إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللعن وسيله الهيه لتربيه المجتمع (5/5)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللعن وسيله الهيه لتربيه المجتمع (5/5)

    اللعن وسيله الهيه لتربيه المجتمع (5/5)


    اللعن ليس سبابا بل دعاء

    السب

    السب قبيح وليس من شيم الكرام
    السب في اللغه الذكر بالقبيح ومنه الشتم والذم
    وقد مر بنا سابقا ان اللعن ليس سبابا بل هو دعاء وبذلك فالفرق واضح بين الاثنين
    قال رسول الله (ص) سباب المؤمن فسوق وقتاله كفرواكل لحمه معصيه وحرمه ماله كحرمه دمه (1)
    ونهانا الله سبحانه وتعالى عن سب الهه قريش من الاصنام
    قال تعالى :
    وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَٰلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿ ١٠٨ ﴾(الانعام)
    ورد في تفسير هذه الايه في مجمع البيان للطبرسي مايلي
    قال المشركون يامحمد لتنهين عن سب الهتنا او لنهجون ربك فنزلت الايه
    وقال قتاده كان المسلمون يسبون اصنام الكفار فنهاهم الله عن ذلك لئلا يسبوا الله فانهم قوم جهله
    نهى الله المؤمنين أن يسبُّوا الأَصنام لما في ذلك من المفسدة فقال { ولا تسبُّوا الذين يدعون من دون الله } أي لا تخرجوا من دعوة الكفار ومحاجّتهم إلى أن تسبُّوا ما يعبدونه من دون الله فإن ذلك ليس من الحجاج في شيء { فيسبّوا الله عدواً } أي ظلماً { بغير علم } وأنتم اليوم غير قادرين على معاقبتهم بما يستحقُّون لأَن الدار دارهم ولم يؤذن لكم في القتال، وإنما قال من دون الله لأَن المعنى يدعونه إلهاً، وفي هذا دلالة على أنه لا ينبغي لأَحد أن يفعل أو يقول ما يؤدّي إلى معصية غيره
    وكان معاويه اول من سب عليا على المنابروطالب الصحابه وابناء الصحابه بسبه
    وعاقب من ابى سبه
    وقد اشترط الامام الحسن (ع) في صلحه مع معاويه ان يترك سب امير المؤمنين والقنوت عليه في الصلاه وان لا يذكر عليا الا بخير(2)
    وقال اخرون انه اجابه على ان لايشتم عليا وهو يسمع وقال ابن الاثير ثم لم يف به ايضا
    ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : ‏أمر ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏سعداً ‏، ‏فقال : ما منعك أن تسب ‏ ‏أبا التراب ‏، ‏فقال : أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي : من ‏ ‏حمر النعم ‏ سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول له ‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه ، فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان ، فقال له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏ألا إنه لا نبوة بعدي ، وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر : ‏لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، قال : فتطاولنا لها ، فقال : إدعوا لي ‏ ‏علياً ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ، ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه (3)
    ولما نزلت هذه الآية ‏ (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم)
    ‏دعا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏علياً ‏ ‏وفاطمة ‏ ‏وحسناً ‏ ‏وحسيناً ‏، ‏فقال : اللهم هؤلاء أهلي
    ‏و من كلام لعلي (عليه السلام) في صفة معاويه في فضله هو (عليه السلام)
    وقال الامام علي (ع)
    أَمَّا إِنَّهُ سَيَظْهَرُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي رَجُلٌ رَحْبُ الْبُلْعُومِ مُنْدَحِقُ الْبَطْنِ يَأْكُلُ مَا يَجِدُ وَ يَطْلُبُ مَا لَا يَجِدُ فَاقْتُلُوهُ وَ لَنْ تَقْتُلُوهُ أَلَا وَ إِنَّهُ سَيَأْمُرُكُمْ ِسَبِّي وَ الْبَرَاءَةِ مِنِّي فَأَمَّا السَّبُّ فَسُبُّونِي فَإِنَّهُ لِي زَكَاةٌ وَ لَكُمْ نَجَاةٌ وَ أَمَّا الْبَرَاءَةُ فَلَا تَتَبَرَّءُوا مِنِّي فَإِنِّي وُلِدْتُ عَلَى الْفِطْرَةِ وَ سَبَقْتُ إِلَى الْإِيمَانِ وَ الْهِجْرَةِ (4)
    والبراءه من الامام علي (ع) هي براءه من الاسلام وهذا ما لايرتضيه مسلم ولا يقبله موحد
    وهذا حجر بن عدي وهو من اعلام المسلمين واعيان الصحابه يرى القتل اهون عليه من البراءه
    وتتبين جريمه معاويه في هؤلاء الشهداء فهم لم يسفكوا دما ولا نهبوا مالا ولا خلعوا طاعه بل ان عدم برائتهم من الامام علي (ع) كان المبرر الوحيد لقتلهم
    ويكفينا حجر بن عدي واصحابه مثالا عن عشرات الشهداء الذين قتلوا لانهم رفضوا سب الامام علي والتبرؤ منه وقد قابل ائمتنا من يسبهم بالحسنى ولعل في ذلك تربيه وتوجيه لنا للسير على نهجهم
    الامام الحسن يكرم من سبه سب اباه
    دخل رجل من أهل الشام المدينة ذات يوم فرأى موكب الإمام الحسن عليه السلام مقبلاً تحفّه الهيبة والإجلال، ومن حوله الناس يتبركون بالنظر إليه، فسأل الشامي : لمن هذا الموكب؟ قيل له: للحسن بن علي. قال : يعني ابن أبي تراب؟ قيل: بلى
    فأقبل يشقّ طريقه حتى وصل إلى الإمام، أمسك بزمام بغلته وقال : أنت الحسن؟ فقال: ((بلى)) . قال: أبوك أبو تراب؟ قال: (نعم). فراح يشتم الحسن ويشتم أباه أمير المؤمنين، فوضع أصحاب الإمام أيديهم على قوائم سيوفهم، إلا أنّ النفس الكبيرة من الإمام حيث تبسم في وجهه ثم التفت إليه قائلاً: (يا هذا أحسبك غريباً، هلمّ معي، إن كنت محتاجاً أغنيناك، أو ضالاً أرشدناك، أو جائعاً أطعمناك). ثم بعد ذلك اصطحبه الإمام إلى داره وأكرمه وأحسن إليه
    فقال الشامي: دخلت المدينة وليس على وجه الأرض أهل بيت أبغض إليَّ منكم، وأنا الآن سأخرج وليس على وجه الأرض أهل بيت أحبّ إليَّ منكم، أشهد أنكم حجج الله على بريته)…
    لو تمعّنا في هذه القضية لوجدنا فيها تلك العوامل التي ربما يعذَر فيها ذلك الشامي في شتمه للإمام الحسن عليه السلام وكيف أخذه الإمام بالحكمة، فإنّ هذا الشامي تربى عند معاوية الذي جعل في أذهان أهل الشام أنّ أرذل اُناس على وجه الأرض هم أتباع علي بن أبي طالب، وحاول بكل الطرق، حيث جعل ثلّة من أصحابه في دس تلك الروايات التي تذم علي بن أبي طالب وتجعل من علي بن أبي طالب ذلك الرجل البعيد عن الدين
    وسمع أميرالمؤمنين علي (ع) جماعة من أصحابه يشتمون معاوية , فانكر عليهم ذلك وقال : اني اكره لكم أن تكونوا قوما سبابين

    والسب ليس من اخلاقنا ولا من اخلاق ائمتنا ولا من اخلاق رسول الله ونهانا الله سبحانه وتعالى عنه

    وختاما اقول :
    حذاري من الفرقه والتفرقه

    من حقنا ان نتعرف على عقائدنا ..ما سنعيش عليه ..وما سنموت عليه وما سيسألنا الله غدا عنه
    ندرس التاريخ ونقيم شخوصه ونقول هذا قاتل وهذا سارق وهذا منافق وهذا من اولياء الله
    نقيم الصحابه تقييم موضوعي بدون سب ولا قدح ولا تجريح
    نلعن من لعنه الله ورسوله ..ويجب ان يعذرنا من يعتقد ان رسول الله (ص) اخطأ في لعنهم ..فلكل معتقده
    لنا مذهبنا... ولكم مذهبكم
    وليعذر كل منا الاخر في اعتقاده ..ونعيش اخوه في هذا الوطن متحابين متاخين نحارب من يريد ان يوقع بيننا العداوه والبغضاء ليدمر بلدنا

    حذاري من الفرقه والتناحر فان هناك من يريد ان يوقع بيننا
    اللعن امام الملا خطا فادح ندعو لا جتنابه لان هناك من لايفهم معناه فاللعن ليس مسبه وشتيمه وانما دعاء




    (1) الكافي ج2 ص 359
    ((2) الاصفهاني مقاتل الطالبيين ص26 وشرح نهج البلاغه 4/15
    (3) صحيح مسلم بديث رقم 4420 من فضائل الامام علي
    (4) خطبه رقم 56 في نهج البلاغه
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X