إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إثبات ان الائمة (ع) افضل من الانبياء (ع) بالملازمة الواضحة من كلام اهل السنة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إثبات ان الائمة (ع) افضل من الانبياء (ع) بالملازمة الواضحة من كلام اهل السنة .


    إثبات ان الائمة (ع) افضل من الانبياء (ع) بالملازمة الواضحة من كلام اهل السنة .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .
    كثيرا ما نستدل بالاحاديث وبغيرها الدالة على ان الائمة المعصومين (ع) هم افضل من انبياء بني اسرائيل (ع) ولكن استدلالاتنا هذه تقابل بالرفض من بعض علماء اهل السنة والجماعة بحجة ان هذه الاحاديث مكذوبة وموضوعة او ضعيفة السند .
    ونحن الان نستدل على افضلية الائمة المعصومين (ع) على جميع الانبياء وعلى رأي علماء اهل السنة والجماعة من خلال الملازمة الواضحة من اقوالهم واليكم طريقة الاستدلال :
    1 - قال علماء اهل السنة والجماعة ان التقدم في الصلاة دليل على اهلية المتقدم للامامة وافضليته على غيره واليكم نص هذه الاقوال :
    * قال الكرماني بشرح الحديث - اي حديث تقدم ابو بكر لامامة صلاة الجماعة - : ( فيه فضيلة لأبي بكر ، وترجيحه على جميع الصحابة ، وتنبيه على أنّه أحقّ بخلافة رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم من غيره ) - 1 -
    * وقال العيني : ( ذكر ما يستفاد منه ، وهو على وجوه : الأول : فيه دلالة على فضل أبي بكر . الثاني : فيه أنّ أبابكر صلّى بالناس في حياة النبي ، وكانت في هذه الإمامة التي هي الصغرى دلالة على الإمامة الكبرى . الثالث : فيه أنّ الأحقّ بالإمامة هو الأعلم ) - 2 -
    * وقال النووي : ( فيه فوائد : منها : فضيلة أبي بكر وترجيحه على جميع الصحابة وتفضيله وتنبيه على أنّه أحقّ بخلافة رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم من غيره ، وأنّ الإمام إذا عرض له عذر عن حضور الجماعة استخلف من يصلّي بهم ، وإنّه لا يستخلف إلاّ أفضلهم . ومنها : فضيلة عمر بعد أبي بكر لأنّ أبا بكر لم يعدل إلى غيره ) - 3 -

    2 - أقول : بالملازمة من الاقوال المتقدمة لعلماء اهل السنة والجماعة نستطيع ان نستدل ان اهل البيت (ع) افضل من الانبياء (ع) لان الامام المهدي (ع) سيتقدم في صلاة الجماعة على نبي الله عيسى (ع) والمتقدم في الصلاة افضل واعلم بحسب الكلام المتقدم فينتج ان الائمة المعصومين الاثنى عشر (ع) افضل من جميع الائمة ما عدا النبي الاكرم محمد (ص) واليكم هذه الروايات الصحيحة من كتب ومصادر علماء اهل السنة والجماعة :

    * قال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير ، حرف الكاف ، فصل في المحلى بأل من هذا الحرف أي حرف الكاف ، ج 5 ، ص 58 ، رقم ح ( 6440 ) :
    كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم : أي الخليفة من قريش على ما وجب واطرد أو وإمامكم في الصلاة رجل منكم ، كما في مسلم أن يقال له صل بنا ، فيقول : لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الأمة ، وقال الطيبي : معنى الحديث أي يؤمكم عيسى حال كونكم في دينكم ، وصحح المولى التفتازاني أنه يؤمهم ويقتدي به المهدي لأنه أفضل فامامته أولى .

    * قال ابن حجر العسقلاني ، في فتح الباري شرح صحيح البخاري ، كتاب أحاديث الأنبياء ، باب نزول عيسى ابن مريم (ع) ، ص 569 - 570 :
    قوله : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) : .... وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى ‏، وإذا هم بعيسى ، فيقال : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم امامكم فليصل بكم . ولابن ماجه في حديث أبي امامة الطويل في الدجال ، قال : ‏وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وامامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم ، إذ نزل عيسى فرجع الامام ينكص ليتقدم عيسى ، فيقف عيسى بين كتفيه ، ثم يقول ‏:‏ تقدم فانها لك أقيمت .
    وقال أبو الحسن الخسعي الآبدي في مناقب الشافعي‏ :‏ تواترت الأخبار بأن المهدي من هذه الأمة ، وأن عيسى يصلي خلفه ، ذكر ذلك ردا للحديث الذي أخرجه ابن ماجه ، عن أنس وفيه ‏، ولا مهدي الا عيسى.
    وقال أبو ذر الهروي :‏ حدثنا : الجوزقي ، عن بعض المتقدمين ، قال : معنى قوله ‏:‏ ‏وإمامكم منكم ‏يعني أنه يحكم بالقرآن لا بالانجيل ‏.
    وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة ، مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة ، والله أعلم .

    * قال الألباني ، في صحيح الجامع الصغير وزيادته ، ج 2 ، ص 1029 ، ح 5920 :
    منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه ، صحيح ، أبو نعيم في كتاب المهدي ، عن أبي سعيد ، الصحيحة 2293 .

    ***************************************
    الهوامش :

    1 - الكواكب الدراري في شرح البخاري ، ج 5 ، ص 52 .
    2 - عمدة القاري في شرح البخاري ، ج 5 ، ص 187 ـ 188 .
    3 - المنهاج ، شرح صحيح مسلم ، هامش الرشاد الساري ، ج 3 ، ص 56 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X