر: دار صادر ـ بيروت.
    2 - الطبري، أبوجعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب (المتوفيى310)، تاريخ الطبري، ج3، ص159، الناشر: دار الكتب العلمية ـ بيروت.
    3 - الأصفهاني، أبوالفرج علي بن الحسين (المتوفى356هـ)، مقاتل الطالبيين، ج1، ص11.
    4 - ابن سمعون البغدادي، أبوالحسين محمد بن أحمد بن إسماعيل بن عنبس (المتوفى 387هـ)، أمالي ابن سمعون، ج1، ص43.
    5 - ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (المتوفى 630هـ) الكامل في التاريخ، ج3، ص259، تحقيق عبد الله القاضي، الناشر: دار الكتب العلمية ـ بيروت، الطبعة الثانية، 1415هـ.
    6 - الدميري المصري الشافعي، كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى (المتوفى 808 هـ)، حياة الحيوان الكبرى، ج1، ص75، تحقيق: أحمد حسن بسج، الناشر: دار الكتب العلمية ـ بيروت / لبنان، الطبعة: الثانية، 1424 هـ ـ 2003م.
    7 - الدمشقي الباعوني الشافعي، أبوالبركات شمس الدين محمد بن أحمد (المتوفى 871 هـ)، جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع)، ج2 ص 104، تحقيق: الشيخ محمد باقر المحمودي، الناشر: مجمع إحياء الثقافة الإسلامية ـ قم، الطبعة: الأولى، 1412هـ

    بيت الشعر هذا من الشعر الجاهلي ويقال: حين يعود على الإنسان الراحة والفرح والفرج من بعد الشدة والحزن والضيق.
    فالتعبير بالقاء العصى كناية عن اطمئنان القلب وراحة البال.
    ولقد كان قصد عائشة بالتغني بهذا الشعر أن بالها قد ارتاح من جهة علي بن أبي طالب وأصبح قلبها في اطمئنان وزال ضيق صدرها وتفتح ذهنها المغلوق على كره علي وآل علي؛ لأنها كانت تنتظر هذا الخبر كانتظار رجوع المسافر لتقر عينها ويطمئن قلبها.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    السلام عليكم

    تعليق


    • #3
      كل هذا كذب في كذب صاحب كتاب مقاتل الطالبين نفسه كذاب والكتاب كله شيعي ليس له قيمة علمية عند أهل السنة ومصادر اهل السنة نفسها تؤكد ذلك

      البغدادي في "تاريخ بغداد" 11/ 398
      حدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم بن طباطبا العلوي قال سمعت أبا محمد الحسن بن الحسين النوبختي يقول:
      كان أبو الفرج الأصبهاني أكذب الناس كان يدخل سوق الوراقين وهي عامرة والدكاكين مملوءة بالكتب فيشتري شيئا كثيرا من الصحف ويحملها إلى بيته ثم تكون رواياته كلها منها.

      *وقال الحافظ ابن الجوزي في "المنتظم" (7/ 40_41):
      .ومثله لا يوثق به فإنه يصرح في كتبه بما بوجب العشق ويهون شرب الخمر، وربما حكى ذلك عن نفسه،ومن تأمل كتاب الأغاني رأى فيه كل قبيح ومنكر.

      *وقال الحافظ الذهبي في "ميزان الاعتدال"5/ 151_152 ( الأموي صاحب كتاب الأغاني شيعي وهذا نادر في أموي، كان إليه المنتهى في معرفة الأخبار وأيام الناس والشعر والغناء والمحاضرات،يأتي بأعاجيب بحدثنا وأخبرنا )

      *وقال الحافظ ابن كثير الدمشقي في "البداية والنهاية" 11/ 263
      (( .. الأموي صاحب كتاب "الأغاني" وكتاب "أيام العرب" ذكر فيه ألفا وسبعمائة يوم من أيامهم، وكان شاعرا أديبا كاتبا عالما بأخبار الناس وأيامهم،وكان فيه تشيع)

      وأيضا في السند راوي ضعيف
      عثمان بن عبد الرحمن ضعيف لا يحتج به ميزان الإعتدال ج 3 ص 45
      عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي قال بن حبان روى عن قوم ضعاف أشياء فدلسها عنهم. طبقات المدلسين 56
      ذكر في الضعفاء للعقيلي ج 3 ص 207







      وهنا

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        كل هذا كذب في كذب صاحب كتاب مقاتل الطالبين نفسه كذاب والكتاب كله شيعي ليس له قيمة علمية عند أهل السنة ومصادر اهل السنة نفسها تؤكد ذلك

        البغدادي في "تاريخ بغداد" 11/ 398
        حدثني أبو عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم بن طباطبا العلوي قال سمعت أبا محمد الحسن بن الحسين النوبختي يقول:
        كان أبو الفرج الأصبهاني أكذب الناس كان يدخل سوق الوراقين وهي عامرة والدكاكين مملوءة بالكتب فيشتري شيئا كثيرا من الصحف ويحملها إلى بيته ثم تكون رواياته كلها منها.

        *وقال الحافظ ابن الجوزي في "المنتظم" (7/ 40_41):
        .ومثله لا يوثق به فإنه يصرح في كتبه بما بوجب العشق ويهون شرب الخمر، وربما حكى ذلك عن نفسه،ومن تأمل كتاب الأغاني رأى فيه كل قبيح ومنكر.

        *وقال الحافظ الذهبي في "ميزان الاعتدال"5/ 151_152 ( الأموي صاحب كتاب الأغاني شيعي وهذا نادر في أموي، كان إليه المنتهى في معرفة الأخبار وأيام الناس والشعر والغناء والمحاضرات،يأتي بأعاجيب بحدثنا وأخبرنا )

        *وقال الحافظ ابن كثير الدمشقي في "البداية والنهاية" 11/ 263
        (( .. الأموي صاحب كتاب "الأغاني" وكتاب "أيام العرب" ذكر فيه ألفا وسبعمائة يوم من أيامهم، وكان شاعرا أديبا كاتبا عالما بأخبار الناس وأيامهم،وكان فيه تشيع)

        وأيضا في السند راوي ضعيف
        عثمان بن عبد الرحمن ضعيف لا يحتج به ميزان الإعتدال ج 3 ص 45
        عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي قال بن حبان روى عن قوم ضعاف أشياء فدلسها عنهم. طبقات المدلسين 56
        ذكر في الضعفاء للعقيلي ج 3 ص 207







        وهنا
        حبيب أقراء ابن الاثير في الكامل
        ذكر قرة عينها بمقتل أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ابن الأثير في (كامله 3: 394، طبعة دار صادر ـ بيروت)، قال: ((ولما بلغت عائشة قتل علي قالت:
        فالقت عصاها وأستقر بها النوى *** كما قرَّ عيناً بالإياب المسافر
        ثم قالت من قتله، فقيل رجل من مراد فقالت:
        فإن يك نائياً فقد نعاه *** نعي ليس في فيه التراب

        فقالت زينب بنت أبي سلمة: أتقولين هذا لعلي؟ ، فقالت إنني أنسى فإذا نسيت فذكروني))..(انتهى).​

        الأمر الأخر
        انا ذكرت لك ترجمة رجال السند
        1 ـــ
        [محمد بن الحسين]

        قال الذهبي عنه
        الخثعمي. الإمام الحجة [الراوي الذي يحفظ
        ​ .

        2 ــــ [أحمد بن حازم]

        قال الذهبي عنه:
        ابن أبي غرزة الامام الحافظ [الراوي الذي يحفظ
        ​ .


        3 ـــ [عثمان بن أبي شيبة]
        من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

        قال الذهبي عنه:
        عثمان بن أبي شيبة أبوالحسن العبسي مولاهم الكوفي الحافظ عن شريك وجرير وأبي الأحوص وعنه البخاري ومسلم وأبوداود وابن ماجة وابنه محمد وأبويعلى والبغوي مات في محرم 239 خ م د ق.

        4 ــــ [جرير بن عبد الحميد]
        من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

        قال ابن حجر عنه:
        جرير بن عبد الحميد بن قرط بضم القاف وسكون الراء بعدها طاء مهملة الضبي الكوفي نزيل الري وقاضيها ثقة صحيح الكتاب قيل كان في آخر عمره يهم [أي نقص] من حفظه مات سنة ثمان وثمانين وله إحدى وسبعون سنة.

        المصدر: العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)،



        5 [عمرو بن مرة]
        من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

        قال ابن حجر عنه:
        عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق الجملي بفتح الجيم والميم المرادي أبوعبد الله الكوفي الأعمى ثقة عابد كان لا يدلس ورمي بالإرجاء من الخامسة مات سنة ثماني عشرة ومائة وقيل قبلها.

        المصدر: تقريب التهذيب ج1، ص246، رقم: 5112



        6 ــــ [أبي البختري، سعيد بن فيروز]
        من رواة البخاري ومسلم وباقي الصحاح الستة.

        قال الذهبي عنه:
        سعيد بن فيروز أبوالبختري الطائي مولاهم الكوفي... قال حبيب بن أبي ثابت كان أعلمنا وأفقهنا توفي 83.

        المصدر: الكاشف ج1، ص442، رقم: 1946

        أقول : إذن
        سند الرواية صحيح











        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وأخر تابع له على ذلك

          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X