إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عن النبي بسند صحيح من لقي الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عن النبي بسند صحيح من لقي الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تواتر الأخبار عن المصطفى في التأكيد حب اهل بيته عليهم السلام
    وتوعد مبغضهم انه مخلد في جهنم
    ومنها هذه الرواية الصحيحة السند
    مع ترجمة رجال السند :
    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله
    قال ( يا بنى عبد المطلب اني سألت الله لكم ثلاثا أن يثبت قائمكم وان يهدى ضالكم وان يعلم جاهلكم وسألت الله أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقي الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار ) ) ( 1 )
    هذا حديث حسن صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه / 3 / 161 .
    الذهبي في التلخيص للمستدرك : على شرط مسلم

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 1 ) المعجم الكبير / 11 / 176 ، ذخائر العقبى / 1 / 18 ،
    المعرفة والتاريخ / / 274 ،
    أخبار مكة للفاكهي / 1 / 471 ، علل الحديث / 2 / 3 69 ،
    الصواعق المحرقة / 2 / 505 ،

    أحاديث أبي عروبة الحراني / 1 / 51 ،
    الخصائص الكبرى / 2 / 465 ، كنز العمال / 12 / 121 ،
    إمتاع الأسماع / 11 / 177 ،
    سبيل الهدى والرشاد / 11 ، 5 ، ينابيع المودة / 2 / 115 ،
    وهذه ترجمة رجال السند


    1 ـ ترجمة احمد بن عبيد عند الذهبي في سير أعلام النبلاء
    تحت رقم 202 ج 29 ص 371 :
    قال : أَحْمَدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ أَبُو جَعْفَرٍ الأَسَدِيُّ
    الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الحُجَّة، النَّاقِدُ،
    أَبُو جَعْفَرٍ الأَسَدِيُّ، الهَمَذَانِيُّ.

    حَدَّثَ عَنْ:إِبْرَاهِيْمَ بنَ دَيْزيل، وَمُحَمَّدِ بنِ صَالِحٍ الأَشَجِّ، وَإِبْرَاهِيْم الحَرْبِيِّ، وَالحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ السُّرِّيّ، وَيُوْسُف بن عَبْدِ اللهِ الدِّيْنَوَرِيّ، وَمُحَمَّد بن الضُّرَيْس، وَعِدَّة.
    قَالَ صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ:كَتَبْنَا عَنْهُ:وَهُوَ صَدُوْقٌ، بصيرٌ بِالأَنسَاب وَالرِّجَال.
    وَقَالَ الخَلِيْلِيّ:كَانَ ثِقَة .

    2 ـ ترجمة الديزل
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 25 ص 183
    رقم الرترجمة 107 قال : ابْنُ دِيْزِيْلَ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ الحُسَيْنِ
    الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثِّقَةُ، العَابِدُ
    ، أَبُو إِسْحَاقَ، إِبْرَاهِيْمُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيٍّ، الهَمَدَانِيُّ، الكِسَائِيُّ، وَيُعْرَفُ بِابْن دِيْزِيلَ.

    وَكَانَ يُلَقَّبُ بِدَابَّةِ عَفَّانَ، لِمُلاَزمَتِهِ لَهُ، وَيُلَقَّبُ بِسِيْفَنَّةَ.
    وَسِيْفَنَّةُ: طَائِرٌ بِبِلاَدِ مِصْرَ، لاَ يَكَادُ يَحُطُّ عَلَى شَجَرَةٍ إِلاَّ أَكَلَ وَرَقَهَا، حَتَّى يُعَريهَا.
    فكَذَلِكَ كَانَ إِبْرَاهِيْمُ، إِذَا وَرَدَ عَلَى شَيْخٍ لَمْ يُفَارِقْهُ حَتَّى يَسْتَوْعِبَ مَا عِنْدَهُ.
    سَمِعَ بِالحَرَمَيْنِ وَمِصْرَ وَالشَّامِ وَالعِرَاقِ وَالجِبَالِ، وَجَمَعَ فَأَوعَى.
    وُلِدَ: قَبْلَ المائَتَيْنِ بِمُدَيْدَةٍ.

    3 ـ ترجمة ابن أبي اويس
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 19 ص 378 برقم 108
    قال : إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَبْدِ اللهِ الأَصْبَحِيُّ (خ، م)
    ابْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ أُوَيْسِ بنِ مَالِكِ بنِ أَبِي عَامِرٍ،
    الإِمَامُ، الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ،
    أَبُو عَبْدِ اللهِ الأَصْبَحِيُّ، المَدَنِيُّ، أَخُو أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الحَمِيْدِ بنِ أَبِي أُوَيْسٍ. قَرَأَ القُرْآنَ وَجَوَّدَهُ عَلَى نَافِعٍ، فَكَانَ آخِرَ تَلاَمِذَتِهِ
    وَفَاةً.
    أقول : وهو من رجال البخاري ومسلم


    4 ـ ترجمة حميد
    قال ابن الجوزي في غاية النهاية في طبقات القراء ج 1 ص 116
    رقم الحديث
    1200 قال : حميد بن قيس الأعرج أبو صفوان المكي القاري
    ثقة،
    أخذ القراءة عن " ك " مجاهد بن جبر وعرض عليه ثلاث مرات، روى القراءة عنه سفيان بن عيينة .

    وقال ابن حبان في الثقات :
    حميد بن قيس الاعرج مكي ثقة .
    وقال العيني في مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار
    ج 1 ص 257 :
    وعن أحمد:
    ثقة
    ،
    هو أخو مندل.
    وعن يحيى بن معين:

    ثبت.

    وقال أبو زرعة:
    ثقة
    .

    وقال ابن حجر في التهذيب ج 8 ص 375 :
    قال بن سعد كان ثقة كثير الحديث وكان قارىء أهل مكة
    وقال أبو طالب سألت أحمد عنه فقال هو ثقة هو أخو سندل .
    5 ـ ترجمة عطاء
    قال الذهبي في سير اعلام النبلاء ج 9 ص 86 رقم الترجمة
    29 :
    قال عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ أَسْلَمَ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم (ع)
    الإِمَامُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ، مُفْتِي الحَرَمِ،
    أَبُو مُحَمَّدٍ القُرَشِيُّ مَوْلاَهُم، المَكِّيُّ.

    يُقَالَ: وَلاَؤُهُ لِبَنِي جُمَحٍ، كَانَ مِنْ مُوَلَّدِي الجَنَدِ، وَنَشَأَ بِمَكَّةَ.
    وُلِدَ: فِي أَثْنَاءِ خِلاَفَةِ عُثْمَانِ.
    حَدَّثَ عَنْ: عَائِشَةَ، وَأُمِّ سَلَمَةَ، وَأُمِّ هَانِئ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَحَكِيْمِ بنِ حِزَامٍ، وَرَافِعِ بنِ خَدِيْجٍ، وَزَيْدِ بنِ أَرْقَمَ، وَزَيْدِ بنِ خَالِدٍ الجُهَنِيِّ، وَصَفْوَانَ بنِ أُمَيَّةَ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَابْنِ عُمَرَ، وَجَابِرٍ، وَمُعَاوِيَةَ، وَأَبِي سَعِيْدٍ، وَعِدَّةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ.
    6 ـ ترجمة الصحاب ابن عباس
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 5 ص 330 رقم الترجمة
    51 قال : عَبْدُ اللهِ بنُ عَبَّاسٍ البَحْرُ أَبُو العَبَّاسِ الهَاشِمِيُّ (ع)
    حَبْرُ الأُمَّةِ، وَفَقِيْهُ العَصْرِ، وَإِمَامُ التَّفْسِيْرِ،
    أَبُو العَبَّاسِ عَبْدُ اللهِ، ابْنُ عَمِّ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - العَبَّاسِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ شَيْبَةَ بنِ هَاشِمٍ، وَاسْمُهُ عَمْرُو بنُ عَبْدِ مَنَافٍ بنِ قُصَيِّ بنِ كِلاَبِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبِ بنِ فِهْرٍ القُرَشِيُّ، الهَاشِمِيُّ، المَكِّيُّ، الأَمِيْرُ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ -.

    مَوْلِدُهُ: بِشِعْبِ بَنِي هَاشِمٍ، قَبْلَ عَامِ الهِجْرَةِ بِثَلاَثِ سِنِيْنَ.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X