إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ترويض النفس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ترويض النفس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندما يحصل أثر في القلب بسبب تكرر عمل معين لأكثر من مرة، يعتاد القلب على حصول هذا الأثر فيسهل حصول هذا الحال بسبب التكرار ليتحول من حالة مؤقتة إلى ملكة دائمة.

    فعندما ينظر الإنسان نظرة محرمة لمرة واحدة ويتفاعل معها ينطبع الأثر في قلبه، من هذه النظرة يتعبّد الطريق أمام حصول انفعال أقوى من السابق، فمع مثول تلك الشهوة في القلب ومع تكرر النظر تتحول هذه الشهوة المؤقتة إلى مَلَكة دائمة، فيصبح هم هذا الإنسان هو الشهوة فحسب، قال الله تعالى "لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَان".

    وبالعكس، عندما تتقصى الله بشوق؛ في القرآن، في الصلاة، إلتزام وقت الصلاة، ينقدح بذلك ميل في قلبك إلى الله، فيتحول هذا الميل شيئاً فشيئاً إلى محبة وأنس بالله بسبب تكرار و مزاولة هذه الأعمال، فمع حصول الأنس واصل العمل، لتستطيع بذلك استحضار محبة الله بسهولة لتكرر ورودها على القلب فيصير مشرقاً.

    إذا وجدت في نفسك ميلاً للقرآن فافتحه، إذا فتحته ووجدت نفسك معرضة فتمهل، أقلاً انظر فيه لأن النظر فيه عبادة، بل ربما تستطيع أن تُقَبّل كلام الله بميل وشوق، و ربما تميل إلى أن تضم كتاب الله إلى صدرك، بذلك يزيد شوقك لله، إليك الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا أباذر، هم بالحسنة وإن لم تعملها، لكيلا تُكتب من الغافلين".

    كسب السيئة وراء السيئة يُظلم القلب، الميل إلى الله ينير القلب، وهذان هما النكتة البيضاء والسوداء المذكورتان في بعض الروايات، فهدفك هو توسيع النكتة البيضاء بتمرين قلبك على الميل إلى الله "ذكر الله دواء أعلال النفوس".

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X