إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسئلة حول الخمس : متى يكون مبدأ السنة الخمسية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    م.القريشي
    مشرف قسم الامام المهدي

  • م.القريشي
    رد
    بارك الله باختي الفاضله صدى المهدي
    للمرور العطر
    وفقكم الله لكل خير

    اترك تعليق:

  • صدى المهدي
    مشرفة قسم رمضانيات

  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا مولانا

    اترك تعليق:

  • م.القريشي
    مشرف قسم الامام المهدي

  • اسئلة حول الخمس : متى يكون مبدأ السنة الخمسية ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    يجب الخمس في المال والربح بمجرّد الحصول عليه، إلّا أن الشارع تفضّلاً منه علی المؤمنين قد أذن للمكلّف أن يصرف من هذا المال في مؤنة سنته ثمّ يخرج خمس ما يفضل ويزيد من ذلك الربح عن مؤنته، وحيث قد حُدّدت المؤنة بمؤنة السنة لذا تعيّن على كلّ مكلّف أن يحدّد لأمواله رأس سنة كي يحاسب نفسه فيه ويخرج خمس فاضل الربح، من هنا نطرح التساؤلات التالية:


    كيف يتمّ حساب سنة الخمس؟
    ومتى يكون مبدؤها؟ هل من حين الشروع في العمل أم من حين الحصول على المال؟

    وهل يجب علينا أن نحدّد يوماً معيّناً لجميع أرباحنا؟ أم يجوز أن نجعل لكلّ ربح نحصل عليه سنة لوحده؟


    تحديد رأس السنة الخمسيّة

    بعد أن أوجب الشارع إخراج خمس الفاضل السنوي من الأرباح، فكيف يحسب المكلّف بداية السنة الخمسيّة؟ هل من حين شروعه في العمل، أم من حين حصوله على المال؟ وهل يحسب لكلّ ربح يحصل عليه سنة لوحده، أم يجب عليه أن يجعل يوماً معيّناًهو رأس السنة لجميع أمواله وأرباحه؟



    الجواب:

    المكلّف على نوعين:

    النوع الأوّل: المكلّف الذي ليس عنده مهنة يعتاش منها، كالطالب، والمتقاعد، والشخص الذي لا يعمل، ومن يعتمد على الصدقات أو الخمس أو الضمان الإجتماعي، وحكم هذا النوع أنه يجوز للمكلّف أن يحسب لكلّ ربح يحصل عليه سنة تخصّه من حين الحصول عليه، كما له أن يجعل سنة واحدة لجميع أرباحه.




    النوع الثاني: المكلّف الذي عنده عمل أو منفعة يعتاش منها، كالتجّار والموظّفين، والخطباء، والعمّال، والكسبة، ومن يعتاش من إيجارات العقارات، وهذا النوع وهو من له مهنة وعمل يجب عليه أن يجعل له رأس سنة واحد لجميع أرباحه، وهو أوّل يوم يباشر فيه العمل،
    فلو كان معلّماً أو عاملاً واستلم الوظيفة في واحد ربيع مثلاً صار هذا التاريخ هو بداية سنته الخمسيّة، فمتى ما مرّ عليه هذا التاريخ من كلّ سنة وجب عليه أن يُخرج
    خمس جميع الأرباح المتبقية عنده، سواء حصل عليها من عمله ومهنته أو حصل عليها من جهات أخرى كالهدايا.


    تحديد السنة الخمسيّة لمتعدّد الأعمال والوظائف

    كيف تحدّد السنة الخمسيّة لمتعدّد الأعمال والوظائف؟

    : إذا كان عند المكلّف أكثر من نوع من التكسّب، كما لو كان موظّفاً وخطيباً، أو موظّفاً وصاحب حملة، أو مزارعاً وتاجراً، فيكون مخيّراً بين أن يجعل له رأس سنة واحد لكلّ وظائفه، وبين أن يجعل لكلّ واحدة من وظائفه رأس سنة تخصّها، ولو دخل عليه ربح من جهات أخرى غير الوظيفة كالهدايا، فهو مخيّر أيضاً في إدخاله تحت أيّ واحدة من السنتين، ولكن إنّما يجوز له أن يجعل لكلّ وظيفة رأس سنة يخصّها إذا كانت كلّ واحدة من وظائفه تكفي بمقدار معتدّ به من مؤنته، وأمّا لوكان مدخول الوظيفة الثانية قليلاً لا يكفي بمقدار معتدّ به فيجب حينئذٍ أن يجعل له رأس سنة واحد للجميع، وهو يوم شروعه في الوظيفة الأساسيّة.




    (١) منهاج الصالحين مسألة ١٢١٨.












المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X