إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلق السماوات والأرض، وما بينهما -عقيدة الخلق في الاسلام .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد اللهم عجل لوليك الفرج والنصر والعافية

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الحجب والسرادقات
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه

    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (1)

    وفي الحديث أن جبرئيل عليه السلام قال لله دون العرش سبعون حجابا لو دنونا من أحدها لاحرقتنا سبحات وجه ربنا.

    عن زيد بن وهب قال سئل أميرالمؤمنين عليه السلام عن الحجب فقال أول الحجب سبعة غلظ كل حجاب منها مسيرة خمسمائة عام وبين كل حجابين مسيرة خمسمائة عام والحجاب الثاني سبعون حجابا بين كل حجابين مسيرة خمسمائة عام حجبة كل حجاب منها سبعون ألف ملك قوة كل ملك منهم قوة الثقلين منها ظلمة ومنها نور ومنها نار ومنها دخان ومنها سحاب ومنها برقومنها رعد ومنها ضوء ومنها رمل ومنها جبل ومنها عجاج ومنها ماء ومنها أنهار. وهي حجب مختلفة غلظ كل حجاب مسيرة سبعين ألف عام ثم سرادقات الجلال وهي ستون سرادقا في كل سرادق سبعون ألف ملك بين كل سرادق وسرادق مسيرة خمسمائة عام ثم سرادق العز ثم سرادق الكبرياء ثم سرادق النور الابيض ثم سرادق الوحدانية وهو مسيرة سبعين ألف عام ثم الحجاب الاعلى. وانقضى كلامه عليه السلام وسكت فقال له عمر لا بقيت ليوم لا أراك فيه يا أبا الحسن .

    عن ابو عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله قال جبرائيل في ليلة المعراج تن بين الله وبين خلقه تسعين الف حجاب واقرب الخلق الى الله انا واسرافيل وبيننا وبينه اربعة حجب حجاب من نور وحجاب من ظلمه وحجاب من الغمام وحجاب من ماء .

    عن رسول الله صلى الله عليه واله قال في حديث المعراج فخرجت من سدرة المنتهى حتى وصلت الى حجاب من حجب العزة ثم الى حجاب اخر حتى قطعت سبعين حجابا وانا على البراق وبين كل حجاب وحجاب مسيرة خمسمائة سنة الى ان قال ورايت في عليين بحارا وانوارا وحجبا وغيرها لولا تلك لا حترق كل ما تحت العرش من نور العرش .

    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق النار
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأنعام النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية ( 128) .

    دون ادنى شك بان النار خلقت من الماء وذلك قوله تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي
    عن محمد بن مسلم قال قال لي أبو جعفر عليه السلام كان كل شيء ماء وكان عرشه على الماء فأمر الله عز وجل الماء فاضطرم نارا ثم أمر النار فخمدت فارتفع من خمودها دخان فخلق الله السماوات من ذلك الدخان وخلق الأرض من الرماد ثم اختصم الماء والنار والريح فقال الماء انا جند الله الأكبر وقال الريح انا جند الله الأكبر وقالت النار أنا جند الله الأكبر فأوحى الله عز وجل إلى الريح أنت جندي الأكبر .

    فأما منافع التار منافعها في نضج الأطعمة ودفاء الأبدان وتجفيف أشياء وتحليل أشياء وأشباه ذلك فأكثر من ان تحصى وأظهر من ان تخفى .

    اما انواع النار سئل أبي عبد الله عليه السلام عن النيران فقال نار تأكل وتشرب ونار تأكل ولا تشرب ونار تشرب ولا تأكل ونار تأكل ولا تشرب فالنار التي تأكل و تشرب فنار ابن آدم وجميع الحيوان والتي تأكل ولا تشرب فنار الوقود والتي تشرب ولا تأكل فنار الشجرة والتي تأكل ولا تشرب فنار القداحة والحباحب .
    خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 05-05-2017, 09:46 AM.

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلوات الله وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي واخواتي المنتظرين الكرام
    اعتذر لكم عن انقطاعي بسبب مرض الم بي
    شفيت منه ببركة طين قبر جدي الإمام الحسين عليه السلام
    وماء عمي ابي الفضل العباس عليه السلام
    ومساعدة بعض الاخوة الاجلاء والأفاضل الكرماء

    السلام على حجة الله الغائب عن معاينة الأبصار والحاضر في قلوب الاخيار حليف الإيمان وخليفة الرحمن لا ازال الله رايات حضروه ونصرته واقضى الله مدة انقطاعه و غيبته وهو الذي لازالت ريات جلاله ونصرته الى نقضاءالسبع الشداد مرفوعة ومنصورة وايات دولته واطناب خيام دولته باوتار الخلود مشدودة وظلال عدله ورأفته على رؤس الخلائق والرعية ممدودة اللهم خلد ظلال معدلته ورأفته على بسيط الاراضين وامدد انوار دولته على قاطبة الموحدين وشوكته الى يوم الدين وافلج رأيته في جهاد المشركين والكافرين وابلج ايته في طريق الحق واليقين فتمسكوا بها واثقين ان كنتم فيما تدعون صادقين ولا تكونوا كالذين يقولون بافواهم ماليس في قلوبهم ويترشح من فحاوى كلاهم مطاوي جنوبهم.

    وارجوا من العلي القدير ان يجعل ما نشر من الأحاديث والأخبار والقصص والرموز والاسرار الجامعة لدر اخبار الانبياء الهادين و الأئمة والسلاطين ومواعظ الواعظين منهاج لكل المنتظرين وارجوا من فضله وامتنانه تعالى ان يكون هذا الى قيام قائم ال محمد عليه السلام مرجعا للافاضل الكرام ومصدر لكل من طلب علوم الائمة الاعلام واسئل الله ان يجعله النور المبين في كشف زيف المدّعين ومرغما للملاحدة والنواصب اللئام وان يجعله في ظلمات الأرض ضياءا ونورا ومن خاف يوم الفزع الاكبر امنا وسرورا فانه المرجو لكل فضل ورحمة وولي كل نعمة وصاحب كل حسنة والحمد لله اولا واخرا صلى الله على محمد وأهل بيته.




    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق حواء
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا صدق الله العلي العظيم الآية (1).

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال عندما نام ادم خلق الله من ضلع جنبه الأيسر ما يلي الشراسيف وهو ضلع أعوج فخلق منه حواء انما سميت بذلك لأنها خلقت من حي وذلك قوله تعالى يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس وحدة وخلق منها زوجها فكانت حواء على خلق ادم وعلى حسنه وجماله ولها سبعمائة ضفيرة مرصعات بالياقوت واللؤلؤ والجواهر والدر محشوة بالمسك شكلاء وجاء عنجاء غضه بيضاء مخصوبة الكفين تسمع لذوائبها خشخشه وهي نفيسة متوجة وهي على صورة ادم غير انها ارق منه جلدا واصفى منه لونا واحسن منه صوتا وادعج منه عينا واقنى منه انفا واصفى منه سنا واصغر منه سنا والطف منه نبتا والين منه كفا فلما خلقها الله تعالى اجبلها عند رأس ادم وقد راها في نومه وقد تمكن حبها في قلبه .

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    خلق الجن
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجر وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ صدق الله العلي العظيم الآية .

    سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام عن خلق الجن كيف خلقه الله تعالى قال ان الله تعالى لما خلق السموم وهي نار وهي نار لاحر لها ولادخان فخلق منها الجان فذلك معنى قوله تعالى والجان خلقه من قبل من نار السموم ، سماه مارجا وخلق منه زوجتة سماها مارجة فواقعها فولدت الجان ولذا سماه الجن ومنه تفرعت قبايل الجن ومنهم ابليس اللعين وكان يولد للجان الذكر والانثى ويولد الجن كذلك ترأمين فصاروا تسعين الفا ذكرا وانثى وازدادوا حتى بلغوا عدة الرمال وتزوج ابليس بامرأة من الجان يقال لها لهالهيا بنت روحا ابن سلساسل فولدت من منه ببلقيس وطونه في بطن واحدة ثم فقطس وفقطسة في واحد فكثروا اولاد ابليس حتى صاروا لايحصون .

    سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن اسم أب الجن فقال شومان وهو الذي خلق من مارج من نار .قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كذب ابليس ما خلقه الله الا من طين قال الله تعالى عز وجل الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا ، قد خلقه الله من تلك الشجرة والشجرة اصلها من طين.

    فالشجر الأخضر خلق من فاضل التراب الذي خلق منه الانسان يعني بعد ان صفى التراب سبعين مرة جمع ثفله بعد سبعين نخلة فخلق من تلك النخلة الشجر الأخضر فان الجن خلق من فاضل فضلة الانس ولهذا كان الانس افضل واعلى مرتبة واكمل وذلك قوله تعالى ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال ان ابليس قاس نفسه بادم فقال خلقتني من تار وخلقته من طين فلو قاس الجوهر الذي خلق الله منه ادم بالنار كان ذلك اكثر نورا وضياء من النار .

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    عمر الدنيا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    قال رجل لأبي عبد الله عليه السلام جعلت فداك ان الناس يزعمون ان الدنيا عمرها سبعة الاف سنة فقال ليس كما يقولون ان الله خلق لها خمسين الف عام فتركها قاعا قفرا خاوية عشرة الاف عام ثم بدا الله بداء فخلق فيها خلقا ليس من الجن ولا من الملائكة ولا من الانس وقدر لهم عشرة الاف عام فلما قربت اجالهم افسدوا فيها فدمر الله عليهم تدميرا ثم تركها قاعا قفرا خاوية عشرة الاف عام ثم خلق فيها الجن وقدر لهم عشرة الاف عام فلما قربت اجالهم افسدوا فيها وسفكوا الدماء وقو قول الملائكة اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء كما سفكت بنو الجان فأهلكهم الله ثم بدا الله فخلق ادم وقرر له عشرة الاف عام وقد مضى من ذلك سبعة الاف عام ومائتان وانتم في اخر الزمان .

    عن امير المؤمنين عليه السلام عمر الدنيا مائة الف سنة لسائر الناس عشرون الف سنة وثمانون الف سنة لال محمد صلوات الله عليهم اجمعين .

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    ابواب السماوات
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأعراف إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن ابن العباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى الانصارى والى اليهود فكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتببسم الله الرحمن الرحيممن محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبراما بعد فان الأرض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فلما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله بعد دخوله الاسلام وقالوا ان هذا كتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ما تريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران عليه السلام فقالوا اينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله فقال السلام عليك وعلى اصحابك فقال صلى الله عليه واله وعلى من اتبع الهدى من انت ياهذا الرجل قال انا اسماويل وانا من رسل بني اسرائيل وانا رسول اليهود اليك معي شيء لتبينه لنا فقال رسول الله صلى الله عليه واله اجلس وسل عما شئت وان شئت اخبرتك عما تسئلني عنه فقال اخبرني يامحمد صلى الله عليه واله فاني ازداد فيك يقينا فقال صلى الله عليه واله جئت تسئلني عن الف مسئلة واربعمائة مسئلة واربع مسائل نسختها من التورية فنكس اسماويل راسه وبكى وقال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله فقال صلى الله عليه واله ياسماويل ان الله بعثني نبيا ورسولا وانا خاتم النبيين وانزل الله على ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله فسئل مسائل عديدة ومنها ان قال فاخبرني عن السماوات ألها ابواب قال نعم لها ابواب وهي مغلقه ولها مفاتيح وهي مخزونة قال صدقت يامحمد فاخبرني عن ابواب السماء ما هي قال ذهب قال فما اقفالها قال من نور قال فما مفاتيحها قال بسم الله العظيم قال صدقت يامحمد .

    عن النبي صلى الله عليه واله اذا زلت الشمس فتحت ابواب السماء وابواب الجنان واستجيب الدعاء فطوبى لمن رفع له عند ذلك عمل صالح .

    عن أبي جعفر عليه السلام انه قال اما المؤمنون فترفع اعمالهم وارواحهم الى السماء فتفتح لهم ابوابها واما الكافرين فيصعد بعمله وروحه الى السماء حتى اذا بلغ الى السماء نادى مناد اهبطوا به الى سجين وهو واد بحضر موت يقال له برهوت .

    عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث طويل يصف به حال المؤمن بعد موته الى ان قال وعرج بها القابضون الى السماء الدنيا قال فيفتح له ابواب السماء ويقول لها البوابون حياها الله من جسد كانت فيه لقد كان يمر له علينا عمل صالح ونسمع حلاوة صوته بالقران قال فيبكي له ابواب السماء والبوابون لفقدها فتقول يارب قد كان لعبدك هذا عمل صالح يسمعنا ما كان يسمعنا ويصنع الله ما يشاء فيصعد به الى عيش رحب به ملائكة السماء .

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطور وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَّنشُورٍوَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    البيت المعمور هو بيت في السماء الرابعة بحيال الكعبة تعمره الملائكة بما يكون منها فيه من العبادة.

    قيل لعلي عليه السلام ما البيت المعمور قال بيت في السماء يقال له الضراح وهو بحيال الكعبة حرمته في السماء كحرمة البيت في الأرض يصلّي فيه كل يوم سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه أبداً.

    قال الرضا عليه السلام علة الطواف بالبيت أن الله تبارك وتعالى قال للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء فردوا على الله تبارك وتعالى هذا الجواب فعلموا أنهم أذنبوا فندموا فلاذوا بالعرش واستغفروا فأحب الله عز وجل أن يتعبد بمثل ذلك العباد فوضع في السماء الرابعة بيتاً بحذاء العرش يسمى الضراح ثم وضع في السماء الدنيا بيتا يسمى البيت المعمور بحذاء الضراح ثم وضع البيت بحذاء البيت المعمور ثم أمر آدم عليه السلام فطاف به فتاب الله عليه فجرى ذلك في ولده إلى يوم القيامة .

    عن حنان بن سدير عن أبي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين عليهما السلام قال قلت له لم صار الطواف سبعة أشواط قال لان الله تبارك وتعالى قال للملائكة إني جاعل في الارض خليفة فردوا على الله تبارك وتعالى وقالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء قال الله إني أعلم ما لا تعلمون وكان لا يحجبهم عن نوره فحجبهم عن نوره سبعة آلاف عام فلا ذوا بالعرش سبعة آلاف سنة فرحمهم وتاب عليهم وجعل لهم البيت المعمور الذي في السماء الرابعة فجعله مثابة وأمنا ووضع البيت الحرام تحت البيت المعمور فجعله مثابة للناس وأمنا فصار الطواف سبعة أشواط واجبا على العباد لكل ألف سنة شوطا واحدا .

    سأل ابن الكواء أميرالمؤمنين عليه السلام عن البيت المعمور والسقف المرفوع قال عليه السلام ويلك ذلك الضراح بيت في السماء الرابعة حيال الكعبة من لؤلؤة واحدة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لايعودون إليه إلى يوم القيمة فيه كتاب أهل الجنة عن يمين الباب يكتبون أعمال أهل الجنة وفيه كتاب أهل النار عن يسار الباب يكتبون أعمال أهل النار بأقلام سود فإذا كان مقدار العشاء ارتفع الملكان فيسمعون منهماما عمل الرجل فذلك قوله تعالى هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .

    عن النبي صلى الله عليه واله لما عرج بي الى السماء انتهيت مع جبرئيل الى السماء الرابعة فرأيت بيتا من ياقوت احمر فقال جبرئيل هذا هو البيت المعمور خلقه الله تعالى قبل السماوات والارض بخمسين الف عام ثم قال قم يامحمد فصل وجمع الله النبيين فصليت بهم .

    اترك تعليق:

  • خادم الامام الحجة عج
    عضو ذهبي

  • خادم الامام الحجة عج
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    سدرة المنتهى
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النجم وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله لما اسري بي الى السماء انتهيت الى محل سدرة المنتهى واذا الورقة تظل امة من الامم فكنت من ربي كقاب قوسين او ادنى .

    قال أبو جعفر عليه السلام وان غليظ السدرة لمسيرة مائة عام من ايام الدنيا وان الورقة منها تغطي اهل الدنيا .

    في علة تسميتها بسدرة المنتهى قال أبو جعفر عليه السلام انما سميت سدرة المنتهى لان اعمال اهل الارض تصعد بها الملائكة الحفظة الى محل السدرة قال والحفظة الكرام البررة دون السدرة يكتبون ما يرفعه اليهم الملائكة من اعمال العباد في الارض فينتهي بها الى محل السدرة .

    قال معاذ الخالد بن سعدان بينما انا عند رسول الله صلى الله عليه واله اذ ركب فاوذ مني ثم سرنا فوقع بصره الى السماء وقال صلى الله عليه واله يامعاذ احدثك بحديث ان انت حفظته نفعك وان ضيعته انقطعتك حجتك عن الله يامعاذ ان الله خلق سبعة املاك قبل ان يخلق السموات فجعل في كل سماء ملكا قد جللها بعظمته وجعل على كل باب من ابواب السموات ملكا بوابا فتكتب الحفظة عمل العبد من حين يصبح الى حين يمسي ثم ترفع الحفظة عمل العبد وله نور كنور الشمس حتى اذا بلغ السماء الدنيا فتزكية وتكثره فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انا الملك الغيبة فمن اغتاب لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني بذلك ربي قال ثم تجئ الحفظة من الغد ومعهم عمل صالح فتمر به وتزكيه وتكثره حتى تبلغ السماء الثانية فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انما اراد بهذا غرض الدنيا انا صاحب الدنيا لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال ثم تجئ الحفظة ومعهم عمل صالح وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الثالثة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل وتكبر في المجالس انا صاحب الكبر لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصلوة والصوم والجهاد والزكوة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الرابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل بهذا العمل ويحسد على الناس انا ملك الحسد لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة بين الصلوتين ويذهب مثل ذهاب عروس وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الخامسة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل ولايرحم عبدا من عباد الله انا ملك الرحمة لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك وقال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء السادسة فيقول الملك الذي فيها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ولكن ادخل نفسه العجب انا ملك العجب ولا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة بعمل العبد بفقه واجتهاد وورع وله صوت كالرعد وضوء البرق ومعه ثلاثة الاف ملك فتمر به الى ملك السماء السابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ويحجب انا ملك الحجاب احجب كل عمل ليس لله انه اراد رفعة عند السلطان وذكر في المجالس وصيتا في المدائن .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X