إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانشغال باللفظ بدل المعنى في الصلاة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانشغال باللفظ بدل المعنى في الصلاة


    بسم الرحمن الرحيم
    إن من مداخل الشيطان - وخاصة لمن يريد إتقان ظاهر صلاته - هو #الانشغال بمخارج الحروف زيادة عن المتعارف، بحيث يوقعه في الوسوسة المهلكة، فيستغرق في عالم الألفاظ، تاركا المعاني . #ومن المعلوم أن التأمل في الثاني يوجب له الإقبال، بينما الانشغال بالأول يوجب له الإدبار، ومن ثم التبرم من صلاته.

    وللشهيد الثاني (قدس) في بيان نافع في هذا المقام حيث يقول:

    " فاعلم أن كل ما يشغلك عن فهم معاني قراءتك فهو وسواس، فإن حركة اللسان غير مقصودة، بل المقصود معانيها كما مر، والناس في القراءة على ثلاثة أقسام: ۔
    فمنهم من يحرك لسانه بها ولا يتدبر قلبه لها، وهذا من الخاسرين الداخلين في توبيخ الله سبحانه وتهديده بقوله تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}، ودعا نبيه (صلى الله عليه وآله) : «ويل لمن لاكها بين لحييه، ثم لا يتدبرها».

    ومنهم من يتحرك لسانه، وقلبه يتبع اللسان، فيسمع ويفهم منه كأنه يسمعه من غيره، وهذا درجة أصحاب اليمين.

    ومنهم من يسبق قلبه إلى المعاني أولا، ثم يخدم اللسان قلبه فيترجمه، وهذه درجة المقربين، وفرق جلي بين أن يكون اللسان ترجمان القلب كما في هذه الدرجة، وبين أن يكون معلمه كما في الدرجة الثانية، فالمقربون لسانهم ترجمان يتبع القلب، ولا يتبعه القلب».

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X