إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔶️🔷️🔶️كيف يستعد الإنسان للموت🔶️🔷️🔶️

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔶️🔷️🔶️كيف يستعد الإنسان للموت🔶️🔷️🔶️

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️🔹️🔶️
    كيف يستعد الإنسان للموت، وإلى أي مدى يمكن أن تؤثر زيارة القبور في الإنسان؟..

    إن الإنسان المؤمن يرى نفسه في سفر دائب، والقرآن يشير إلى ذلك، إذ يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ}؛ فهو ينتقل من منزل لآخر، وما الموت إلا منزل من هذه المنازل الممتدة في حركته التكاملية، بل يقال حتى أن أهل الجنة أيضاً يتكاملون تكاملاً معنوياً.. ولا شك بأن لكل سفر زاده، وأن هذا السفر الموحش يحتاج إلى زاد، والقرآن الكريم يبين لنا ذلك في آية صريحة، إذ يقول تعالى: {وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}.. ولطالما أئمتنا (ع) أظهروا تأوههم لوحشة هذا الطريق وهول المطّلع، مع أنّا نعتقد بأن ما أعده الله لهم من النعيم، لا يخطر على بال أحد.
    فإذا كان البعض يعيش حالة الوسوسة، والخوف تجاه جهة معينة: رب العمل، أو الزوج، أو الزوجة: من حيثية الرضا، أو السخط؛ فمن باب أولى أن يعيش الإنسان هذا الهاجس، مع مولاه -جل وعلا- في كل خطوة من خطواته، وأن يكون حريصاً على رضاه وسخطه.
    ومن المناسب أن أنقل لكم قصة سمعتها من أحد أبناء مرجع تقليد، يقول: بأنه استيقظ مرة ورأى والده في حالة من الاضطراب الشديد، فسأله عن سبب ذلك، فقال: بأنه يعيش حالة القلق، والخوف الشديد، من كون الإمام المهدي (عج) راضٍ عنه أم لا؟.. إذ من المعلوم أن مرجع التقليد يشكل النيابة العامة عن صاحب الأمر.. نعم، هذا الموقف أعجبني؛ أي أن يعيش الإنسان هاجس عدم رضا إمام زمانه.. ومعلوم أن رضا الإمام، هو رضا الله تعالى؛ لذا فمن المناسب أن يعيش الإنسان هذا الهاجس.
    * لا شك بأن لزيارة القبور أثرا بالغا في النفس، إذ تورث حالة من حالات الزهد القهري في الدنيا، وإن كانت هذه الحالة تزول مع حركة النشاط اليومي؛ ولكن الالتزام بهذه الزيارة بشكل رتيب، مع مراعاة الآداب الشرعية في هذا المجال، نافع -إن شاء الله- في عملية تهذيب النفس، وتذكيرها بما ستؤول إليه طال الزمان أو قصر.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X