إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحات من حياة السيدة خديجة الكبرى عليها السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفحات من حياة السيدة خديجة الكبرى عليها السلام

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    النسب الشريف
    هي السيّدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر.
    وعلى هذا فإن السيدة خديجة تلتقي بنسبها مع النبي العظيم محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)عند الجد الأكبر (قصي).

    نشأتها
    نشأت في بيت سيادة ومجد وكانت قبل الاسلام تدعى بالطاهرة وتلقب "بالطاهرة " لطهارتها في الزمن الذي كانت الرذيلة هي السائدة فيه والجاهلية.. قد كانت خديجة (عليها السلام) من خيرة نساء قريش شرفاً ، وأكثرهن مالاً ، وأحسنهن جمالاً ، وكانت في الجاهلية يقال لها : (سيدة قريش) ، وكل قومها كان حريصاً على الاقتران بها لو يقدر عليه.
    وصف ابو طالب لها:
    ووصفها أبو طالب عليه‌ السلام ذات يوم قائلاً : إنّ خديجة عليها‌ السلام امرأة كاملة ميمونة خطبها ملوك العرب ، ورؤساؤهم ، وصناديد قريش ، وسادات بني هاشم ، وملوك اليمن ، وأكابر الطائف ، وبذلوا لها الأموال ، فلم ترغب في أحد منهم ، ورأت أنها أكبر منهم .

    اموالها وانفاقها

    و ورثت أموالا طائلة ، من أبيها الذي قتل في حرب الفجار أو قبلها بقليل ، لم تترك هذه
    الأموال راكدة ، ولم تراب بها في زمن كان الربا رائجا ،وإنما استثمرت هذه الأموال في التجارة ، واستخدمت رجالا صالحين لهذا الغرض ، واستطاعت أن تكسب عن طريق التجارة ثروة ضخمة حتى قيل : إن لها أكثر من ثمانين ألف جمل متفرقة في كل مكان ، وكان لها في كل ناحية تجارة ، وفي كل بلد مال ، مثل مصر والحبشةوغيرها .
    حتى كانت من اغنى العرب ولما سمعت بامانة النبي (صلى الله عليه وآله) عرضت عليه المضاربة بان يتاجر لها باموالها.. وقصتها معروفة

    وقد روي عن ابن عباس أنه فسّر قوله تعالى: ﴿وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى﴾ أي وجدك فقيراً، فأغناك بمال خديجة.

    لقد كانت السيدة خديجة صاحبة ثروة كبيرة، فقد كانت تملك- فيما ورد - عشرات العبيد والإماء، وآلاف الإبل، ومئات الأواني من الذهب والفضة وغير ذلك، وقد بذلت كلّ أموالها في سبيل دعوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى بقيت تنام هي ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في كساء واحد لم يكن لها غيره
    نعم كل تلك الثروة العظيمة وهبتها للنبي(ص) حتى ينفقها في سبيل الله حتى لم يبقى في بيتها غيرةكساء واحد فماةقام الاسلام الا بمال خديجة وسيف علي.

    تدينها وارتباطها بالنبي
    هناك الكثير من المؤيّدات التي تدل على أنّ السيدة خديجة (عليها السلام) لم تكن على دين أهل مكة من الشرك، بل كانت مؤمنة على دين إبراهيم الخليل (عليه السلام) ، منها: حرصها الشديد على أن تكون هي صاحبة الشرف العظيم في أن تكون زوجة للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم). وهذا إنما يدلّ على عمق معرفتها وتقديسها للرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)الذي يحمل في جبينه نور الرسالة الخاتمة.

    نعم، فلمّا عرفت السيدة خديجة مقام الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)واطمأنت بأنه نبي آخر الزمان بذلت كل ما لديها كي تنال شرف الزواج منه. وحكوا انها هي من عرضت الزواج على النبي المصطفى صلى الله عليه وآله على الرغم من فقره لسمو اخلاقه ومنزلته العظيمة عند الله...

    تزوجها عذراء باكر

    والظاهر أن السيدة خديجة (عليها السلام) لم تتزوج بغير رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)حيث إنها قد بشرت بزواجها منه
    وما يدل على ذلك ان خطبا اشراف قريش فردتهم وقال قسم من المؤرخين نقل عنهم العلامة المجلسي (رحمه الله) في البحار فقالوا: أنّها كانت عندما تزوّجها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)عذراء. وإنه لم يبق من أشراف قريش ومن ساداتهم وذوي الجدة منهم إلاّ وخطب السيّدة خديجة ورام تزويجها فامتنعت على جميعهم من ذلك. فلمّا تزوّج بها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)غضبن عليها نساء قريش وهجرنها وقلن لها: خطبك أشراف قريش واُمرائهم فما تزوّجت أحداً منهم وتزوّجت محمداً يتيم أبي طالب فقيراً لا مال لـه؟

    فكيف يجوز في نظرهم أن تكون خديجة يتزوّجها يتيم لا مال لـه وتمتنع من سادات قريش وأشرافها على أموالهم الكثيرة.
    وهذا يبطل دعوة زواجها من اشخاص مجهولين؟؟

    هل لها بنات غير الزهراء؟
    لم تلد خديجة الا فاطمة الزهراء عليها السلام واما زينب ورقية ففيهن اقوال لكن الصحيح أنّهن بنات هالة أُخت خديجة ، تكفّلهن رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد وفاة هالة ، وهنّ أطفال .
    وللمزيد من التفصيل راجعوا كتاب (الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: 2 / 121) للسيد جعفر مرتضى (رحمه الله)

    عمرها حين الزواج
    وذكروا اختلافا في عمرها الشريف حين زواجها بالنبي (صلى الله عليه واله) من(25-46) الا ان كثير من المؤيدات على صغر عمرها ومن يريدها فليراجع الصحيح من سرة النبي للعاملي رحمه الله
    وصحح البيهقي عمر( 25) سنة في دلائل النبوة : 2/71 طبعة دار الكتب العلمية

    من مقاماتها وفضائلها
    اول اهل الاسلام
    من الاُمور المتّفق عليها لدى الجميع أنّ السيّدة خديجة (عليها السلام) هي أوّل امرأة أسلمت وآمنت برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).وقد بقيت تصلّي مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)سرّاً ما شاء الله،
    فعن عفيف الكندي قال: جئت في الجاهلية إلى مكة وأنا اُريد أن ابتاع لأهلي من ثيابها وعطرها، فنزلت على العباس بن عبدالمطّلب، قال: فأنا عنده وأنا أنظر إلى الكعبة وقد حلّقت الشمس، فارتفعت إذ أقبل شاب حتى دنا من الكعبة فرفع رأسه إلى السماء فنظر ثم استقبل الكعبة قائماً مستقبلها، فما لبثت إلاّ يسيراً حتى جاء غلام حتى قام عن يمينه ثم ما لبثت إلاّ يسيراً حتى جاءت امرأة فقامت خلفهما ثم ركع الشاب، فركع الغلام وركعت المرأة، ثم رفع الشاب رأسه ورفع رأسه الغلام ورفعت المرأة رأسها، ثم خرّ الشاب ساجداً وخرّ الغلام ساجداً وخرّت المرأة، قال: فقلت: يا عباس إنّي أرى أمراً عظيماً.

    فقال العباس: أمر عظيم، هل تدري مَن هذا الشاب؟

    قلت: لا ما أدري.
    قال: هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطّلب ابن أخي، هل تدري مَن هذه؟

    قلت: لا أدري.
    قال: هذه خديجة بنت خويلد زوجة ابن أخي هذا، إنّ ابن أخي هذا الذي ترى حدّثنا إنّ ربّه ربّ السماوات والأرض، أمره بهذا الدين الذي هو عليه، والله ما علمت على ظهر الأرض كلّها على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة.

    احب نساء النبي(صلى الله عليه واله) واكرمهن وافضلهن

    إنها أحبّ نساء النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله إلى نفسه الشريفة ، فقد ورد عن عائشة : كان رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة ، فيحسن الثناء عليها ، فذكرها يوماً من الأيام فأدركتني الغيرة ، فقلت : هل كانت إلاّ عجوزاً ، فقد أبدلك الله خيراً منها ! فغضب حتى اهتزّ مُقدّم شعره من الغضب ، ثم قال : « لا والله ما أبدلني الله خيراً منها ، آمنت إذ كفر الناس ، وصدّقتني وكذّبني الناس ، وواستني في مالها إذ حرمني الناس ، ورزقني الله منها أولاداً إذ حرمني أولاد النساء ».

    ولهذا لم يتزوّج صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله غيرها في حياتها ، إكراما لها ، وتعظيما لشأنها عليها‌ السلام.

    وعندما كان رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله يبشّر قومها بالإسلام ، فلا ينال منهم إلاّ التكذيب ، فيرجع إلى بيته حزيناً يائساً ، فتلقاه السيدة خديجة عليها‌ السلام فتزيل حزنه ، وتهوّن عليه الأمر.

    انه الكاملة بشهادت النبي صلى الله عليه وآله
    انها من الكاملات على لسان المصطفى صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله ، إذ قال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله بشأنها : « كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلاّ أربع : مريم بنت عمران ، آسية بنت مزاحم ، خديجة بنت خويلد ، فاطمة بنت محمّد بن عبد الله »

    الله يسلم على خديجة

    قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « أتى جبريل فقال : يا رسول الله هذه خديجة قد أتتك ومعها إناء فيه أدام ـ أو طعام أو شراب ـ فإذا هي أتتك فاقرأ عليها‌ السلام من ربّها ، ومنّي ، وبشّرها ببيت في الجنّة من قصب ، لا صخب فيه ولا نصب »

    وورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لابنته فاطمة عليها السلام يواسيها برحيل أمّها: "إنّ جبرئيل عليه السلام عهد إليّ أنّ بيت أمّك خديجة في الجنّة بين بيت مريم ابنة عمران، وبين بيت آسية امرأة فرعون، من لؤلؤ جوفاء، لا صخب فيه ولا نصب".
    القصب: الزبرجد الأخضر المُرصَّع بالياقوت الأحمر

    يكفي في فضلها انها ام الزهراء ام الائمة الاطهار وفي زيارتنا للإمام الحسين عليه السلام علّمنا أهل البيت عليهم السلام أن نسلم عليه قائلين: "السلام عليك يا بن خديجة الكبرى".

    ويكفي في فضلها ان الاسلام قام على اموالها.

    وفاتها
    توفّيت أم المؤمنين السيّدة خديجة الكبرى (عليها السلام) بمكة في السنة الثالثة قبل الهجرة العاشر من شهر رمضان المبارك من السنة العاشرة للبعثة الشريفة ورحلت لدار الآخرة ممتثلة إلى نداء ربّها. هذا على القول بأنها رحلت بعد رحلة أبي طالب(عليه السلام) بخمسة وأربعين يوماً. وفي رحلتها أقوال

    ولمّا حضرتها الوفاة قالت لرسول الله صلى الله عليه وآله: «يا رسول الله إعف عنّي إن قصّرت في حقك». فقال: «حاشا، ما رأيت منكِ إلا خيراً، وقد سعيت كلّ سعيك، وتحملتِ الأذى، وبذلت مالك في سبيل الله».

    فقالت: «يا رسول الله أوصيك بهذه ـ وأشارت إلى الزهراء عليها السلام ـ

    وقد حزن عليها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كثيراً. حتي سمي عام وفاتها بعام الحزن وعند دفنها نزل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)في حفرتها وأدخلها القبر بيده الشريفة في الحجون.

    فكانت وفاتها مصيبة عظيمة على قلب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)وقد تبعتها مصائب وكوارث تحمّلها النبي صلى الله عليه واله

    .------------------------------------

    اهم المصادر

    الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: 2 / 121) للسيد جعفر مرتضى (رحمه الله)

    بحار الأنوار: ج22 ص198 ب2 ح14.
    راجع كتاب بحار الأنوار: ج19 ص20

    راجع الإصابة ج4 ص281 ـ 282 والبداية والنهاية ج2 ص294 وتاريخ الإسلام للذهبي ج2 الترجمة النبوية ص152 وقسم السيرة النبوية ص237 وتهذيب الأسماء ج2 ص342 والاستيعاب (بهامش الإصابة) ج4 ص279 والإصابة ج4 ص281 وسيرة مغلطاي ص12 وسير أعلام النبلاء ج2 ص111 والمواهب اللدنية ج1 ص38 و200 والروض الأنف ج1 ص215 وتاريخ الخميس ج1 ص264 وأسد الغابة ج7 ص78 ط دار الشعب والسيرة الحلبية ج1 ص137 والسيرة النبوية لدحلان ج1 ص55 والثقات ج1 ص46 .
    . راجع : البداية والنهاية ج2 ص294 وبهجة المحافل ج1 ص7 ، والسيرة النبوية لابن هشام ج1 ص201 وتاريخ الخميس ج1 ص263 وطبقات ابن سعد ج1 ص131 ط دار صادر والسيرة الحلبية ج1 ص137 والسيرة النبوية لدحلان ج1 ص55 .

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X