إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناقب الأسد الغالب عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناقب الأسد الغالب عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مناقب الأسد الغالب عليه السلام


    المنتخب من كتاب (مناقب الأسد الغالب) [١]
    (ممزق الكتائب ، ومظهر العجائب ليث بن غالب، أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام)
    للعلامة شمس الدين محمد بن الجزري [٢]
    تحقيق طارق الطنطاوي
    مقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما أشد حاجتنا في هذه الظروف التي تمر بها أمتنا إلى القدوة والمثل ، وما أكثر النماذج الفاضلة التي عايشت النبي (ص) وتأدبت بآدابه، وتحلت بأخلاقه ، وتمسكت بالقيم والمبادىء الإسلامية . ويجد الباحثون عن القدوة في الإمام علي (ع) ما ينير لهم ولأبنائهم الطريق .
    يقول ضرار بن ضمرة الكناني وهومن معاصري أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) حين أرغمه معاوية على أن يقول عن أمير المؤمنين علي (ع) ما يرى فقال : كان والله بعيد المدى ، شديد القوى يقول فصلا ً، ويحكم عدلاً ، يتفجر العلم من جوانبه ، وتنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا ، وزهرتها ، ويأنس بالليل ووحشته ، وكان غزير الدمعة ، طويل الفكرة ، يعجبه من اللباس ما خشن ، ومن الطعام ما جشب ، وكان فينا كأحدنا ، يدنينا إذا أتيناه ، ويجيبنا إذا سألناه ، ونحن والله مع تقريبه إيانا وقربه منا ، لا نكاد نكلمه هيبة له ، يعظم أهل الدين ، ويقرب المساكين ، لا يطمع القوي في باطله ، ولا ييأس الضعيف من عدله .
    ولاعجب ، فقد تربى في حجر الرسول (ص) وأسلم على يديه ، وتلقى عنه العلم والحكمة وفصل الخطاب .
    يجد الأطفال في طفولته قدوتهم …
    ويجد الشباب في شبابه أسوتهم …
    ويجد الشيوخ في حياته نبراسهم …
    ولا ريب أن أمير المؤمنين علياً (ع) كان شخصية عظيمة ، فقد ألقت عليها الفروسية الخارقة ، والبيان الساحر ، والمعرفة الغزيرة ، والزهد الصارم ، وقرابتها من الرسول (ص) نسباً وصهراً ، وتعصب الناس لها أوعليها ، جلالاً مهيباً غامضاً .
    وصدق الشعبى في قوله : " كان علي (ع) في هذه الأمة مثل المسيح ابن مريم (ع) في بني اسرائيل ، أحبه قوم فكفروا في حبه ، وأبغضه قوم فكفروا في بغضه .
    وهذا الكلام كما قال هو نفسه (ع) : هلك فيّ رجلان محب غال ، ومبغض قالِ
    ولم يكن بد من أن نحتكم إلى ما بين أيدينا عنه من الأحاديث والأخبار والآثار ، فإنها الفيصل الحق في ذلك .
    وقد جمع لنا ( العلامة القارىء شمس الدين الجزري مناقب الإمام علي (ع) في هذا الكتاب أحاديث مسندة ، مما تواتر وصح وحسن من أسنى مناقب الأسد الغالب مفرق الكتائب ، ومظهر العجائب ، أوردها المصنف بمسلسلات من حديثه ، وبمتصلات من روايته وتحديثه ، وبأعلى إسناد صحيح إليه ) ، مما يجعله مرجعا من مراجع السنة المطهرة فيما تضمنه وحواه .
    وأرجوأن أكون قد وفيته حقه تحقيقاً وتعليقاً ، وأن ينفع الله به المسلمين جميعا من الباحثين عن المناقب في عالم أصبح فيه القابض على دينه كالقابض على الجمر .
    نسأل الله الهداية والتوفيق .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    " رب يسر ولا تعسر "
    قال شيخنا الإمام العالم العلامة شيخ القراء والمحدثين قاضي القضاة شمس الدين محمد أبوالخير بن محمد بن محمد الجزرى الدمشقى أبقاه الله للمسلمين :
    الحمد لله على أن هدانا لدين الإسلام ، ووفقنا لسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام ، وحبانا بمحبة أهل بيته الكرام ، وصحابته نجوم الهدى الأعلام عليه أفضل صلاة وأكمل سلام إلى يوم القيامة ، ندخرها أماناً للفزع الأكبر في هول ذلك المقام ، وبعد : فهذه أحاديث مسندةٌ مما تواتر وصح وحسن من أسنى مناقب الأسد الغالب ، مفرق الكتائب ، ومظهر العجائب ، ليث بن غالب أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه وأرضاه أوردتها بمسلسلات من حديثه ، وبمتصلات من روايته وتحديثه ، وبأعلى إسناد صحيح إليه ، من القران والصحبة والخرقة ، التي اعتمد فيها أهل الرواية عليه ، نسأل الله تعالى ، أن يثيبنا على ذلك ويقربنا به لديه .
    قول الإمام أحمد في علي (ع) ص ١١
    أخبرنا جماعة من شيوخنا الثقات منهم القاضي عز الدين أبوعبدالله محمد ابن موسى بن سليمان الأنصاري - رحمه الله - فيما شافهنا به بدار الحديث الأشرفية داخل دمشق المحروسة ، عن الشيخ الإمام أبي الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسى قال : أخبرنا الإمام أبوالفتوح أسعد بن محمود العجلي في كتابه ، أن أبوالقاسم إسماعيل بن محمد الحافظ ، أنا أبوبكر أحمد بن علي بن عبدالله الشيرازي ، أنا محمد بن عبدالله الحافظ قال : سمعت القاضى أبا الحسن علي بن الحسن الجراحى يقول : سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله (ص) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه .
    من كنت مولاه فعلي مولاه (ص١٢)
    ١- أخبرنا أبوحفص عمر بن الحسن المراغي فيما شافهني به ، عن أبى الفتح يوسف بن يعقوب الشيباني ، أنا أبواليمن زيد بن الحسن الكندي ، أنا أبومنصور القزاز ، أنا الإمام أبوبكر بن ثابت الحافظ ، أنا محمد بن عمر بن بكير ، أنا أبوعمر يحي بن عمر الأخباري ، ثنا أبوجعفر أحمد بن محمد الضبعى ، ثنا الأشج ، حدثنا العلاء بن سالم ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبدالرحمن بن أبي ليلى قال : سمعت علياً - رضي الله عنه - بالرحبة ينشد الناس : من سمع النبي (ص) يقول : "من كنتُ مولاه فعليّ مولاه ، اللهم وال من ولاه وعاد من عاده " فقام إثنا عشر بدريا فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (ص) يقول ذلك .
    هذا حديث حسن صحيح من وجوه كثيرة ، تواتر عن أمير المؤمنين علي ، وهويتواتر عن النبي (ص) ، رواه الجم الغفير عن الجم الغفير ، ولا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا اطلاع له في هذا العلم ، فقد ورد مرفوعاً عن أبي بكر ، وعمر بن الخطاب ، وطلحة بن عبيدالله ، والزبير بن العوام ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبدالرحمن بن عوف ، والعباس بن عبدالطلب ، وزيد بن أرقم والبراء بن عازب ، وبريدة بن الحصيب ، وأبي هريرة ، وأبي سعيد الخدري ، وجابر بن عبدالله ، وعبدالله بن العباس ، وحبشي بن جنادة ، وعبدالله بن مسعود ، وعمران بن الحصين ، وعبدالله بن عمر ، وعمار بن ياسر ، وأبي ذر الغفاري ، وسلمان الفارسي ، وأسعد بن زرارة ، وخزيمة بن ثابت ، وأبي أيوب الأنصاري ، وسهل بن حنيف ، وحذيفة بن اليمان ، وسمرة بن جندب ، وزيد بن ثابت وأنس بن مالك ، وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم ، وصح عن جماعة منهم من يحصل القطع بخبرهم ، وثبت أيضاً أن هذا القول كان منه (ص) يوم غدير خم وذلك في خطبة خطبها النبي (ص) في حقه ذلك اليوم ، وهوالثاني عشر من ذي الحجة سنة إحدى عشر لما رجع (ص) من حجة الوداع .
    اللهم وال من والاه (ص١٣)
    ٢- كما أخبرنا شيخنا أبوعمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسى قراءة عليه ، أخبرنا الإمام فخر الدين علي بن أحمد المقدسي ، أنا أبوعلي حنبل بن عبدالله الرصافي ، أخبرنا أبوالقاسم الشيباني ، أنا أبوعلي بن المذهب ، أنا أحمد بن جعفر ، ثنا على بن حكيم الأودى أنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن وهب وعن زيد بن يثيع قالا : أنشد علي - رضي الله عنه - الناس في الرحبة : من سمع رسول الله (ص) يقول يوم غدير خم ؟ ، قال : فقام من قِبل سعيدٍ ستة ، ومن قِبل زيدٍ ستة ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (ص) يقول لعلي يوم غدير خم:" أليس اللهُ أولى بالمؤمنين ؟ قالوا بلى . قال : " اللهم من كنتُ مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ مَن والاه وعاد مَن عاداه " .
    ٣- وبه قال : حدثنا على بن حكيم ، أنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عمروذى مر بمثل حديث أبي إسحاق ، يعني عن سعيد وزيد ، وزاد فيه " وانصر من نصره واخذُل من خَذله " .
    هكذا رويناه في مسند الإمام أحمد من حديث ابنه ، وألطف طريق وقع بهذا الحديث وأغربه .
    لايحب علياً إلا المؤمن (ص ١٧)
    ٤- وأخبرنا شيخنا رحلة الآفاق أبوحفص عمر بن الحسن الحابي بقراءتي عليه غير مرة ، أنا أبوالحسن على بن أحمد السعدي ، أنا أبوحفص عمر بن محمد البغدادي ، أنا أبوالفتح عبد الملك بن أبي القاسم الهروى ، أنا أبوعامر الأزدي ، أنا أبومحمد الجراحي ، أنا أبوالعباس محمد بن أحمد المحبوبي ، أنا أبوعيسى محمد بن عيسى الحافظ ، ثنا واصل بن عبدالأعلى ، ثنا محمد بن فضيل ، عن عبدالله بن عبدالرحمن أبي نصر ، عن المساور الحميرى ، عن أمه قالت : دخلت على أم سلمة - رضي الله عنها - فسمعتها تقول : كان رسول الله (ص) يقول " لا يُحبُّ علياً منافق ، ولا يَبغضُهُ مؤمن " . رواه الترمذي في ( جامعه ) وقال : حسن غريب من هذا الوجه .
    الرسول يحب علياً (ص ٢٠)
    ٥- وأخبرنا الصلاح بن أحمد الإمام ، أنا الفخر بن أحمد ، أنا حنبل ، أنا هبة الله ، أنا أبوعلي ، أنا أبوجعفر ، ثنا عبدالله ، حدثني أبي : أحمد بن محمد ، ثنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق عن أبي عبدالله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله (ص) فيكم ؟ قلت : معاذ الله ، أوسبحان الله ، أوكلمة نحوها ، قالت : سمعت رسول الله ( ص) يقول : " من سبَّ علياً فقد سبني " . كذا رواه الإمام أحمد ورواه أبويعلى الموصلى عن عبدالله بن موسى ، عن عيسى بن عبدالرحمن البجلى من بجلية من سليم ، عن السُدي ، عن أبي عبدالله الجدلي قال : قالت لي أم سلمة : أيسب رسول الله (ص) فيكم على المنابر ؟ قال : قلت : وأنى ذلك ؟ قالت : أليس يسب علي ، ومن أحبه ، وأشهد أن رسول الله (ص) كان يُحبه .
    علي يحبه الله ورسوله (ص ٢٦)
    ٦- أخبرنا أبوعبدالله محمد بن عبدالله الصفوى قراءة عليه بجامع دمشق ، أنا الإمام أبوالحسين على بن الشيخ الإمام محمد ، وأبوعبدالله محمد بن أبي العز ابن مشرف الأنصاري سماعا قالا : أنا أبوعبدالله الحسين بن المبارك الزبيدي ، أنا أبوالوقت عبد الأول بن شعيب السجزي ، أنا أبوالحسن بن عبدالرحمن الدارودي ، أنا أبومحمد عبدالله بن أحمد بن حمويه ، أخبرنا أبوعبدالله محمد ابن يوسف بن مطر الفربري ، ثنا الإمام ، أبوعبدالله محمد ابن إسماعيل الجعفي ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عبدالعزيز ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد أن رسول الله (ص) قال : " لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله " قال : فبات الناس يذكرون ليلتهم أيهم يعطاها، فقال : " أين عليّ بن أبي طالب ؟ " فقالوا : يشكوعينيه يا رسول الله . قال : " فأرسِلوا إليه فأتوني به " فلما جاء بصق في عينه ودعا له فبرأ حتى كأنه لم يكن به وجع فأعطاه الراية .
    الحديث متفق على صحته ، وهذا الحديث هوالصحيح في حديث إعطاء الراية لعلي - رضي الله عنه- .
    الجنة لمن يحب أهل البيت (ص ٧٣)
    ٧- أخبرنا أبوعمر محمد بن أحمد بن إبراهيم المقدسي ، أنا الشيخ فخر الدين أبوبن البخاري ، أنا أبوعلي الرصافي ، أنا ابن الحصين ، أنا ابن المذهب أنا أنا أبوبكر القطيعي ، ثنا عبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل ، حدثني نصر بن علي الأزدي ، أخبرني علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ، حدثني أخي موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه عن علي بن الحسين ، عن أبيه عن جده أن رسول الله (ص) أخذ بيد حسن وحسين فقال : " من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة " .
    حديث حسن الإسناد ، رواه الترمذي عن نصر بن علي .
    المهدي منا أهل البيت (ص٧٧)
    ٨-ما أخبرنا محمد بن أحمد أنا على أنا حنبل أنا هبة الله أنا الحسن أنا أبوبكر ، ثنا عبد الله حدثني أبى أحمد ، ثنا فضل بن دكين ، ثنا ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه عن جده - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله (ص) : " المهديُّ مِنا أهلَ البيت يُصلحه الله في ليلة " . رواه ابن ماجه في سننه .
    انتهى ما أردنا نقله منه والحمد لله رب العالمين .
    -----------------------------------------------------


    [١] . من فضائل مولانا أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام الواردة في كتاب " مناقب الأسد الغالب علي بن أبي طالب (ع) للعلامة شمس الدين محمد ابن الجزري المتوفي ٨٣٣ هجري وهومن أهل السنة وقد حققه طارق الطنطاوي ، وهويحتوي على ٩٥ حديث في مواضيع مختلفة انتخبنا منه ٨ أحاديث تعتبر صحيحة بتحقيق المحقق ، ووضعنا بجانب كل عنوان رقم الصفحة التي تحتوي على الحديث .


    [٢] . هو: الحافظ المقرىء ، شيخ الإقراء في زمانه ، شمس الدين أبوالخير محمد ابن محمد بن محمد بن يوسف الدمشقي الشافعي ، المعروف بابن الجزري ، ولد سنة ٧٥١ هجري ، وسمع من أصحاب الفخر البخاري ، وبرع في القراءات ، ولى قضاء شيراز ، وانتفع به أهلها في القراءات والحديث ، كان إماما في القراءات ، لا نظير له في عصره في الدنيا ، حافظا للحديث ، وغيره أتقن منه ، ولم يكن له في الفقه معرفة .

    ألف : ( النشر في القراءات العشر ) ، وهومطبوع . وقال السيوطي في كتاب النشر هذا : " لم يصنف مثله " ا ه . وله تخاريج في الحديث . وله كتابنا هذا : " مناقب الأسد الغالب .." .

    وصفه ابن حجر بالحفظ في مواضع عديدة من " الدرر الكامنة " ، مات سنة ٨٣٣ هجري . انظر ترجمته في :

    ١. البدر الطالع ٢/٢٥٧ .

    ٢. ذيل تذكرة الحفاظ ٥/ ٣٧٦ - السيوطي .

    ٣. طبقات الحفاظ ص ٥٤٣ - ٥٤٤ .

    ٤. شذرات الذهب ٧ / ٢٠٤ .

    ٥. الضوء اللامع ٩ / ٢٥٥ .

    ٦. طبقات المفسرين للداودى ٢/ ٥٩ .

    ٧. هدية العارفين ٢/ ١٨٧ ، ١٨٨ ، وغيرهم .

    وصف المخطوط وتويثقه


    المخطوط محفوظ ضمن محفوظات دار الكتب المصرية " صانها الله "،تحت فن : ( ١٦١٩ - حديث ) ومصور على ميكروفيلم برقم ( ٣٤٥١٦ ) .

    من موقع
    في رحاب نهج البلاغة


    ****************************

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X