نقـــــــــــاش مع الأعضـــــــــــــــــاء :
المعروف لدى الواعون أن العلوم النافعة هي :
1- علم الفقه 2- علم التفسير 3- علم السيرة 4- علم الأخلاق
5- علم التراجم 6- علم المعاش
- إذاً آخر علم هو علم المعاش ، فلو افترضنا ان هناك شخص درس في المدرسة المهيأة لدراسة علم المعاش وقضى في دراستها 17 سنة مع ضيق الوقت وعدم قدرته على اداء المستحبات وقراءة ماينفع من كتب الدين ، بحيث انه لايضمن ان يعيش مابعد ال17 سنة ليكمل بقية العلوم النافعة التي تعتبر في المقدمة أصلاً ، هل هذا ينافي المسيرة الحياتية التي وجد من أجلها الإنسان ، وهل هذا الهدف لايحقق التوازن مع بقية العلوم ؟
- وطبعاً لا احد ينكر مقدار الأجر الذي يكسبه المبتدأ بالعلوم التي تأتي في المقدمة! مقارنة بعلم المعاش وهو آخر علم ، أنا لا أجيب على هذا السؤال بل اطرحه عليكم ولكم حرية التعليق في الموضوع ، لأنني كل مره اتذكر فيها دعوة الله في كتابه إلى المسابقه في فعل الخيرات واغتنام الفرص قبل ان يحل الموت ، اتوقف عن التفكير وتطرئ علي هذه الأسئلة
المعروف لدى الواعون أن العلوم النافعة هي :
1- علم الفقه 2- علم التفسير 3- علم السيرة 4- علم الأخلاق
5- علم التراجم 6- علم المعاش
- إذاً آخر علم هو علم المعاش ، فلو افترضنا ان هناك شخص درس في المدرسة المهيأة لدراسة علم المعاش وقضى في دراستها 17 سنة مع ضيق الوقت وعدم قدرته على اداء المستحبات وقراءة ماينفع من كتب الدين ، بحيث انه لايضمن ان يعيش مابعد ال17 سنة ليكمل بقية العلوم النافعة التي تعتبر في المقدمة أصلاً ، هل هذا ينافي المسيرة الحياتية التي وجد من أجلها الإنسان ، وهل هذا الهدف لايحقق التوازن مع بقية العلوم ؟
- وطبعاً لا احد ينكر مقدار الأجر الذي يكسبه المبتدأ بالعلوم التي تأتي في المقدمة! مقارنة بعلم المعاش وهو آخر علم ، أنا لا أجيب على هذا السؤال بل اطرحه عليكم ولكم حرية التعليق في الموضوع ، لأنني كل مره اتذكر فيها دعوة الله في كتابه إلى المسابقه في فعل الخيرات واغتنام الفرص قبل ان يحل الموت ، اتوقف عن التفكير وتطرئ علي هذه الأسئلة