إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معرفة النفس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرفة النفس


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    أودع الله في البدن البرزخي والمادي قوى وخواص ليست موجودة في الروح، لأجل أن يتعرف الإنسان على كيفية السيطرة والإستفادة من هذه القوى ليرتقي في الدرجات، فالإنسان يرث من أبويه صفات جيدة وأخرى سيئة، وأحياناً تؤثر فيه بعض العوامل المحيطة به كالأطعمة مثلاً فلكل طعام أثر.

    كل فعل في الإنسان يبتني على نيته وباطنه ومخزونه العلمي وما عاشه من تجارب، فربما يكسب صفات من خلال التقليد فيقتبس تعابير وجهه وصفاته من أناس أعجبته صفاتهم مثلاً، وكل هذه الأمور لها أثر، كل حركة وسكنة في البدن والوجه تنطوي بها آثار معينة، لذلك وضع الله الشرع والمناسك كالصلاة والصيام والزكاة والحج والزيارة وغيرها، كلها لأجل فرض السيطرة على قوى النفس والبدن.

    فالبدن والنفس هما الوسيلة لأجل درك المراتب النورانية بشكل تفصيلي لا إجمالي فلو أن الأرواح تطلع على تلك الأنوار لاحترقت كما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله: قال جبرئيل: "إن بيني وبين الرب لسبعين حجاباً من نار أو نور، لو رأيت أدناها لاحترقت" فنزول الإنسان هو لأجل التمكن من معاينة معالم النور بشكل تفصيلي في الآيات المحيطة به فيدركها علماً وحساً وذوقاً عن طريق حواس البدن وقوى النفس.

    فالبدن والنفس هما القالب الذي يجب على الإنسان أن يتمثل ويتلبس به بشكل كامل ليكسب صبغته وهيئته، فالروح موجود ساكن، والنفس موجود متحرك فيه قوى مشتتة خارجة عن سيطرة الروح لا يعرف الإنسان ماهيتها وخواصها، فوظيفته هي أن يعرفه وأن يتوصل من خلاله لما يدفعه نحو النور والسعادة وما يدفعه نحو الظلمة والشقاء ليبسط السلطة على جميع قوى النفس وحينها يتمكن من الصعود فهو كمن يتعلم قيادة مركبة.




    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X