هذه حادثة الغدير
أخرج الإمام أحمد وغيره عن بريده قال: غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتغير، فقال يا بريدة: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال👈: من كنت مولاه فعلي مولاه.👉
وأصل القصة كما قال ابن كثير في البداية والنهاية نقلاً عن ابن إسحاق قال: لما أقبل علي من اليمن ليلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، تعجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستخلف على جنده الذين معه رجلاً من أصحابه، فعمد ذلك الرجل فكسا كل رجل من القوم حلة من البز الذي كان مع علي، فلما دنا جيشه خرج ليلقاهم فإذا عليهم الحلل قال: ويلك ما هذا؟!! قال كسوت القوم يتجملوا به إذا قدموا الناس قال: ويلك انزع قبل أن ينتهى به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فانتزع الحلل من الناس فردها في البز، وقال وأظهر الجيش شكواه لما صنع بهم.
اليس هذا هو سبب حادثة الغدير ؟
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
الغدير هل هو عيد الله الأكبر
تقليص
X
-
يااخي موضوعي غدير خم وانا للمرة العاشرة لست الأهدل هي بالقوة الا اكون الأهدل يااخي انا اكتب من شرق السعودية شوف المعرف والاهدل اما يكتب من جده او اليمن ونعم نحن بنو عمومة كلنا نرجع الى بنو هاشم
خلاص؟
الان موضوعي هو الغدير سؤالي ماهو سبب حادثة الغدير كل شيء له سبب
فيه رواية من كاب السنة تقول :
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركةالسلام عليكم
اختي الكريمة وهل انكرت انا حديث الغدير خلاص الحديث صحيح خلاص؟
انا اريد ان اعرف مثلا لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم انصر من نصره واخذل من خذله هل يوجد مشكلة حصلت قبل هذا ؟
هل يوجد حديث للغدير في كتب الشيعة اذا تكرمتي
وممكن نناقش بلا اتهامات والله الي عنده حق ان شاء الله لايحتاج لرمي الاخرين بالتهم
تفضل مشكورة
أقول : حبيبي الاهدل اويسلم بعد اقرارك ان الحديث صحيح عند الوهابية بل اقول : ان هذا الحديث صحيح متواتر
قال : ( من كنت مولاه ، فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه و عاد من عاداه .
أولاً نسأل عن معنى كلمة( مولاه )
السلفية يقولوا المحبة والنصرة
وهذا الاعتقاد لا يعول عليه لوجود الأدلة الدالة على ان المراد
من معنى الولاية هنا هي الولاية العامة والسيادة والخلافة المباشرة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله
لعلي صلوات الله عليه على الخلق فيكون بعدها هذا:
أبو بكر وعمر وعثمان ومن ناصرهم على ذلك مرتدين غاصبين للخلافة لترك ما أمر الله به على لسان رسوله صلى الله عليه وآله من إتباع علي وأهل بيته المعصومين الميامين.
وإذا أخذنا بقول السلفية بأن معنى الولاية هي
النصر والمحبة و أن الله سبحانه وتعالى عدو لمن عاد عليا صلوات الله عليه وناصر لمن ينصره وخاذل لمن خذله
فنقول ماهو مصير من حاربه بدل ان ينصره مثل
1ـ عائشة بنت أبي بكر ومن تبعها
2ـ طلحة والزبير ومن تبعهم
3ـ معاوية بن أبي سفيان ومن تبعه .
وبالختام أقول : اما تختارون يا سلفية .
الأول او الثاني ولا يوجد خيار ثالث
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
السلام عليكم
اختي الكريمة وهل انكرت انا حديث الغدير خلاص الحديث صحيح خلاص؟
انا اريد ان اعرف مثلا لماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم انصر من نصره واخذل من خذله هل يوجد مشكلة حصلت قبل هذا ؟
هل يوجد حديث للغدير في كتب الشيعة اذا تكرمتي
وممكن نناقش بلا اتهامات والله الي عنده حق ان شاء الله لايحتاج لرمي الاخرين بالتهم
تفضل مشكورة
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الاخ المكرم يسلم الشريف اطلب منك طلب وهو ان تترك ماسمعته من الاخرين بهذا الخصوص وانا اترك ما سمعته عن حديث الغدير من الشيعة في هذه المحاورة وتعال نناقش نص حديث الغدير بموضوعيه وواقعية بعيد عن الجهوية والتطرف او التعصب اجارنا الله واياك منه .
انت انسان عربي ومسلم وبلا شك تريد تطبيق ماقاله رسول الله صلى الله عليه واله وتريد الامتثال لرسول الله صلى الله عليه واله
فتعال نتدبر نفس الحديث لعلنا نعرف اشياء يريدها رسول الله ثم ان رسول الله لايمكن ان يبين بيان فيه خلل وناقص والعياذ بالله لانه ادى امانته بكل وجه فلا يعقل ان يقول شي مبهم وغير مفهوم وبالتالي تقع امته فيالمشاكل .
تعال ننظر الى نص حديث الغدير برواية ابن حجر العسقلاني العالم السني الشهير ونسال انفسنا ماذا يريد رسول الله بها منا ؟
اليك الرواية وانت احكم لكن بشرط التجرد عن العصبيه والتطرف واتباع الوروث للاباء .
ذكر ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة .
قال أخرج الطبراني في (المعجم الكبير) بسندٍ صحيح عن زيد بن أرقم... وعن حذيفه بن أسيد الغفاري.. قال:
خطب رسول الله (صلى الله عليه وآله) بغدير خم، تحت شجرات.. فقال (صلى الله عليه وآله) (أيها الناس، يوشك أن أدعى فأجيب.. وإني مسؤول، وإنكم مسؤولون.. فماذا أنتم قائلون؟)
قالوا: نشهد أنك قد بلغّت.. وجاهدت.. ونصحت.. فجزاك الله خيراً.. فقال (صلى الله عليه وآله):
(أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وإن محمدٌ عبده ورسوله.. وان جنته حق، وأن ناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حقٌ بعد الموت، وإن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها.. وإن الله يبعث من في القبور؟).
قالوا: بلا نشهد بذلك
فقال (صلى الله عليه وآله) (اللّهم أشهد) ثم قال (صلى الله عليه وآله)
(يا أيها الناس إن الله مولاي.. وأنا مولى المؤمنين.. وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه، فهذا عليٌ مولاه... اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه..).
وهناك نص قصيدة حسان بن ثابت (شاعر الرسول) يؤكد ما ذهبنا إليه من إن (من كنت مولاه) تعني: الولاية، أي وليه...
قال حسان بن ثابت الأنصاري: ائذن لي يا رسول الله، أن أقول في علي أبياتا فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (قل على بركة الله).
فقام حسان منشداً:
يناديهم يوم الغدير نبيهــم *** بخمٍ وأسمع بالرسول مناديـــــا
فقال: فمن مولاكم ونبيـكم *** فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميــا
إلهك مولانا وأنت نبينـــــا *** ولم تلق منا في الولاية عاصيـا
فقال لك: قم يا علي فأنني *** رضيتك من بعدي إماماً وهاديـا
فمن كنت مولاه فهذا وليه *** فكونوا له أتباع صدقٍ مواليــــا
فلما فرغ من هذا القول قال له النبي (صلى الله عليه وآله):
(لا تزال يا حسان مؤيداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك) فلولا أن النبي (صلى الله عليه وآله) أراد بالمولى الإمامة، لما أثنى على حسان بأخباره بذلك ولا نكرهُ عليه وهذا صريح الإقرار بإمامة الإمام علي وولايته بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من جهة القول لرسول الله في يوم الغدير والذي لا يمكن تأويله، ولا يحتمل التأويل، ولا يسوغ صرفه إلى غير حقيقته.
اقول لماذا رسول الله ينعنى نفسه ويقول لهم يوشك ان ادعى واجيب اي داعي الله ملك الموت ؟ يعني يعرف انه اخر عام مع اصحابة ولابد ان يجعل خليفه من بعده لكي يطمئن على سلامة الاسلام وديميومته .
ثم لماذا ياتي رسول الله باركان الاسلام الشهادة والتوحيد والاقرار بالنبوية وبالبعث والحساب فاذا كان يريد ان يؤكد لهم محبة علي فمحبته ليست بهذه الدرجة من الاعتقاد بالشهادة والنبوة والحساب فلا بد ان يريد ان يتمم كمال اعتقادتهم بالخلافة الامامة المفروضة من قبل الله تعالى وان عدم الاعتقاد بها يعني نفس الاعتقاد بالتوحيد والنبوية والحساب .
ثانياً لماذا طلب شهادتهم له بالتبليغ ؟ الا يعد هذا ان تبليغ امامة علي بعده امر من الله تعالى لذلك نجد في نفس يوم التبليغ نزلت اية اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا اي بتليغ امامة علي وخلافته اكتمل التبليغ الرباني على لسان نبيه لذلك قال اللهم اشهد ؟
ثالثاً والمهم بعد ان اخذ شهاتدهم واقرارهم قال ان الله مولاي ؟ وانا مولى المؤمنين ,وانا اولى بهم من انفسهم وهنا دليل قاطع على انه يريد من كنت مولاه الولاية والخلافة لان رسول الله اولى بالمؤمنين من انفسهم فالمولى يرد منها الخلافة من بعده اي بمعنى اولى بالتصرف وليس كما ذهبت اليه المراد منها بالمحبة .
فرسول الله يريد القول لهم من كان يعتقد باني رسول الله ولي الولاية عليه من نفسه فاني انصب علي خليفه عليه من بعدي فمن كان يقر بهذا الحق لي فانا اثبته لعلي بن ابي طالب بامر الله تعالى .
وهناك عدة قرائن تثبت ذلك بكل وضوح منها ابيات حسا بن ثابت فهم منها اولى بالتصرف وليس المراد منها النصرة او المحبة كما ذهبتم لها لذلك نظم الابيات المشهورة هذه .
نسال الله تعالى ان يوفقكم للامتثال لوصية رسول الله صلى الله عليه واله وتوالون علي وتعادون اعدائه فعلا وقولاً وليس فقط قولا بلا عمل كما هو واقعكم .
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
الغدير هل هو عيد الله الأكبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
الموضوع مهم جدا وفي اعلى درجات الأهمية عند الأخوة الشيعة واقاموا عليه
دين وعقيدة وهي الإمامة
ومن خالف فيحق عليه انه عصى الله عز وجل ورسوله بل يصل حكمه حد الكفر فربما مع الشيعة حق
الآن انا كوهابي اريد ان اعرف من خلال الأدلة عند الشيعة عن موضوع هذا الحديث وهو صحيح في كتب الوهابية لم ينكره احد لكن ربما فهمه الوهابية خطأ او فهمه الشيعة خطأ الذي افهمه انا شخصيا ان اللهم والي من والاه اعتقد انها المحبة
فالسنة قاطبة يوالون وكذلك الوهابية
فهم يترضون عليه فهل يوجد اكبر واعظم من رضا الله عز وجل
تفضلواالتعديل الأخير تم بواسطة يسلم الشريف; الساعة 07-02-2020, 08:23 PM.الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
- اقتباس
اترك تعليق: