إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نُخلّص أنفسنا من الوسوسة الشيطانية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نُخلّص أنفسنا من الوسوسة الشيطانية ؟


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الجواب:
    إن ابليس عدو خارجي ، وما لم يدخل في جوف الانسان فلا يمكنه ان يؤثر عليه . وعمل الشيطان إدخال السم الى جوف الانسان ، وتقريب ذلك اذا اراد شخص قتل آخر بالسم ، فوضع السم في جيبه ، او سقيه السم مع علم الطرف به سماً ثم يلقي ذلك من فمه فهذه عملية فاشلة ، وأما اذا تفاعل الجهاز الهظمي للانسان مع ذلك السم بحيث يسري عن طريق الدورة الدموية الى الاعضاء الحساسة في الجسم حينئذ يؤثر مفعوله المضر .
    والوسوسة الشيطانية كذلك ، فالهوى والميول والشهوات المختلفة ، التي هي رقيقة وخفيفة عند الشباب وثقيلة في كبار السن ، تظهر عادة في زي حب الجاه والمنزلة والمنصب فهذه علامات على تاثير السم .
    آخر عقبة التي ينجو منها أهل السير والسلوك هي (طلب الجاه) او من قبيل هذه الامور التي قد أبتلي بها كثير من الناس ، فمن يفرح وينسر بالالقاب التي يلقبونه بها فليعلم أن السم قد أثر مفعوله فيه .
    قال امير المؤمنين (عليه السلام) في كتابه لمالك الاشتر : إن الشيطان متهيئ للهجوم دائماً : فعليك بالحذر عند ما يمدحك أحد لانّك وقفت على حافة نار الشيطان . " اياك والإعجاب بنفسك والثقة بما يعجبك منها وحب الاطراء فان ذلك من اوثق فرص الشيطان " 1 .
    فمن يتعامل بماء وجه المسلم يحصل له احتراق من الداخل ، وليس من الخارج، فمثل هذا الانسان لا ينام الليل ، فكلما يستعمل الحبوب المهدّءة لا ينام ، وكلما يهيء لنفسه الفراش الناعم لا يمكنه ان ينام ، فتارة ينام الانسان على فراش ناعم، وأخرى ينام على فراش مليء بالأشواك فمن ينام على هذا الفراش فكلما ينقلب الى جهة يواجه بالابر ، فالابرة التي تاتي من داخل الانسان ، لا يمكن أن تذهب بالحبوب .
    ولطيف ما عبر الشاعر الفارسي عن هذه الحالة ما مضمونه :
    كيف تأتي الراحة والنوم الرغيد إذا كان المرء متوسد الاشواك 2 3 .

    المرجع الديني الشيخ الجوادي الآملي حفظه الله
    _________________________
    1. نهج البلاغة، الكتاب:53.
    2. ديوان شمس، ص 707، ش 1898.
    3. نشرت هذه الاجابة في الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الجوادي الآملي .

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X