إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احاديث وروايات مكذوبة في التعبير عن الحزن على الامام الحسين (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احاديث وروايات مكذوبة في التعبير عن الحزن على الامام الحسين (ع) .

    احاديث وروايات مكذوبة في التعبير عن الحزن على الامام الحسين (ع) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    ونحن على أبواب مجيء شهر محرم الحرام يستعد جميع المؤمنين سلمهم الله تعالى لاستقبال هذا الشهر بنشر السواد في داخل الحسينيات والبيوت والجوامع ورفع الرايات على اسطح الدور وعلى مشارف وابواب الدور ولبس الثياب السود كل ذلك لاظهار الحزن والحداد على سيد الشهداء الامام الحسين (ع) .
    وتأكدت هذه المظاهر وستزداد شدة ووضوحا وخصوصا عندما اكدت المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف على فعل هذه الأمور ونحن في ظل هذا الظرف الصحي الحالي من انتشار الوباء المعروف بكورونا .
    صحيح ان هذه الأفعال قد اكد عليها اهل البيت وثبت استحبابها وحصول الاجر والثواب على فاعلها .
    ولكن البعض قد نقل - عمدا او سهوا - استحباب او مرجوحية فعل من الأفعال المتقدمة برواية مكذوبة وموضوعة ونسبها الى الائمة الطاهرين (ع) ومنها الرواية التالية :

    *** ( قال إمامنا الصادق صلوات الله عليه : من علق علماً اسوداً على باب داره أو سطح بيته في ايام عزاء جدي الحسين صلوات الله عليه دعت له ولأهله أمنا فاطمة صلوات الله عليها صباحا ومساءا ) . المصدر : مقتل مبكي العيون ، ص 111 .

    وهذه الرواية لم ترد في مصادر السنة والشيعة المعتبرة التي وصلت إلينا .
    ولكن لا مانع من رفع الرايات السود و الإتشاح بالسواد في شهر محرم الحرام حزنا على سيد الشهداء الامام الحسين (ع) . ولكن لا يجوز نسبة الحديث الى الإمام الصادق (ع) خشية الوقوع بالكذب على المعصوم (ع) .


  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم و أجدتم و سلمت أناملكم على كتابة و نشر هذا الموضوع القيم . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      هل هناك دليل على انها مكذوبة .. ثم ان المشرف يشكره من دون تقديم دليل لا يمكن ان نرفض رواية او نقبلها ؟؟؟ !!!!

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        📌 سؤال: هناك حديث يتداول بين برامج التواصل بين المؤمنين وينقل عن الامام الصادق عليه السلام وهو:
        من علّق علماً اسوداً على باب داره أو سطح بيته في ايّام عزاء جدّي الحسين صلوات الله عليه دعت له ولأهله أمّنا فاطمة صلوات الله عليها صباحاً ومساءا.
         
        ◼️الجواب: لا أصل لهذا الحديث وهو مكذوب على الإمام الصادق عليه السلام ولم نجد هذا الحديث في كتبنا المعتبرة، وهذا الكلام نقل عن كتاب (مقتل مبكي العيون) ص١١١ في فضائل ومصائب سيد الشهداء (عليه السلام)- للشيخ محمد حسين بن محمد إبراهيم الگيلاني الشيرازي وهو كتاب فارسي مخطوط، لم يطبع حتى الآن.
        ويوجد مخطوطاً في : مكتبة المرعشي بقم ٥٠٠٦ في ١٨٩ ورقة.
        عادل الموسوي الخرسان.

    • #4
      نبحث عن مصدر الرواية وقيد التحقيق

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        لا أصل لهذا الحديث وهو مكذوب على الإمام الصادق عليه السلام ولم نجد هذا الحديث في كتبنا المعتبرة، وهذا الكلام نقل عن كتاب (مقتل مبكي العيون) ص١١١ في فضائل ومصائب سيد الشهداء (عليه السلام)- للشيخ محمد حسين بن محمد إبراهيم الگيلاني الشيرازي وهو كتاب فارسي مخطوط، لم يطبع حتى الآن.
        ويوجد مخطوطاً في : مكتبة المرعشي بقم ٥٠٠٦ في ١٨٩ ورقة.

    • #5
      لا تصح نسبة الخبر الى الامام المعصوم عليه السلام لكن العمل بمضمونه موافق لروايات اظهار الحزن على سيد الشهداء عليه السلام

      تعليق


      • #6
        یمکن ان نتصف هذه الروایة بالضعف ولیکن اتصافه بالکذب فلا. و الا یجب ان یتصف کثیر من الاحادیث بالکذب لارسالها او ضعف سندها

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X