إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔹️تربية الطفل عند أهل البيت عليهم السلام 🔹️

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔹️تربية الطفل عند أهل البيت عليهم السلام 🔹️

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    🍃❄️🍃❄️🍃❄️🍃❄️🍃
    ​​
    تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل هي أهم مراحل حياته ومن هذا المنطلق يؤكد علماء التربية على ضرورة الاهتمام الزائد بالطفل وأهمية تأديبه بالآداب الحسنة.
    قال الامام علي (عليه السلام) خير ما ورَث الآباء الابناء الادب.

    الخطوط الأساسية لمدرسة أهل البيت في بيان تأديب الطفل وتعليمه:
    1- لاتقتصر تربية الأولاد على الأبوين فحسب بل هي مسؤولية إجتماعية تقع أيضاً على عاتق جميع أفراد المجتمع.
    يقول الإمام الصادق (عليه السلام)أيّما ناشئ نشأ في قوم ثم لم يؤدَب على معصية فإن الله عزوجل أول ما يعاقبهم فيه أن ينقص من أرزاقهم.
    2- من الضروري مراعاة عمر الطفل فلكل عمر سياسة تربوية خاصة فمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) سبقت المدارس التربوية المعاصرة بالأخذ بمبدأ (التدرج)ومثال لذلك: يؤدب الطفل على الذكر لله إذا بلغ ثلاث سنين يقول الإمام الباقر (عليه السلام)إذا بلغ الغلام ثلاث سنين فقل له سبع مرات: قل: لا الله إلا الله ثم يترك ...ثم نتدرج مع الطفل فنبدأ بتأديبه على الصلاة يقول الامام علي (عليه السلام)أدب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً بعد ذلك:يؤدب الصبي على الصوم .
    وفي أثناء هذه الفترات يمكن تأديب الطفل على أمور أخرى لا تستلزم بذل الجهد كأن نؤدبه على العطاء والاحسان إلى الآخرين ونزرع في وعيه حب المساكين وفي هذا الصدد يقول الإمام الصادق (عليه السلام)مُر الصبي فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشيء وإن قل فإن كل شيء يراد به الله وإن قل بعد أن تصدق النية فيه عظيم.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X