إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفات اضطراب الشخصية الوسواسية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفات اضطراب الشخصية الوسواسية


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    يختلف اضطراب الشخصية الوسواسية عن اضطراب الوسواس القهري وقد يجتمعان لدى شخص واحد او يُصاب بأحدهما فقط.
    هذا الاضطراب شائع بين الرجال أكثر من النساء.

    اعراض الشخصية الوسواسية :

    ١- تتصف هذه الشخصية بالانشغال المفرط بدقائق الأمور، وعدم المرونة والتقيد بحرفية الأنظمة لا بمعانيها. مثلاً اذا كان المدير مصاباً بهذا الاضطراب كل ما يهمه هو التزام الموظفين بالحضور والغياب والالتزام بنظام العمل وليس روح العمل والانتاجية.

    ٢- المبالغة في المثالية، بحيث لا يرضيه شيء مما يفعله بنفسه او مما يفعله الاخرين ودائماً في النهاية يجد عيب مهما كان صغيراً. الأم المصابة بهذا الاضطراب لا ترضى أبداً عن ابنائها ودائماً تُشعرهم بالتقصير واحتياجهم لبذل الجهد اكبر واكبر واذا كان معدل ابنها ٩٩ توبخه لماذا لم يحصل على الدرجة الكاملة فهي لا ترضى ابداً.

    ٣- ينتج عن المثالية المرضية الإسراف في العمل بلا استرخاء و عدم القدرة على الاعتماد على الآخرين في انجاز العمل، فهو غير صالح للعمل الجماعي لأنه يقوم بجميع الاعمال بنفسه ويتذمر من عدم مشاركة الاخرين معه.
    ٤-انعدام المرونة، و العناد. فهو من أكثر الشخصيات المتصلبة بحيث يواجه الاخر صعوبة كبيرة في تغيير افكاره ومعتقداته مهما كانت خاطئة. . ٥-كما انها تتسم عادة بالبخل، لكن ليس حباً في المال بل اعتقاداً بأن المال يجب أن يصرف بالطريقة الصحيحة فقط لذلك يحسب حساب كل فلس وكيف ولماذا تم صرفه، و يبالغ في حفظ الأشياء غير المهمة، خوفاً من أن يحتاجها يوماً ما فغالباً تكون غرفته وبيته مكدساً بالامور الاضافية البالية.

    ٦-الوسواس الشديد في الصح والخطأ و الضمير الحي جداً لدرجة المرض بحيث يقضي اغلب ساعات يومه في محاسبة نفسه على أنه لماذا في الموقف الفلاني ابتسم او لماذا لم يبتسم او لماذا قال هذه الكلمة او لماذا لم يقلها.

    ٧- الإصرار غير المنطقي على اتباع الآخرين لطريقته في تنفيذ الأشياء ، أو المعارضة غير المنطقية للسماح للآخرين بتنفيذ الأعمال بسبب اقتناعه بأنهم لن يؤدوها بشكل صحيح.

    ٨-عدم اتخاذ القرارات ، حيث يتجنب اتخاذ قرارٍ ما أو يؤجله أو يؤخره. فعلى سبيل المثال ( لا يستطيع تأدية واجباته في الوقت المحدد بسبب كثرة تفكيره بالأولويات). كما أنه لا يعود السبب في عدم اتخاذ القرارات إلى الحاجة الماسة للنصح والطمأنة من الآخرين.

    ٩- البخل العاطفي وعدم القدرة على بيان عواطفه مما يسبب مشكلة عاطفية لشريكه في الحياة.
    .

    ١٠-التفاني الزائد في العمل والانتاجية إلى درجة التخلي عن الصداقات وأوقات الراحة.


    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X