إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قبسات من تفسير الميزان (8)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبسات من تفسير الميزان (8)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‌ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (١) الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَی النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (٢) وَ إِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (٣)
    سورالمطففين.

    كيف ينظر القران للحقوق المتبادلة في المجتمع الانساني؟

    1- قوله تعالی: «وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ‌» دعاء علی المطففين و التطفيف‌ نقص المكيال و الميزان.

    2- و قد نهی الله تعالی عنه و سماه إفسادا في الأرض، كما فيما حكاه من قول شعيب: «وَ يا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيالَ وَ الْمِيزانَ بِالْقِسْطِ وَ لا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءَهُمْ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ» هود: ٨٤.

    ‏3- قوله تعالی: «الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَی النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَ إِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ‌» الاكتيال‌ من الناس الأخذ منهم بالكيل، و تعديته بعلی لإفادة معنی الضرر، و الكيل إعطاؤهم بالمكيال.

    4- و الاستيفاء أخذ الحق تاما كاملا، و الإخسار الإيقاع في الخسارة.

    ‏المعنی: الذين إذا أخذوا من الناس بالكيل يأخذون حقهم تاما كاملا، و إذا أعطوا الناس بالكيل أو الوزن ينقصون فيوقعونهم في الخسران.

    6- فمضمون الآيتين جميعا ذم واحد و هو أنهم يراعون الحق لأنفسهم و لا يراعونه لغيرهم و بعبارة أخری لا يراعون لغيرهم من الحق مثل ما يراعونه لأنفسهم و فيه إفساد الاجتماع الإنساني المبني علی تعادل الحقوق المتقابلة و في إفساده كل الفساد.





    -

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X