إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقوق الزوجة في إرشادات اهل البيت عليهم السلام الحلقة 3

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقوق الزوجة في إرشادات اهل البيت عليهم السلام الحلقة 3

    حقوق الزوجة في إرشادات اهل البيت عليهم السلام الحلقة 3
    الموضوع مستل من كتابي (( آداب الأسرة في الإسلام ))

    حثّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) الزوج على الصبر على سوء أخلاق الزوجة ، فقال : من صبر على سوء خلق امرأته أعطاه الله من الأجر ما أعطى أيوب على بلائه û ([1]) .
    ولقد ورد في سيرته(صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه كان يصبر على أذى زوجاته وغضبهن عليه وهجرهن إياه ، فحري بنا أن نقتدي بسيرة سيّد البشر(صلى الله عليه وآله وسلم) لكي نتجنب كثيراً من حالات التصدّع والتفكك في حياتنا الزوجية ، ونحافظ على سلامة العلاقات داخل محيط الاُسرة .
    عن عمر بن الخطاب قال : غضبت على امرأتي يوماً ، فإذا هي تراجعني ، فانكرت أن تراجعني ، فقالت : ما تنكر من ذلك ! فو الله إنّ أزواج النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)ليراجعنه وتهجره إحداهنّ اليوم إلى الليل ([2]) .
    وقال عمر لحفصة ابنته : أتغضب احداكنّ على النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)اليوم إلى الليل ؟ قالت : نعم ([3]) .
    وكانت سيرة أئمة أهل البيت(عليهم السلام) مثالاً لسيرة جدهم المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)في كل مفردات العقيدة والسلوك ، وهكذا كانت في مسألة الصبر على أذى الزوجة لأجل تقويم سلوكها واصلاحها ، فعن الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) قال: كانت لأبي(عليه السلام)امرأة، وكانت تؤذيه، وكان يغفر لها û ([4]).
    ومن حقوق الزوجة حق المضاجعة ، فإذا حرمها الزوج من ذلك - كما هو الحال في الايلاء ، بأن يحلف أن لا يجامع زوجته ـ فللزوجة حق الخيار ، إن شاءت صبرت عليه أبداً ، وإن شاءت خاصمته إلى الحاكم الشرعي ، حيث يمهله لمدة أربعة أشهر ليراجع نفسه ويعود إلى مراعاة حقها ، أو يطلقها ، فان أبى كليهما حبسه الحاكم وضيّق عليه في المطعم والمشرب حتى يرجع إلى زوجته ، أو يطلقها ([5]) .
    وإذا تزوجت من رجل على أنّه سليم ، فظهر أنه عنّين انتظرت به سنة ، فان استطاع مجامعتها فتبقى على زوجيتها ، وإن لم يستطع كان لها الخيار ، فان اختارت المقام معه على أنّه عنّين لم يكن لها بعد ذلك خيار ([6]) .
    ولا يجوز اجبار المرأة على الزواج من رجل غير راغبة فيه ـ كما تقدم ـ .
    وإن كان للرجل زوجتان ، فيجب عليه العدل بينهما ([7]) .
    ووضع الإسلام حدوداً في العلاقات الزوجية ، فلا يجوز للزوج أن يقذف زوجته ، فلو قذفها جلد الحدّ ([8]) .




    [1]) مكارم الاخلاق : 213 .

    [2]) الدر المنثور 6 : 243 .

    [3]) المعجم الكبير 23 : 209 .

    [4]) من لا يحضره الفقيه 3 : 279 .

    [5]) المقنعة : 523 .

    [6]) المقنعة : 520 .

    [7]) المقنعة : 516 .

    [8]) المقنعة : 541 .



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X