إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أثر الوراثة في البناء التربوي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أثر الوراثة في البناء التربوي


    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	اهل البيت.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	65.9 كيلوبايت  الهوية:	888401
    الحلقة 1
    الموضوع مستل من كتابي (( المنهج التربوي عند اهل البيت عليهم السلام )) مع الاختصار

    أثبتت الدراسات التربوية والاجتماعية المستفيضة الأثر الواضح للوراثة والمحيط الاجتماعي في تكوين شخصية الإنسان ; حيث تنعكس على جميع جوانبها الجسدية والنفسية والروحية ; فأغلب الصفات تنتقل من الوالدين والأجداد الى الأبناء ، إما بالوراثة المباشرة أو بخلق الاستعداد والقابلية للاتصاف بهذه الصفة أو تلك ، ثم يأتي دور المحيط التربوي ليقرر النتيجة النهائية للشخصية.

    أولاً: دور الوراثة
    من الحقائق الثابتة أنّ الأبناء يرثون الوالدين في خصائصهم وصفاتهم الجسمية والعقلية والنفسية ، وكذلك يرثون أجدادهم في بعضها.
    وقد دلت الروايات على أنّ الانسان يرث الخصائص والصفات الجسمية من جميع آبائه وأجداده ، ورد ذلك عن الامام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): « انّ الله تبارك وتعالى إذا أراد أن يخلق خلقاً جمع كل صورة بينه وبين أبيه الى آدم ، ثم خلقه على صورة أحدهم ، فلا يقولنّ أحد هذا لا يشبهني ولا يشبه شيئاً من آبائي »([1]).
    وقد أثبت العلم الحديث هذه الحقيقة من أنّ (وراثة المولود لا يحددها أبواه المباشران فقط ، بل هو يرث من جدوده وآباء جدوده وجدود جدوده وهكذا... وبديهي أنّ معظم وراثة الانسان تنحدر اليه من آبائه الأقربين وأنّ أثر الجدود الأباعد يقل كلما زاد بعدهم ، وعلى هذا نستطيع القول: بأنّ نصف الوراثة من الأبوين ، وربعها من الجدود ، وثمنها من آباء الجدود وهكذا)([2]).
    والوراثة لها دور أساسي في نقل بقية الصفات ، ولهذا أكّد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)على حسن الاختيار في الزواج فقال: «تخيّروا لنطفكم فانّ العرق دسّاس»([3]).
    ومصطلح (العرق) يقابله في الاصطلاح المعاصر مصطلح الجينات genes ، والتي تحملها الصبغيات (الكروموسومات) chromosomesالتي تحتويها نواة الخلية الناجمة عن البويضة الانثوية ovum المخصّبة من الحيوان المنوي الذكري sperm ([4]).
    وتحذير رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من العرق الدساس ناظر الى الصفات النفسية والروحية والخلقية التي تنتقل بالوراثة ، أو يكون العامل الوراثي خالقاً للاستعداد في نفس الوليد للاتصاف بصفة من الصفات التي يحملها الوالدان أو الأجداد.
    ويقول بيرون: (ان ابني وهو منسوب اليّ ، ولكنّي أرى أجداده الماضين
    ينازعوني هذا الملك العزيز لدي ، فانهم يشوهون طهارة نفسه ، ويكدرون صفاء روحه بما رسب في أعماقهم من نزعات شريرة مجهولة انتقلت اليه بالوراثة»([5]).




    ([1]) علل الشرايع/الشيخ الصدوق: ص 103 ، المكتبة الحيدرية ، النجف 1385هـ .

    ([2]) علم النفس التربوي / الدكتور فاخر عاقل : ص 39 ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1985.

    ([3]) المحجة البيضاء / الفيض الكاشاني : 3 / 93 ، جامعة المدرسين ، قم ، ط 2.

    ([4]) علم نفس النمو / الدكتور حامد زهران : ص 36 ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1982.

    ([5]) النظام التربوي في الاسلام / باقر شريف القرشي: ص 57 ، دار التعارف للمطبوعات ، بيروت ، 1408هـ .



  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X