إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير قوله تعالى / وإذا مسّ الإنسان ضرّ دعا ربّه منيبًا إليه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير قوله تعالى / وإذا مسّ الإنسان ضرّ دعا ربّه منيبًا إليه



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    (وإذا مسّ الإنسان ضرّ دعا ربّه منيبًا إليه ثمّ إذا خوّله نعمة منه نسي ما كان يدعوا إليه من قبل ... قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولوا الألباب)(١)

    ▪️ تتضمّن الآيتان إشارات لطيفة إلى نقاط مهمّة:
    ١. في الآية الأولى، ذكرت فلسفة الحوادث المرّة والصعبة، وانشكاف ستائر الغرور والغفلة عن عين القلب، والعودة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى، وأجابت الآية في نفس الوقت أولئك الذين يتصورون أنّ وجود مثل تلك الحوادث الصعبة في الحياة إنّما هي نقص في مسألة نظام الخلق وفي عدالة البارئ عزّ وجلّ.
    ٢. من لم يبن ذاته، لا تشع أنوار المعرفة من قلبه، حيث لا يمكن أصلًا فصل العلم عن بناء الذات.
    ٣. إنّ الآيات المذكورة أعلاه تجعل الإنسان الذي يستيقظ حال نزول البلاء ويعود إلى غفلته عند زواله تجعله في عداد الجهلة. إذن فإنّ العلماء الحقيقيين هم المتوجهون إليه تعالى في كلّ الحالات.
    ٤. العلم في آيات القرآن لا يعني معرفة مجموعة من المصطلحات، أو العلاقة المادية بين الأشياء، بل هو المعرفة الخاصة التي‏ تدعو الإنسان إلى طاعة الله والخوف من محكمته وعدم اليأس من رحمته؛ فإن كانت العلوم الدنيوية تؤدي إلى ما ذكرناه آنفًا، فهي علم أيضًا، وإلا فهي سبب الغفلة والظلم والغرور والفساد في الأرض.(٢)

    المصادر


    ١. سورة الزمر ٨-٩
    ٢. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ٣٥:١٥
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X