إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير آية : إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالمَيْسِرُ ..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير آية : إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالمَيْسِرُ ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    قال تعالى : (( يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالاَْزْلَـمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَـنِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (٩٠) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَـنُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَوَةَ وَالْبَغْضَآءَ فِى الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَوةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (٩١) وَأَطِيعُوااللّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَـغُ الْمُبِينُ (٩٢) )) المائدة .




    ١ - فالآية تبدأ بمخاطبة المؤمنين : (يا أيّها الذين آمنوا) أي أنّ عدم الصدوع بهذا الأمر لا ينسجم مع روح الإِيمان.

    ٢ - استعمال "إِنّما" التي تعني الحصر والتوكيد .

    ٣ - وضعت الخمر والقمار إِلى جانب الأنصاب (وهي قطع أحجار لا صورة لها كانت تتخذ كالأصنام) للدلالة على أنّ الخمر والقمار لا يقلان ضرراً عن عبادة الأصنام ، ولهذا جاء في حديث شريف أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : شارب الخمر كعابد الوثن .

    ٤ - الخمر والقمار وعبادة الأصنام، والإِستقسام والأزلام (ضرب من اليانصيب) كلها قد إِعتبرها القرآن رجساً وخبثاً : (إِنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس).

    ٥ - وهذه الأعمال القبيحة كلّها من أعمال الشيطان: (من عمل الشيطان).

    ٦ - وأخيراً يصدر الأمر القاطع الواجب الإِتباع: (فاجتنبوه).




    لابدّ من التنوية بأنّ لتعبير "فاجتنبوه" مفهوماً أبعد، إِذ أنّ الإِجتناب يعني الإِبتعاد والإِنفصال وعدم الإِقتراب، ممّا يكون أشد وأقطع من مجرّد النهي عن شرب الخمر .

    ٧ - وفي الختام يقول تعالى أن ذلك: (لعلكم تفلحون) أي لا فلاح لكم بغير ذلك .

    ٨ - وفي الآية التّالية لها يعدد بعضاً من أضرار الخمر والقمار، التي يريد الشيطان أن يوقعها بهم : (إِنّما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصّلاة).

    ٩ - وفي ختام هذه الآية يتقدم بإِستفهام تقريري : (فهل أنتم منتهون) ؟

    أي بعد كل هذا التوكيد والتوضيح، ثمّة مكان لخلق المبررات أو للشك والتردد في تجنب هذين الإِثمين الكبيرين ؟

    ١٠ - في الآية الثالثة التي تؤكّد هذا الحكم ، يأمر المسلمين: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرّسول واحذروا) .

    ثمّ يتوعد المخالفين بالعقاب، وأنّ مهمّة رسول الله (صلى الله عليه وآله) هي الإِبلاغ : (فإن توليتم فاعلموا إِنّما على رسولنا البلاغ المبين) .




    الآثار المهلكة للخمر والميسر :




    هذه مجموعة من الإِحصاءات المختلفة كل واحدة منها تعتبر شهادة وافية تدل على عظم تلك الأضرار وعمق تأثيرها .

    ١ - في إِحصائية صدرت في بريطانيا بشأن الجنون الكحولي ومقارنته بالجنون العادي، جاء أنّه في مقابل (2249) مجنوناً بسبب الإِدمان على الخمر هناك (53) مجنوناً فقط لأسباب مختلفة أُخرى .




    ٢ - وفي إِحصاء آخر من أمريكا أنّ 85% من المصابين بأمراض نفسية هم من المدمنين على الخمر .




    ٣ - يقول عالم إِنجليزي اسمه (بنتام) : أنّ المشروبات الكحولية تحول أهالي الشمال إِلى أناس حمقى وبله، وأهالي الجنوب إِلى مجانين، ثمّ يضيف : إِنّ الدين الإِسلامي يحرم جميع أنواع المسكرات، وهذا واحد من مميزات الإِسلام .




    ٤ - في فرنسا يموت كلّ يوم 440 شخصاً ضحية للخمور .




    ٥ - جاء في إِحصائية وضعها عالم يدعى (هوگر) نشرها في مجلة (العلوم) بمناسبة عيد تأسيسها العشرين، قال فيها: أنّ 60% من القتل المتعمد، 75% من الضرب والجرح و 30% من الجرائم الأخلاقية (بما فيها الزنا بالمحارم!) و20% من جرائم السرقة، سببها المشروبات الكحولية، وعن هذا العالم نفسه أنّ 40% من الأطفال المجرمين قد ورثوا آثار الكحول .




    ٦ - أثبتت الدوائر الإِحصائية في أمريكا أنّ القمار كان السبب المباشر في 30% من الجرائم، وفي إِحصائية أُخرى عن جرائم القمار نرى وللأسف الشديد أن 90% من جرائم السرقة و50% من الجرائم الجنسية و10% من فساد الأخلاق و30% من الطلاق و40% من الضرب والجرح و5% من حوداث الإِنتحار إِنما هي بسبب القمار .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X