إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

✳️حقوق الطفل ✳️

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ✳️حقوق الطفل ✳️










    اللهم صلِ على محمد وآل محمد

    ​​​​​​السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عنوان الموضوع

    حقوق الطفل


    لكلّ إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المقرة في الإِعلان العالمي لحقوق الإِنسان . الذي أشار بوضوحٍ كافٍ إلى أنّ للطفولة الحق في رعايةٍ ومساعدةٍ خاصتين.

    وقد ربط هذا الإِعلان بين حقوق الطفل ، وبين حماية الأسرة، بوصفها وحدةً اجتماعيةً، وإقامة بيئة حيث إن كليهما حاضنتان للطفل، كي يترعرع شخصه كاملاً ومتناسقاً.



    ذكرت حقوق الطفل في إعلان جنيف عام 1924م، وفي إعلان الجمعية العامة لحقوق الإِنسان. وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدينه والسياسية، لاسيما في المادتين 23 و24 *.


    *
    صدر في 1948/12/10 عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.



    وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولا سيما المادة 15. وفي النظم الأساسية والصكوك ذات الصلة للوكالات المتخصصة، والمنظمات الدولية المعينة بخير الطفل.


    إن الطفل، بسبب عدم نضجه البدني والعقلي، يحتاج إلى إجراءات وقائية، ورعاية خاصة، بما في ذلك حماية قانونية مناسبة، قبل الولادة وبعدها.


    وتشير الإِعلانات والعهود الدولية، إلى وجوب حماية الاطفال، والاهتمام الخاص بالحضانة، والتبني على الصعيدين الوطني والدولي، وإلى قواعد الأمم المتحدة الدنيا النموذجية لإِدارة شؤون قضاء الأحداث (قواعد بكين) * والإِعلان الخاص بحماية النساء والأطفال في أثناء الطوارئ، والمنازعات المسلحة.


    *
    التشريعات الخاصة بالطفل في مؤتمر عالمي عقد في بكين عاصمة الصين.



    وقد اعتمد الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية _ حقوق طفل_ في 1989/11/20م، وبدأ نفاذها في 1990/9/2* ​​​​​​. وهي تتالف من اثنتين وأربعين مادة. وقد عرّفَتْ مادّتُها الأولى الطفل بأنهُ (( كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة. مالم يبلغ من الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه ​​​​​​)). فيما نصت المادة الثانية على وجوب احترام الدول الموقعة على الاتفاقية، حقوق الطفل بشكل مطلق داخل أسرته، وخارجها في المجتمع، وأمام القانون.

    *
    اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها 25/44 بموجب المادة 49.

    وتلزم بقية المواد الدول كافة بتفصيلات حقوقية، لا تترك أيَّ ثغرة إلا وغطتها تشريعة واضحة في أن الأطفال بشر تجب معاملتهم مع الكبار على سواء، ويمكن أن ندرج هنا أهم حقوقهم :


    1. الحماية و الرعاية، والسلامة و الصحة.

    2. حق الحياة.

    3. حق الهوية.

    4. حق العيش في أسرة. إلا في حالة تعرضه لسوء.

    5. حق الإقامة في وطن، وبخاصة وطن الطفل الأصلي.

    6. حق التعبير عن الرأي، أو تأليف جمعية سلمية.

    7. حق الحصول على معلومات.

    8. حق التعليم المتواصل.

    9. حق تنمية المواهب والمهارات.

    10. حق المحاكمة أمام قضاء عادل.



    هذه هي أهم حقوق الطفل التي وردت في الاتفاقية، والتي تضمنت تفصيلات أوفى وفي العراق الجديد، تكفل الدستور والقوانين بصيانة هذه الحقوق، فالعراق من الدول الموقعة على هذه الاتفاقية، وعليه ميثاق شرف، أن يفي بما تعهد به فيها. وهذا ماهو حاصل.
    المناقشة


    سؤال / ماعلاقة حقوق الطفل بحقوق الإِنسان؟؟


    تاركه لكم الاجابه




    مع تحياتي لكم
    التعديل الأخير تم بواسطة روضة الزهراء; الساعة 12-11-2020, 02:01 PM.
    sigpic

    قال رسول الله (ص):

    (مَن سرَّ مؤمناً ، فقد سرّني ، ومن سرَّني فقد سرّ الله )



    صدق رسول الله
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X