إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شمول دائرة المنة لكل أهل الأرض

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شمول دائرة المنة لكل أهل الأرض


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    عندما تحدّث الله تعالى عن بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله قال: «لقد منّ الله على المؤمنين» ولكن عندما وصل الدور في هذه الآية إلى صاحب العصر والزمان المهدي الموعود عجّل الله فرجه الشريف وسّع من إطار منّته تعالى حتى شملت كلّ الكرة الأرضية؛ إذ قال: «ونريد أن نمنّ على الذين استُضعفوا في الأرض» مع أنّ لكلّ كلمة واستعمال في القرآن غاية وأبعاداً ينبغي التوقّف عندها؟! والجواب واضح، وهو أنّه لم تعمّ منّة الله على أهل الأرض كلّهم حتى اليوم،

    فمازال حتى الآن وفي كلّ مكان وزمان أُمم وألوف بل ملايين من الناس لم تبلغهم حجّة الله وأحكام دينه ولا عرفوا الله عزّ وجلّ فهناك اليوم أكثر من ثلاثة آلاف مليون غير مسلم على وجه الكرة الأرضية، فهل تمّت منّة الله عليهم؟ كلاّ بالطبع؛ إذ بأيّ شيء منّ الله عليهم؟ هل بالمال ولا قيمة له عند الله تعالى ولا ذُكِر بعنوان المنّة؟ أم بالوجود البحت ولا قيمة له عند الله أيضاً، وكذا الصحّة وكلّ الدنيا؛ لأنّ رسول الله صلى الله عليه وآله يخبرنا: «إنّ الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة».(١)

    إنّ الشيء الذي له قيمة عند الله تعالى ومنّ به على البشر هو معرفته سبحانه وتعالى؛ وأن يعرف الإنسان لماذا خُلق ومن أين أتى، ولماذا جاء إلى هذا الوجود، وإلى أين سينتهي! ولذلك نلاحظ أنّ الله تعالى لم يمنّ على الناس لأنّه أعطاهم الصحّة، ولا يمنّ على من يدخلهم الجنة، بل قال تعالى: «فمَن زُحزِح عن النار وأُدخِل الجنّة فقد فاز»(٢)،في حين نراه منّ على المؤمنين ببعثة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله.

    فحقّ لنا أن نسأل: ما هو هذا الأمر
    الذي يستوجب منّة الله على الناس كلّهم كما استوجب المنّة على المؤمنين خاصة ببعث الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله؟ أليس في هذا إشارة إلى الحجّة المنتظر عجّل الله فرجه، وأنّه كجدّه الرسول صلى الله عليه وآله تماماً إلاّ في مقام النبوّة؟! فإن قيل: لماذا يمنّ الله على مستضعفي الأرض كلّهم بظهور الحجّة؟

    نقول: لأنّ المهدي (عجّل الله فرجه) يحقّق النتيجة النهائية التي أرادها الله تعالى من وراء بعثة الرسل والأنبياء كلّهم من لدن آدم حتى الخاتم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ومن الطبيعي أن تقرن هذه النتيجة العظمى بالمنّ كما قرنت ببعثة الرسول صلى الله عليه وآله.

    المصادر :
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ١) مستدرك الوسائل : ج ٢، ص ٤١٩ .
    ٢) آل عمران : ١٨٥ .



    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X