إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلق السماوات والأرض، وما بينهما -عقيدة الخلق في الاسلام .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    ركون الأرض وسكونها
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النبأ أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة .
    عن أبو عبد الله عليه السلام قال فكر يامفضل في خلق هذه الأرض على ما هي عليه حين خلقت راقبة راكنة فتكون موطنا مستقرا للأشياء فيتمكن الناس من السعي عليها في ماربهم والجلوس عليها لراحتهم والنوم لهدوئهم والاتقان لأعمالهم فانها لو كانت رجراجة متكفئة لم يكونوا يستطيعون ان يتقنوا البناء والتجارة والصناعة وما أشبه ذلك بل كانوا لايهنأون بالعيش والأرض ترتج من تحتهم .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في سعة الارض وامتدادها
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .
    قال أبو عبد الله عليه السلام فكر يامفضل فيما خلق الله عز وجل هذه الجواهر الأربعة هي العناصر الأربعة الارض والماء والهواء والنار ليتسع ما يحتاج اليه منها فمن ذلك سعة الأرض وامتدادها فلولا ذلك كيف كانت تتسع لمساكن الناس ومزارعهم ومراعيهم ومنابت اخشابهم واحطابهم والعقاقير العظيمة والمعادن الجسيم غناؤها ولعل من ينكر هذه الفلوات الخاوية والقفار الموحشة فيقول ما المنفعة فيها فهي مأوى هذه الوحوش ومحالها ومراعيها ثم فيها بعد تنفس ومضطرب الناس اذا احتاجوا الى الاستبدال بأوطانهم فكم بيداء وكم فد قد حالت قصورا وجنانا بانتقال الناس اليها وحلولهم فيها ولولا سعة الارض وفسحها لكان الناس كمن هو في حصار ضيق لايجد مندوحة عن وطنه اذا احزنه امر يضطر الى الانتقال عنه .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    حبك السماء
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الذاريات وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة .
    قيل لابي الحسن الرضا عليه السلام اخبرني عن قول الله عزوجل والسماء ذات الحبك فقال هي محبوكة الى الارض وشبك بين اصابعه فقلت كيف تكون محبوكة الى الارض والله يقول رفع السماء بغير عمد ترونها فقال سبحان الله اليس الله يقول بغير عمد ترونها فقلت بلى فقال ثم عمد ولكن لا ترونها ، قلت كيف ذلك جعلني الله فداك قال فبسط كفه اليسرى ثم وضع اليمنى عليها فقال هذه ارض الدنيا والسماء الدنيا عليها فوقها قبة و الارض الثانية فوق سماء الدنيا والسماء الثانية فوقها قبة والارض الثالثة فوق السماء الثانية والسماء الثالثة فوقها قبة والارض الرابعة فوق السماء الثالثة والسماء الرابعة فوقها قبة والارض الخامسة فوق السماء الرابعة والسماء الخامسة فوقها قبة والارض الاسادسة فوق السماء الخامسة والسماء السادسة فوقها قبة والارض السابعة فوق السماء السادسة والسماء السابعة فوقها قبة وعرش الرحمن تبارك وتعالى فوق السماء السابعة وهو قوله عزوجل خلق سبع سموات طباقا ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأنبياء ِأولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية ثلاثون .

    رتق الشيء اي فتقه واصلاحه بسده ولحمه ، شيء رتق اي مسدود ملحم ، قوله تعالى ان السموات والارض كانتا رتقا اي كانت السماء والارض مسدودة في فضائهما ومعقودة في بناؤهما فلا السموات كانت ممطره ومغدقة على الارض ولا كانت الارض تنبت شيئا فجاء قوله تعالى ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون اي جعل بينهما فضاء ممدود وبناء معقود لا يرى وانشا السحاب وسخره واجرى الفلك وسخر البحر وجعل في الارض رواسي وانهارا .

    سال الابرش ابا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزوجل اولم يرى الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما بما كان رتقهما وبما كان فتقهما فقال ابو عبد الله عليه السلام يا ابرش هو كما وصف نفسه كان عرشه على الماء والماء على الهواء والهواء لا يحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما والماء يومئذ عذب فرات ثم ازبد فصار زبدا احدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحى الارض من تحته فقال الله تبارك وتعالى ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ثم مكث الرب تبارك وتعالى ماشاء فلما اراد ان يخلق السماء امر الرياح فضربت البحور حتى ازبدتها فخرج من ذلك الموج والزبد من وسطه دخان ساطع من غير نار فخلق منه السماء وجعل فيها البروج والنجوم ومنازل الشمس والقمر واجراها في الفلك وكانت السماء خضراء على لون الماء الاخضر وكانت الارض غبراء على لون الماء العذب وكانتا مرتوقتين لهما ابواب ولم يكن للارض ابواب وهو النبت ولم تمطر السماء عليها فتنبت ففتق السماء بالمطر وفتق الارض بالنبات .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 12-07-2015, 04:20 AM.

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق البيت وبسط الارض
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النازعات وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية ثلاثون .

    والأرض بعد ذلك دحها اي بسطها وكل ذلك كان بعد خلق البيت ( الكعبة ) فعن أبي حمزة الثمالي قال قال أبو جعفر عليه السلام ان الله خلق البيت قبل الأرض ثم خلق الله الارض من بعده فدحاها من تحته .

    وعن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال ان علة وضع البيت وسط الارض انه الموضع الذي من تحته دحيت الارض وكل ريح تهب في الدنيا فانها تخرج من تحت الركن الشامي وهي اول بقعة وضعت في الارض
    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان الله عز وجل دحا الارض من تحت الكعبة الى منى ثم دحاها من منى الى عرفات ثم دحاها من عرفات الى منى فالارض من عرفات وعرفات من منى ومنى من الكعبة .

    وسئل أمير المؤمين عليه السلام لم سميت مكة قال لان الله ملك الارض من تحتها اي دحاها.

    استحباب صوم يوم دحو الارض وهو الخامس والعشرون من ذي القعدة عن الحسن بن علي الوشا قال كنت مع ابي وانا غلام فتعشينا عند الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام ليلة خمس وعشرين من ذي العقدة فقال له ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة ولد فيها ابراهيم عليه السلام وولد فيها عيسى بن مريم عليه السلام وفيها دحيت الارض من تحت الكعبة فمن صام ذلك اليوم كان كمن صام ستين شهر وكفارة سبعين سنة .

    وعن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال اول رحمة نزلت من السماء الى الارض في خمية وعشرين من ذي العقدة فمن صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة فله عبادة مائة سنة صام نهارها وقام ليلها .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    عمران الارض وخرابها
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والعشرون .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله ان موسى بن عمران عليه السلام سئل ربه عز وجل ان يعرفه بل الدنيا منذكم خلقت فاوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام تسئلني عن غوامض علمي فقال يارب احب ان اعلم ذلك فقال ياموسى خلقت الدنيا منذ مائة الف عام عشر مرات وكانت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فعمرتها خمسين الف عام ثم خلقت فيها خلقا على امثال البقر يأكلون رزقي ويعبدون غيري خمسين الف عام ثم امتهم كلهم في ساعة واحدة ثم خربت الدنيا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت فيها بحرا فمكث البحر خمسين الف عام لا شيء فجاجا من الدنيا يشرب ثم خلقت دابة وسلطتها على ذلك البحر فشربته بنفس واحدة ثم خلقت خلقا اصغر من الزنبور واكبر من البق فسلطت ذلك الخلق على هذه الدابة فلدغها وقتلها فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت خمسين عام عامرة ثم خلقت كلها اجسام القصب وخلقت السلاحف وسلطتها عليه فاكلها حتى لم يبق منها شيء ثم اهلكتها في ساعة فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت ثلاثين ادم في ثلاثين الف عام ومن ادم الى ادم الف سنة فافنيتهم كلهم بقضائي وقدرتي ثم خلقت فيها خمسين الف الف مدينة من الفضة البيضاء وخلقت في كل مدينة مائة الف الف قصر من الذهب الاحمر فملأت المدن خردلا وكان خردل يومئذ الذ من الشهد واحلى من العسل وابيض من الثلج ثم خلقت طيرا واحدا اعمى وجعلت طعامه في كل سنة حبة من الخردل فاكلها حتى فنيت ثم خربتها فمكثت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت اباك ادم عليه السلام بيدي يوم الجمعة وقت الظهر ولم اخلق من الطين غيره واخرجت من صلبه النبي صلى الله عليه واله .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الاراضين السبع وأسماؤها
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية عشر .

    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام الايام التي خلق الله تعالى فيها الاشياء هي الستة قال لي رسول الله صلى الله عليه واله ان الله خلق الارض والجبال يوم الاحد والبحر يوم الاثنين والصخرة يوم الثلاثاء والثور يوم الاربعاء والدواب يوم الخميس وادم يوم الجمعة وغيرهم يوم السبت ثم قال الارض الاولى اسمها رخا والثانية اسمها شاصبطا والثالثة مقبلة والرابعة اسمها نظيما والخامسة اسمها شافلة والسادسة اسمها ماكثة والسابعة اسمها القلبا واما اسماؤها المذكورة في القران الاولى قوله تعالى فرشا والثانية قرارا الثالثة رتقا والرابعة بساطا والخامسة مهدا والسادسة متصدعا والسابعة كفاتا .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق الارض
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية عشر .
    في خلق الارض قال النبي صلى الله عليه واله سميت الارض أرضا لأنها أرض يداس عليها خلقت من زبرجد والزبرجدة خلقت من الموج والموج خلق من البحر ثم قال صلى الله عليه واله إن الله عز وجل لما خلق البحر أمر الريح أن تضرب الأمواج بعضها في بعض فاضطربت الأمواج حتى ظهر الزبد ثم أمرها أن تجتمع فاجتمعت ثم أمرها أن تلين فلانت ثم أمرها أن تعتدل فاعتدلت ثم أمرها أن تمد فامتدّت فصارت أرضا .
    عن أبي جعفر عليه السلام قال لما أراد الله عز وجل أن يخلق الأرض أمر الرياح فضربن وجه الماء حتى صار موجا ثم فصار زبدا واحدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحا الارض من تحته وهو قول الله عز وجل ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا صدق الله العلي العظيم .
    سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن الارض مم خلقت قال من زبد الماء .
    قال امير المؤمنين عليه السلام فانهد جبالها عن سهولها واساخ قواعدها في متون اقطارها وموضع انصابها فأشهق قلالها وطال انشازها وجعلها للارض عمادا واززها فيها اوتادا فسكنت عن حركتها من ان تميد بأهلها او تسيخ بحملها او تزول عن موضعها فسبحان من امسكها بعد موجان مياهها واجمدها بعد رطوبة اكنافها فجعلها لخلقه مهادا وبسطا لهم فراشا فوق بحر لجي راكد لايجري وقائم لايسري .

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    اطوال السماوات السبع واعراضها واسمائها وابوابها واقفالها ومفاتيحها

    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية عشر .
    سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن الوان السماوات السبع واسمائها فقال اسم السماء الدنيا رفيع وهي من ماء ودخان .
    واسم السماء الثانية قيدوم وهي على لون النحاس .
    والسماء الثالثة اسمها الماروم وهي على لون الشبه.
    والسماء الرابعة اسمها ارفلون وهي على لون الفضة.
    والسماء الخامسة اسمها هيعون وهي على لون الذهب.
    والسماء السادسة اسمها عروس وهي ياقوتة خضراء .
    والسماء السابعة واسمها عجما وهي درة بيضاء .
    وقيل لي امير المؤمنين عليه السلام لماذ سميت سماء قال لانها وسم الماء يعني معدن الماء.
    قال النبي محمد صلى الله عليه واله ان طول كل سماء خمسمائة عام وعرضها كذلك وبين كل سماء الى سماء خمسمائة عام وسكان كل سماء جند من الملائكة لايعلم عددهم الا الله تعالى.
    عن ابو عبد الله عليه السلام في خبر ادريس عليه السلام انه قال ملك الموت غلظ السماء الرابعة مسيرة خمسمائة عام ومن السماء الرابعة الى الثالثة مسيرة خمسمائة عام ومن السماء الثالثة الى الثانية مسيرة خمسمائة عام و كل السماء وما بينهما كذلك.
    عن ابي بصير عن ابي عبد الله عليه السلام قال سألته عن السموات السبع فقال سبع سماوات ليس منها سماء الا وفيها خلق وبينها وبين الاخر خلق حتى تنتهي الى السماء السابعة قلت والارض قال سبع منهن خمس فيهن خلق من خلق الله واثنان هواء ليس فيها شيء.
    قال رسول الله صلى الله عليه واله وان لكل سماء قفل وباب وذلك قوله تعالى ان الذين كذبو باياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم ابواب السماء صدق الله العلي العظيم .
    قال صلى الله عليه واله ان السموات لها ابواب وهي مغلقة ولها مفاتيح وهي من ذهب فما اقفالها من نور فما مفاتيحها بسم الله العظيم .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 30-05-2015, 07:00 PM. سبب آخر: صغر الكلمات

    اترك تعليق:


  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق السموات والارض
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة الاعراف إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والخمسون .
    سئل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن قوله تعالى أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ حيث قال عليه السلام ثم أنشا سبحانه فتق الاجواء وشق الارجاء وسكائك الهواء فأجرى فيها ماءً متلاطما تياره متراكما زخاره حمله على متن الريح العاصفة والزعزع القاصفة فأمرها برده وسلطها على شدَه وقرنها الى حده الهواء من تحتها فتيق والماء من فوقها دفيق ثم انشا سبحانه ريحا اعتقم مهبها وادام مُربَّها واعصف مجراها وابعد منشأها فامرها بتصفيق الماء الزخار واثارة موج البحار فمخضته مخض السقاء وعصفت به عصفها بالفضاء ترد اوله الى آخره وساجيه الى مائره حتى عبَّ عبابه ورمى بالزبد رُاكامه فرفعه في هواء منفتق وجو منفهق فسوى منه سبع سماوات جعل سفلاهن موجا مكفوفا وعلياهن سقفا محفوظا وسمكا مرفوعا بغير عمد يدعمها ولادسار ينظمها ثم زينها بزينة الكواكب وضياءالثواقب وأجرى فيها سراجا مستطيرا وقمرا منيرا في فلك دائر وسقف سائر ورقيم مائر .

    سئل الامام محمد الباقر عليه السلام عن قوله تعالى وَهُوَ الَّذىِ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِى سِتَّةِ أَيَّام وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَآءِ صدق الله العلي العظيم قال عليه السلام كان كل شيء ماء وكان عرشه على الماء فامر الله تعالى الماء فاضطرم نارا ثم امر النار فخمدت فارتفع من خمودها دخان فخلق الله السموات من ذلك الدخان وخلق الارض من الرماد .
    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كان عرشه على الماء والماء على الهواء والهواء لايحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما والماء يومئذ عذب فرات فلما اراد ان يخلق الارض أمر الرياح فضربت الماء حتى صار موجا ثم ازبد فصار زبدا واحدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحا الارض من تحته فقال إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ.
    قال الامام محمد الباقر عليه السلام وخلق الشيء الذي جميع الاشياء منه وهو الماء الذي خلق الاشياء منه فجعل نسب كل شيء الى الماء ولم يجعل للماء نسبا يضاف اليه وخلق الريح من الماء ثم سلط الريح على الماء فشققت الريح متن الماء حتى صار من الماء زبد على قدر ماشاء ان يثور فخلق من ذلك الزبد أرضا بيضاء نقية ليس فيها صدع ولاثقب ولاهبوط ولاشجرة ثم طواها فوضعها فوق الماء ثم خلق الله النار من الماء فشققت النار من الماء حتى ثار من الماء دخان على قدر ماشاء الله ان يثور فخلق من ذلك الدخان سماء صافية نقية ليس فيها صدع ولاثقب .
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 27-05-2015, 02:24 AM. سبب آخر: صغر الكلمات

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X