إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفتنة الشـــرقيّـة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفتنة الشـــرقيّـة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم .




    اعرض في هذا الطرح رواية عن الامام امير المؤمنين عليه السلام ، يتحث فيها عن فتنة كبيرة في اخر الزمان قبيل ( او عند ) الظهور المبارك للامام الحجة ع .


    الرواية كالاتي :
    ( ألا أيها الناس ، سلوني قبل أن تشغر برجلها فتنة شرقية ، تطأ في خطامها بعد موت وحياة ، أو تشب نار بالحطب الجزل غربي الأرض ، رافعة ذيلها تدعو ياويلها، بذحلة أو مثلها . ويخرج رجل من أهل نجران يستجيب الإمام فيكون أول النصارى إجابة ، ويهدم صومعته ويدق صليبها ، ويخرج بالموالي وضعفاء الناس والخيل ، فيسيرون إلى النخيلة بأعلام هدى ، فيكون مجمع الناس جميعاً من الأرض كلها بالفاروق(وهي محجة أمير المؤمنين عليه السلام بين البرس والفرات)، فيقتل يومئذ ما بين المشرق والمغرب ثلاثة آلاف (ألف) من اليهود والنصارى ، يقتل بعضهم بعضاً ، فيومئذ تأويل هذه الآية: فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ . بالسيف .. البحار:53 /82 و 84 ) .




    اقول : لم اقف على سند الرواية ، ولكن المتن مهم وله ما يعضده من مضمون روايات اخرى تساعد على قبوله ، علما انه لا يظهر لي اضطراب او شك في صيغة المَتن


    المهم الذي يحتاج الى توضيح وفهم اكثر من الرواية هو النص التالي الذي سوف نحاول العمل عليه :


    ( سلوني قبل أن تشغر برجلها فتنة شرقية ، تطأ في خطامها بعد موت وحياة ، أو تشب نار بالحطب الجزل غربي الأرض ، رافعة ذيلها تدعو ياويلها، بذحلة أو مثلها )




    تَشـْغَـر : اشغَر الارض بمعنى اخلاها ، وشَغَرَتِ*النَّاقَةُ : رَفَعَتْ رِجْلَهَا فَضَرَبَتْ وَلَدَهَا*


    تطأ : أوْطَأَهُ الأرْضَ بمعنى جَعَلَهُ يَطَؤُهَا ... توطَّأ الشَّيءَ برِجْلِه : داسَهُ


    خطام : الخِطام بمعنى الزِّمام او المِقْود ... الخِطام :ما وضع على خَطْم الجمل ليُقاد به .


    الجزل : الجَزْل هو الكثير العظيم من كلِّ شيء ... الجَزْل : ما عظُم من الحطَب ويبس .


    ذحلة : الذِّحْل الثأْر وقيل طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك وقيل هو العداوة والحِقْد وجمعه أَذحال وذُحُول وهو التِّرة يقال طلب بذَحْله أَي بثأْر .




    وعليه سيكون المعنى الاقرب كما اراه من قول المعصوم ع نعيده مع التفسير كالاتي : ( قبل ان تشغر برجلها فتنة شرقية ) ، اي فتنة شرقية في مشرق الارض او مشرق منطقة الظهور ترفع رجلها وتضرب باهلها هناك .
    ( تطأ في خطامها ) ، تصيب / تنال من اصحاب القيادة او من بيدهم زمام الامور . ( بعد موت وحياة ) ، اي لعله بعد ان تفني الحوادث البعض وينجو البعض منها . ( أو تشب نار بالحطب الجزل غربي الأرض ) ، اي تهدد بان تشب نار الفتنة الشرقية في الحطب الجزل / الكبير في غربي الارض وهذا مع الذي قبله كناية عن فتنة حرب طاحنة تصب النار على من وقع فيها . شرقا اولاً وغربا لاحقا بتهديد يسبقه من المشرقيين . ( رافعة ذيلها تدعو ياويلها، بذحلة أو مثلها ) اي رافعة صوت تهديدها الحاقد الغاضب للعدو الغربي بطلب التعويض عما اصابها من الضرر والخسارة في المشرق او تسبب له من الدمار مثل الذي اصابها .




    باختصار وتوضيح اخر : اي ان هناك سيكون بعد حوادث وصراعات في شرقي الارض ، فتنة كبيرة تضرب اهل المشرق تصيب قادتها وسلطانها واهلها ، ( ولعل يظهر ان اهل المغرب سبب فيها ) ، فيقوم اهل المشرق بتهديد اهل المغرب وطلب الثار بان يحل بهم مثل الذي حل فيهم او التعويض عما اصابهم .
    ويظهر من اخر الرواية ان هناك هلاكا كبير سيحل بالاثنين بعد التهديد وذالك من قول المعصوم ( فيقتل يومئذ ما بين المشرق والمغرب ثلاثة آلاف (ألف) من اليهود والنصارى*)
    وذكر اليهود من بين من يهلك رغم قلتهم وانتشار تواجدهم في الارض فلعله اشارة الى انّ لهم طرفاً في هذه الفتنة ، فتحل عليهم بعض نيرانها . بينما لم يذكر المسلمين وهذا مع ربطه بروايات اخرى يتبين ان هذه الفتنة الشرقية الغربية قبيل الظهور وحتى لعله تستمر مزامنه له ، لا يكون المسلمين طرف فها ولا بكبير خسائرها ، ولكن بدرجة اخرى/ اقل يتورطون بها فضلا عن فتنهم الخاصة بمنطقتهم .


    بالعموم فان اهل المغرب ( الروم المتمثل باوربا وامريكا الان مثلا ) هم باقين بالاحتفاظ بنسبة جيدة من قوتهم العسكرية حتى بعد الظهور رغم الملاحم والحروب المتوقعة ، وهذا يمكن استخلاصه من ان الامام الحجة ع سوف تكون له معهم حرب كبيرة قبيل الفتح العالمي بعد نزول النبي عيسى ع .






    والله اعلم
    الباحث الطائي
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X