إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد على شُبهة ولادة الإمام الصادق (عليه السلام) من نسب أبي بكر من أُم فروة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على شُبهة ولادة الإمام الصادق (عليه السلام) من نسب أبي بكر من أُم فروة

    بعد أن بيّنا حقيقة أنّ أبو بكر مولودٌ من زنا المحارم وذلك عندما تزوج عثمان (أبو قحافة) من بنت أخيه سلمى ...
    خرج إلينا المخالفين بأنّ الإمام الصادق (عليه السلام) ينتهي نسبه أيضاً إليه وذلك في أُم فروة (رضي الله عنها) والدة الإمام الصادق (عليه السلام) وهي فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر .
    ونحن نقول لهم :
    يا أيُّها المخالفين ..! ألستم تقولون أنّ :
    أبو النبي عبد الله بن عبد المطلب (عليه السلام) كافر وفي النار .
    أُمُ النبي آمنة بنت وهب (عليها السلام) كافرة وفي النار .
    عمُ النبي أبو طالب بن عبد المطلب (عليه السلام) كافر وفي النار .
    جدُ النبي عبد المطلب بن هاشم (عليه السلام) كافر وفي النار .
    فذلك يعني أنّ النبي مولودٌ من أبويين كافرين بحسب زعمكم !
    فلماذا إذاً تستشكلون ولادة الإمام الصادق (عليه السلام) ؟!
    على كل حال سنبين لكم امكانيّة خروج المؤمن من الأصلاب الكافرة .
    وكيف وُلِدَ الإمام الصادق (عليه السلام) من السيدة العفيفة فاطمة أُم فروة .
    -------
    اسمها فاطمة أو قريبة وكنيتها أُمُّ فروة أو أُم القاسم ، هي زوجة الإمام محمد الباقر (عليه السلام) وأُم الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) وبنت القاسم بن محمد بن أبي بكر . والدها القاسم من أصحاب الإمام علي السجاد (عليه السلام) ومن ثقاته ، وكان مشهوراً بـفقيه أهل الحجاز . وأُمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر ، فتصل أُم فروة من الأب والأم إلى أبي بكر .
    كانت أُم فروة (رضي اللّه عنها) في غاية الجلالة والكرامة وهي من النساء المحسِنات . لدرجة أنّ البعض كان يُعبّر عن الإمام الصادق (عليه ‌السلام) أنه ابن المكرّمة .
    يقول عنها ولدها الإمام الصادق (عليه السلام) :
    « كانت أمّي ممّن آمنت واتّقت وأحسنت واللّه يحبّ المحسنين » .
    وقال عنها المسعودي في كتابة اثبات الوصية :
    « كانت من أتقى نساء زمانها ».
    -------
    أيضاً هُناك رواية تُنسب للإمام الصادق (ع) تقول : "ولدني أبو بكر مرتين" .
    وهي رواية ضعيفة لا تصحُّ .
    بالنسبة لمصادر الشيعة :
    لم ترد الرواية في المصادر الشيعية إلّا في كشف الغمة وهي رواية مرسلة .
    بالنسبة لمصادر السنة :
    أورد الذهبي هذه الرواية دون ذكر السند . ووردت الرواية في التهذيب مع السند ، لكن في سند الرواية ذُكر حفص بن غياث وفي الجرح والتعديل لم تُقبل روايته . وروى ابن عساكر هذه الرواية عن شخص باسم إسماعيل بن محمد بن فضل ، لكن يقول الذهبي أن ابن عساكر عندما رأى إسماعيل كان عجوزا وذاكرته ضعيفة . وورد في سند رواية ابن عساكر شخص باسم معاذ بن مثنى وهو شخصٌ أسقطه أحمد بن حنبل عن العدالة .
    -------
    وعلى كل حال فإنّ الله تعالى يُخرِجُ الخبيث من الطيّب ويخرج الطيّب من الخبيث . فهذا ابن نبيّ الله نوح (عليه السلام) خرج كافراً من صلب أبيه النبي . قَالَ تَعَالَى : ﴿وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ﴾ - [سُّورَةُ هُودٍ : 45 - 46.]
    وهذا محمّد بن أبي بكر على طرف نقيض مع أبيه ، فهو من خُلّص أصحاب أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قُتِلَ في سبيل الدفاع عن أمير المؤمنين (عليه السلام) .
    والآية الكريمة قاضية بذلك : قَالَ تَعَالَى : ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى﴾ - [سُّورَةُ فَاطِرٍ : 18.]
    ولقد بيّن الأئمة (عليهم السلام) عِلّة خروج المؤمن من الكافر وخروج الكافر من المؤمن . وعلّة إصابة المؤمن السيئة وإصابة الكافر الحسنة .
    عَنْ الْإِمَامِ السَّجَادِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
    إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ النَّبِيِّينَ مِنْ طِينَةِ عِلِّيِّينَ وَأَبْدَانَهُمْ ، وَخَلَقَ قُلُوبَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ تِلْكَ الطِّينَةِ وَخَلَقَ أَبْدَانَهُمْ مِنْ دُونِ ذَلِكَ ، وَخَلَقَ الْكَافِرِينَ مِنْ طِينَةِ سِجِّينٍ وَقُلُوبَهُمْ وَأَبْدَانَهُمْ ، فَخَلَطَ بَيْنَ الطِّينَتَيْنِ فَمِنْ هَذَا الذي يَلِدُ الْمُؤْمِنُ الْكَافِرَ وَيَلِدُ الْكَافِرُ الْمُؤْمِنَ ، وَمِنْ هَاهُنَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنُ السَّيِّئَةَ وَيُصِيبُ الْكَافِرُ الْحَسَنَةَ ، فَقُلُوبُ الْمُؤْمِنِينَ تَحِنُّ إِلَى مَا خُلِقُوا مِنْهُ ، وَقُلُوبُ الْكَافِرِينَ تَحِنُّ إِلَى مَا خُلِقُوا مِنْهُ .
    المصدر : (علل الشرائع : ج1، ص82.)
    وَعَنْ الْإِمَامِ الصَّادِقِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
    إِنَّ نُطْفَةَ الْمُؤْمِنِ لَتَكُونُ فِي صُلْبِ الْمُشْرِكِ فَلَا يُصِيبُهُ مِنَ الشَّرِّ شَيْ‏ءٌ حَتَّى إِذَا صَارَ فِي رَحِمِ الْمُشْرِكَةِ لَمْ يُصِبْهَا مِنَ الشَّرِّ شَيْ‏ءٌ حَتَّى تَضَعَهُ فَإِذَا وَضَعَتْهُ لَمْ يُصِبْهُ مِنَ الشَّرِّ شَيْ‏ءٌ حَتَّى يَجْرِيَ عَلَيْهِ الْقَلَمُ .
    وَعَنْ الْإِمَامِ الْكَاظِمِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُ فِي صُلْبِ الْكَافِرِ بِمَنْزِلَةِ الْحَصَاةِ فِي اللَّبِنَةِ ، يَجِي‏ءُ الْمَطَرُ فَيَغْسِلُ اللَّبِنَةَ وَلَا يَضُرُّ الْحَصَاةَ شَيْئاً .
    المصدر : (الكافي : ج2، ص13.)

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	222222222.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	82.0 كيلوبايت  الهوية:	899668

  • #2
    افلح من صلى على محمد وآل محمد ♥️🌹

    تعليق


    • #3
      ولكن في عقيدة الشيعة أن المعصوم يأتي من أصلاب شامخة وأرحام مطهرة، ولا يقتصرون على خصوص الصلب والرحم المباشرَين، بل وصولا إلى آدم، ويستدلون بقوله تعالى: {والله يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين} ويفسرونها برواية أن المقصود تقلبه من صلب ساجد إلى صلب ساجد آخر. وكذا في زيارة الإمام الحسين ورد: "أشهد أنك كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة"، وجمع الأصلاب والأرحام يكشف عن أن الطهارة لا تختص بالصلب والرحم المباشرَين...
      ثم أرى أن الكاتب لهذا البحث قد أرهق نفسه بمحاولة تكذيب رواية: "ولدني أبو بكر مرتين"، وما كان ينبغي له ذلك؛ إذ لا فائدة من صحة أو ضعف الرواية بعدما صدّق الواقع مضمونها، فقد اعترف أن أبا بكر هو جد الإمام الصادق من جهة أمه، وبما أن و الدي أم الإمام الصادق هما أبناء عمومة وجدهما أبو بكر، فيكون صحيحا أن أبا بكر قد أولد الإمام الصادق مرتين، مرة من خلال أم أمه، ومرة من خلال أب أمه، فوالدي أمه ابنا عم وجدهما أبو بكر. والله العالم بحقائق الأمور.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        ولكن في عقيدة الشيعة أن المعصوم يأتي من أصلاب شامخة وأرحام مطهرة، ولا يقتصرون على خصوص الصلب والرحم المباشرَين، بل وصولا إلى آدم، ويستدلون بقوله تعالى: {والله يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين} ويفسرونها برواية أن المقصود تقلبه من صلب ساجد إلى صلب ساجد آخر. وكذا في زيارة الإمام الحسين ورد: "أشهد أنك كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة"، وجمع الأصلاب والأرحام يكشف عن أن الطهارة لا تختص بالصلب والرحم المباشرَين...
        ثم أرى أن الكاتب لهذا البحث قد أرهق نفسه بمحاولة تكذيب رواية: "ولدني أبو بكر مرتين"، وما كان ينبغي له ذلك؛ إذ لا فائدة من صحة أو ضعف الرواية بعدما صدّق الواقع مضمونها، فقد اعترف أن أبا بكر هو جد الإمام الصادق من جهة أمه، وبما أن و الدي أم الإمام الصادق هما أبناء عمومة وجدهما أبو بكر، فيكون صحيحا أن أبا بكر قد أولد الإمام الصادق مرتين، مرة من خلال أم أمه، ومرة من خلال أب أمه، فوالدي أمه ابنا عم وجدهما أبو بكر. والله العالم بحقائق الأمور.
        ضيفنا المكرم النقاش العلمي يحتاج ان تقابل الدليل بالدليل لا ان تستخدم الاستحسان والقياس على فرض ان هذا الرواية قالها الامام الصادق عليه السلام بل هي من مصادركم وبالتالي لاعبرة بها .
        واليك الادلة في شبهة ولدني أبو بكر


        إن كلمة : ولدني أبو بكر مرتين موضع ريب لما يلي :
        أولاً : لم يروها الشيعة ، بل هي من مرويات أهل السنة ، ولا يكفي هذا للإحتجاج .
        ثانياً : حتى لو كان الشيعة هم الذين رووها ، فإنها لا تتضمن افتخاراً ، ولا تصويباً لأبي بكر فيما فعل ، بل هي تقرير لأمر واقع ، لا يفيد مدحاً ولا ذماً . .
        فإن قولك : فلان ابن فلان ، أو عمه ، أو ابنه ، أو فلانة زوجة فلان ، أو فلان زوج فلانة لا يفيد ذماً ولا مدحاً لأي من الطرفين . .
        وقد وردت الإشارة إلى أمثال هذه الأمور في القرآن الكريم ، فراجع سورة التحريم وغيرها .
        ثالثاً : إن من ينتسب إلى رسول الله « صلى الله عليه وآله » لا يحتاج إلى الإفتخار بالإنتساب إلى أحد سواه . . لا سيما مع ما صدر من أبي بكر تجاه جدته الزهراء « عليها السلام » ، وجده علي « عليه السلام » مما لا يج هله أحد .
        رابعاً : في صحة حديث : ولدني أبو بكر مرتين 1 نقاش ، وذلك لما يلي :
        1 ـ ذكر القرماني : أن أم الإمام الصادق « عليه السلام » هي « أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي سمرة » 2 .
        وعدم ورود القاسم بن محمد بن أبي سمرة في كتب الرجال لا يعني أنه شخصية موهومة ، إذ ما أكثر الشخصيات الحقيقية التي أهمل التاريخ ذكرها لأكثر من سبب . .
        ولعل هذا هو السبب في أن الشهيد قد اكتفى بالقول : « أم فروة بنت القاسم بن محمد » 3 .
        2 ـ هناك جماعة ـ ومنهم الجنابذي ـ تقول : إن أم فروة هي جدة الإمام الباقر « عليه السلام » لأمه ، وليست زوجته ، ولا هي أم الإمام الصادق « عليه السلام »4 .
        3 ـ ولعل شهرة القاسم بن محمد بن أبي بكر تجعل اسمه دون سواه يسبق إلى ذهن الرواة ، فإذا كتبوا القاسم بن محمد ، فإنهم يضيفون كلمة « ابن أبي بكر » ، جرياً على الإلفة والعادة ، أو الميل والهوى القلبي .
        أضف إلى ذلك : أن القاسم بن محمد أكثر من رجل ، كما يعلم من مراجعة كتب التاريخ والتراجم . .
        4 ـ إن الرواية لم يذكر لها سند يمكن البحث فيه ، كما أنها ـ كما قلنا ـ لم ترو من طرق شيعة أهل البيت « عليهم السلام » ، فكيف صح لهذا البعض أن ينسب هذا القول إلى الإمام « عليه السلام » دون أن يَتثبَّت من صحة الرواية ؟!
        وكيف صح له الإحتجاج على الشيعة بما لم يرو عندهم ، بل روي عند من يحبون تسجيل نقاط عليهم .
        هذا . . ولو تنزلنا وقلنا بأن الإمام الصادق « عليه السلام » قد قال هذه العبارة ، فلعله « عليه السلام » أراد بها ـ لو صح أن أبا بكر ولده مرتين ـ أن يدفع الأذى عن المستضعفين من شيعته .
        والحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد وآله ...

        المصادر


        1. تهذيب الكـمال ج 5 ص 81 و 82 وراجـع : سير أعـلام النبـلاء ج 2 ص 259 وطبقات الحفاظ ج 1 ص 167 ونقل عن تاريخ دمشق ج 44 ص 455 وأخبار الدول وآثار الأول (مطبوع بهامش الكامل في التاريخ سنة 1302 هـ) ج 1 ص 234 .
        2. أخبار الدول وآثار الأول (بهامش الكامل في التاريخ سنة 1302 هـ) ج 1 ص 234 .
        3. راجع : بحار الأنوار ج 47 ص 1 .
        4. كشف الغمة (ط سنة 1381 هـ المطبعة العلمية ـ قم) ج 2 ص 120 وناسخ التواريخ ، حياة الإمام الصادق ج 1 ص 11 وبحار الأنوار ج 46 ص 218 .

        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X