إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🍃🌞🍃​كيف ننمي الحياء في أطفالنا🌞🌞

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🍃🌞🍃​كيف ننمي الحياء في أطفالنا🌞🌞

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    🍃🌞🍃🌞🍃🌞🍃🌞🍃
    ​​​​​​
    وهنا تظهر أهمية دور الوالدين في تنمية هذه الملكة عند الأطفال. على الوالدين أن يعودا طفلهما على الحياء منذ الصغر، وأن يفهماه قبح الاستهتار واستياء الناس من المذنب، وبهذا يستطيعان أن يقفا أمام انحرافه وخروجه عن القانون.
    إن الحياء المذموم (أي الخجل المفرط) من الصفات الذميمة، وأساس ذلك هو ضعف الشخصية وعقدة الحقارة، وقد عبر الرسول الأعظم (ص) عن ذلك بحياء الحمق والجهل.
    هذه العقدة قد تنشأ من سوء التربية، وقد تستند إلى العيوب الطبيعية أو النقائص الاجتماعية. والخلاصة أن هناك عوامل وعللاً كثيرة يمكن أن تؤدي إلى نشوء عقدة الحقارة فتبعث الإنسان على الخجل المفرط والحياء الذي لا مبرر له، إن جميع المظاهر الحقيقية أو المجازية للتحقير الذي يحس به الطفل في اتصاله بالبيئة التي يعيش فيها يمكن أن تؤدي إلى نشوء هذه العقدة النفسية.
    يقول الدكتور آلاندي في كتابه الطفل المجهول: إن قلة ذات اليد واشتمال الملابس الرثة ووجود العاهات العضوية والمرض أو الشعور بالنقص في الأسرة... كل ذلك من الأمور التي تلعب دوراً كبيراً في نشوء هذه العقدة وعلى هذا فمن الضروري أن تعار أهمية بالغة إلى جميع هذه العوامل حتى لا تنشأ الشخصية المنحرفة عند الأطفال، لأن تغيير هذا الوضع الروحي في الفترات التالية يفتقر إلى كفاح عنيف وجهد متواصل.
    إن الجانب الكبير من الأمراض النفسية والشعور بالحقارة ناشئ من سوء التربية في دور الطفولة، فقد يترك السلوك الأهوج للوالدين في نفوس الأطفال أثراً سيئا إلى درجة أنه يصيبهم بالضعة والدونية ويظلون يتجرعون النتائج الوخيمة لذلك مدى العمر، وأفضل الأساليب المقترحة للوقاية من هذا المرض هو التربية الصحيحة التي تعتمد على التفرقة بين الحياء الذي يبني الشخصية والذي يهدمها، والعمل على تقوية الجانب الإيجابي وجعله منسجماً مع أصول التربية الإسلامية.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X