إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كشف التحريفات تحريف ثانٍ لرواية أمر معاوية بسبِّ أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كشف التحريفات تحريف ثانٍ لرواية أمر معاوية بسبِّ أمير المؤمنين (عليه السلام)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين


    كشف التحريفات (٩): تحريف ثانٍ لرواية أمر معاوية بسبِّ أمير المؤمنين (عليه السلام)

    روى مسلم في صحيحه (ج٦، ص٢٥١، رقم الحديث ٢٤٨٣، الناشر: دار التأصيل): (حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عبَّاد – وتقاربا في اللفظ – قالا: حدثنا حاتم وهو ابن إسماعيل، عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال:
    أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً، فقال: ما منعك أن تسبَّ أبا التراب؟فقال: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبَّه، لأن تكون لي واحدة منهن أحبُّ إليَّ من حُمر النعم.. إلخ).
    وروى الترمذي في سننه: (حدثنا قتيبة، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال:
    أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً، فقال: ما يمنعك أن تَسُبَّ أبا ترابٍ؟ قال: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبَّه، لأن تكون لي واحدة منهن أحب إليَّ من حمر النعم ..)، انظر: صحيح سنن الترمذي للألباني، ج٣، ص٥٢٣، رقم الحديث ٣٧٢٤.
    وهذه الرواية تعرّضت للتحريف مرة أخرى، فقد روى الحافظ أحمد بن إبراهيم الدورقي في كتابه (مسند سعد بن أبي وقاص) الرواية بنفس إسناد مسلم والترمذيّ، ولكن أُبهم اسمُ معاوية وعُبِّر عنه بـ«رجل».
    قال الدورقيّ: (حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه، قال:
    دخل سعدُ على رجلٍ، فقال: ما يمنعك أن تسبَّ أبا فلان؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه، لأن تكون لي واحدة منهن أحب إليَّ من حمر النعم ..إلخ)، انظر: مسند سعد بن أبي وقاص، ص٥١، رقم الحديث ١٩.


    رواية مسلم في صحيحه (قبل التحريف)



    رواية الترمذي في سننه (قبل التحريف)


    رواية الحافظ الدورقي (بعد التحريف)



    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X