هذا حفص بن سليمان الكوفي القارئ والراوي للقرآن الكريم قد كذّبه وضعفه البخاري ومسلم والألباني وأحمد ابن حنبل وابن أبي حاتم وعثمان الدارمي وابن المديني والجوزجاني والنسائي وصالح بن محمد والساجي وابن خراش وأبو زرعة وأبو أحمد الحاكم والدارقطني وابن حبان وغيرهم ...
1- البخاري - التاريخ الكبير - باب الحاء - 2767 - حفص بن سليمان ، الأسدي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 363 ) : 2767 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ : عن علقمة بن مرثد ، وعاصم ، تركوه ، وهو حفص بن أبي داود الكوفي.
2- البخاري - التاريخ الأوسط ( التاريخ الصغير ) - عشر إلى تسعين ومائه - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 256 ) : 2511 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي ، كوفي : وهو حفص بن أبي داود أراه هو القارئ ، عن عاصم ، وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه.
3- البخاري - الضعفاء الصغير - باب الحاء - 73 - حفص بن سليمان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 ) : 73 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر ، عن علقمة بن مرقد تركوه ، وقال أحمد بن حنبل : قال يحيى : أخبرني : شعبة ، قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، قال : وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
4- الألباني - ضعيف سنن الترمذي - 13 - باب ما جاء في فضل قارئ القرآن - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 348 ) : 553 - 3081 - حدثنا : علي بن حجر ، أخبرنا : حفص بن سليمان ، عن كثير بن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ابن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) من قرأ القرآن ، فاستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه ، أدخله الله به الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت له النار ، ضعيف جدا - ابن ماجه 216 ( برقم 38 ومشكاة المصابيح 2141 ، ضعيف الجامع الصغير 5761 ) ) ، هذا حديث غريب ، لا نعرفه الا من هذا الوجه ، وليس له اسناد صحيح ، وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي ، يضعف في الحديث.
5- الألباني - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل - كتاب الطهارة - باب الأذان والإقامة - 243 - روى البخارى ، وغيره عن جابر مرفوعا - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 260 ) : 243 - .... أبو عمر هذا هو : حفص بن سليمان القارئ الكوفي وهو متروك الحديث ، وقد تابعه عمر أبو حفص وهو ابن حفص العبدي وهو مثله في الضعف أو أشد ، أخرجه عنه الطبراني في الكبير ( 3 / 49 / 1 ) ، وقول الهيثمي ( 1 / 333 ) في اسناده : ورجاله موثقون ، فهذا من تساهله فلا يلتفت إليه.
6- أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال - الجزء الرابع : من كتاب العلل ومعرفة الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 380 ) : 2698 - أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان ، يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث.
7- أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال - الجزء الخامس : من كتاب العلل ومعرفة الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 503 ) : 3320 - سألته عن حفص بن سليمان ، فقال : قال شعبة : كان حفص يستعير كتب الناس.
8- أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال - الجزء السادس : من كتاب العلل ومعرفة الرجال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 77 ) : 4257 - حدثني : أبي ، قال : سمعت يحيى بن سعيد ، يقول : عطاء بن أبي ميمونة مات بعد الطاعون ، وكان يرى القدر ، وحفص بن سليمان قبل الطاعون بقليل ، فأخبرني شعبة ، قال : أَخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ومات مالك بن دينار قبل الطاعون ، وأرى فرقدا في تلك الأيام.
9- ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - باب الحاء - من اسمه حفص - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 345 ) : 700 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ ، ويقال له : الغاضري ويعرف بحفيص ، وقيل : إسم جده المغيرة وهو حفص بن أبي داود ، قرأ على عاصم بن أبي النجود ، وكان ابن امرأته ، وروى عنه ، وعن عاصم الأحول ، وعبد الملك بن عمير ، وليث بن أبي سليم ، وكثير ابن شنظير ، وأبي إسحاق السبيعي ، وكثير بن زاذان ، وجماعة.
- و قال ابن أبي حاتم ، عن عبد الله عن أبيه : متروك الحديث.
- وقال عثمان الدارمي وغيره ، عن ابن معين ليس بثقة.
- وقال ابن المديني : ضعيف الحديث وتركته على عمد.
- وقال الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال مسلم : متروك.
- وقال النسائي : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك الحديث.
- وقال صالح بن محمد : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير.
- وقال الساجي : يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل.
- وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث.
- وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه ، فقال : لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق ، متروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ، قال : أبو بكر بن عياش اثبت منه.
- وقال ابن خراش : كذاب متروك يضع الحديث.
- وقال أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث.
- وقال يحيى بن سعيد ، عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
- وقال الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي ، عن ابن معين : كان حفص وأبو بكر من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص اقرأ من أبي بكر وكان كذابا وكان أبو بكر صدوقا.
- وقال ابن عدي : عامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظ.
- وقال ابن حبان : كان يقلب الاسانيد ، ويرفع المراسيل.
- وحكى ابن الجوزي في الموضوعات ، عن عبدالرحمن بن مهدي ، قال : والله ما تحل الرواية وعنه.
- وقال الدارقطني : ضعيف.
- وقال الساجي : حفص ممن ذهب حديثه عنده مناكير.
- وذكر البخاري في الاوسط في فصل من مات من ثمانين إلى تسعين ومائة ، وأورد له البخاري في الضعفاء.
10- ابن حجر العسقلاني - تقريب التهذيب - حرف الحاء - ذكر بقية حرف الحاء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 172 ) : 1405 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي الغاضري بمعجمتين وهو حفص بن أبي داود القارئ صاحب عاصم ، ويقال له : حفيص ، متروك الحديث مع امامته في القراءة ، من الثامنة مات سنة ثمانين وله تسعون.
11- ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - حرف الزاي المنقوطة - القسم الأول - الزاي بعدها الراء - 2807 - زرارة الأنصاري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 465 ) : 2807 - .... ورواه بن منده أيضا ، وابن مردويه من طريق حفص بن سليمان أيضا ، عن سعيد بن عمرو ، عن زياد بن أبي زياد الأنصاري ، عن أبيه كذا ، قال : والاضطراب فيه من حفص بن سليمان وهو ضعيف ، وكناه بن منده أبا عمرو بابنه عمرو.
12- ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة - كتاب النساء - فصل فيمن عرف بالكنية من النساء - حرف الميم - القسم الأول - 12249 - أم محمد الأنصارية - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 472 ) : 12249 - أم محمد الأنصارية : جاء عنها حديث ، أخرجه أبو موسى من طريق حفص بن أبي داود ، وهو حفص بن سليمان القارئ أحد الضعفاء في الحديث ....
13- ابن حجر العسقلاني - تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة - حرف العين المهملة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 514 / 515 ) : 1357 - أبو عمر المقري ، عن سماك بن حرب ، وعنه أبو إبراهيم التركماني مجهول كذا ، قاله الحسيني ، قلت : وهو معروف واسمه حفص بن سليمان الكوفي الأسدي المقري صاحب عاصم.
14- النسائي - كتاب الضعفاء والمتروكون - باب الحاء - 134 - حفص بن سليمان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 31 ) : 134 - حفص بن سليمان : يروي ، عن علقمة بن مرثد ، متروك الحديث.
15- ابن حبان - المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 255 ) : 248 - حفص بن سليمان الأسدي القارئ أبو عمر البزاز ، وهو الذي يقال له : حفص بن أبي داود الكوفي ، وكان من أهل الكوفة سكن بغداد ، يروي ، عن علقمة بن مرثد ، وكثير بن شنطير ، روى عنه هشام بن عمار ، ومحمد بن بكار ، كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع ، أسمعت محمد بن محمود ، يقول : أسمعت الدرامي ، يقول : سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي ، فقال : ليس بثقة.
16- ابن حبان - الثقات - أتباع التابعين الذين رووا عن التابعين - باب الحاء - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 195 ) : 7332 - حفص بن سليمان البصري المنقري : يروي ، عن الحسن ، روى عنه حماد بن زيد ، مات سنة ثلاثين ومائة ، قبل الطاعون بقليل ، وليس هذا بحفص بن سليمان البزاز أبو عمر القاري ذاك ضعيف وهذا ثبت.
17- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب العلم - باب في فضل العالم والمتعلم - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 ) : 496 - وعن زر بن حبيش ، قال : غدوت على صفوان بن عسال المرادي ، فقال : ما غدا بك يازر ، قلت : التمس العلم ، قال : أغد عالما أو متعلما ولا تغد بين ذلك ، رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه حفص بن سليمان وثقه أحمد ، وضعفه جماعة كثيرون.
18- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب وقت صلاة الصبح - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 ) : 1767 - وعن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : لا تزال أمتي على الفطرة ما أسفروا بصلاة الفجر ، رواه البزار والطبراني في الكبير ، وفيه حفص بن سليمان ، ضعفه ابن معين والبخاري وأبو حاتم وابن حبان ، وقال ابن خراش : كان يضع الحديث ، ووثقه أحمد في رواية ، وضعفه في أخرى.
19- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب فضل الأذان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 328 ) : 1850 - وعن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) : تفتح أبواب السماء لخمس لقراءة القرآن وللقاء الزحفين ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان ، رواه الطبراني في الأوسط والصغير ، وفيه : حفص بن سليمان الأسدي ضعفه البخاري ومسلم وابن معين والنسائي وابن المديني ، ووثقه أحمد وابن حبان الا أنه ، قال : الأزدي مكان الأسدي.
20- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب من يقرأ فيهما - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 168 ) : 2023 - وعن علي بن بن أبي طالب : أن رسول الله (ص) ، قال : كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى بألم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثانية : { هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا ( الإنسان : 1 ) } رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك ، لم يوثقه غير أحمد ابن حنبل في رواية ، وضعفه في روايتين وضعفه خلق.
21- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأحكام - باب في القضاء - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 193 ) : 6993 - وعن عبد الله بن مسعود ، عن النبي (ص) : إن الله مع القاضي ما لم يحف عمدا ، رواه الطبراني في الكبير ، وفيه حفص بن سليمان القاري وثقة أحمد ، وضعفه الأئمة ونسبوه إلى الكذب والوضع.
22- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأحكام - باب اجتهاد الحاكم - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 195 ) : 7004 - وعن عقبة بن عامر الجهني ، قال : جئت إلى رسول الله (ص) وعنده خصمان يختصمان ، فقال لي : اقض بينهما ، فقلت : بأبي وأمي أنت أولى بذلك مني ، فقال : اقض بينهما ، فقلت : على ماذا ، قال : اجتهد فإن أصبت فلك عشر حسنات وإن لم تصب فلك حسنة ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.
23- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأطعمة - باب النهي عن النفخ في الطعام والشراب - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 20 ) : 7890 - وعن ابن عباس : أن النبي (ص) كان لا ينفخ في الطعام ولا في الشراب ، رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك ، ونقل ، عن وكيع أنه قال : فيه ثقة لكنه ضعيف جدا.
24- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب التفسير - باب فيمن تعلم القرآن وعلمه - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 166 ) : 11675 - وعن كليب بن شهاب ، قال : سمع علي بن أبي طالب ضجة في المسجد يقرؤون القرآن ويقرئونه ، فقال : طوبى لهؤلاء ، هؤلاء كانوا أحب الناس إلى رسول الله (ص) ، رواه الطبراني في الأوسط والبزار بنحوه ، وفي اسناد الطبراني حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك ، ووثقه أحمد في رواية ، وضعفه في غيرها ....
25- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدب - باب ما جاء في المشاورة - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 97 ) : 13165 - وعن النعمان بن بشير ، قال : قال رسول الله (ص) : المستشار مؤتمن ، رواه الطبراني ، وفيه حفص بن سليمان الأسدي وهو متروك.
26- الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الأدعية - باب الصلاة على النبي (ص) في الدعاء وغيره - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 163 ) : 17302 - وعن أبي موسى ، عن النبي (ص) ، قال : من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، رواه الطبراني ، وفيه حفص بن سليمان القاري ، وثقه وكيع وغيره ، وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله ثقات.
27- الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف الحاء - 2121 - حفص بن سليمان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 558 / 559 ) : 2121 - حفص بن سليمان : وهو حفص بن أبي داود ، أبو عمر الأسدي ، مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة ، وابن امرأة عاصم ، ويقال له : حفيص ، روى ، عن شيخه في القراءة عاصم ، وعن قيس بن مسلم ، وعلقمة بن مرثد ، ومحارب بن دثار ، وعدة ، وأقرا الناس مدة ، وكان ثبتا في القراءة واهيا في الحديث ، لأنه كان لا يتقن الحديث ويتقن القرآن ويجوده ، والا فهو في نفسه صادق.
- وروى الحسين بن حبان ، عن ابن معين ، قال : هو أصح قراءة من أبي بكر ، وأبو بكر أوثق منه.
- وقال عبد الله بن أحمد ، عن أبيه : متروك الحديث.
- وقال ابن معين أيضا : ليس بثقة.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال أبو حاتم : متروك لا يصدق.
- وقال ابن خراش : كذاب يضع الحديث.
- وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة.
- وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ، ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع.
- وقال أحمد بن حنبل : حدثنا : يحيى القطان ، قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان ، فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها ، أخذ مني كتابا فلم يرده.
- وقال أحمد بن محمد الحضرمي : سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان بن أبي عمر البزاز ، فقال ليس بشيء.
- ومما في ترجمته في كتاب الضعفاء للبخاري تعليقا : ابن أبي القاضي ، حدثنا : سعيد بن منصور ، حدثنا : حفص بن سليمان ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) من حج وزارنى بعد موتي كان كمن زارني في حياتي.
28- الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - باب الكنى - 10450 - أبو عمر البزاز - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 555 ) : 10450 - أبو عمر البزاز آخر ، حفص بن سليمان المقرئ الغاضري ، واهى الحديث.
29- الذهبي - الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة - حرف الحاء - 1146 - حفص بن سليمان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 341 ) : 1146 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي مولاهم البزاز المقرئ صاحب عاصم وابن زوجته له ، عن علقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعنه لوين ، وابن حجر العسقلاني ، وعمرو الناقد ، ثبت في القراءة واهي الحديث ، قال البخاري : تركوه ، توفي 18 وله تسعون.
30- المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الهمزة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 265 ) : 1803 - ( إن الله تعالى مع القاضي ) : بتأييده وتسديده وإعانته في أقضيته ومتعلقاتها ، فهي معية خاصة ( ما لم يحف ) أي يتجاوز حدود الله التي حدها لعباده ، وخرج بذلك ما لو اجتهد فأخطأ فإنه معذور حيث لم يقصر في اجتهاده ( عمدا ) فإنه حينئذ يتخلى عنه ويتولاه الشيطان لاستغنائه به عن الرحمن ( طب عن ابن مسعود) عن الرحمن ، عن ابن مسعود ، قال الهيثمي : وفيه حفص بن سليمان القارئ ، وثقه أحمد ، وضعفه الأئمة ، ونسبوه إلى الكذب والوضع.
31- المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف التاء - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 258 ) : 3338 - ( تفتح أبواب السماء لخمس : لقراءة القرآن وللقاء يوم الزحف ) : في قتال الكفار ( ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان ) أي أذان الصلاة والمراد أن الدعاء في هذه الأوقات مستجاب ، كما أفصح به فيما قبله ، وقال العامري : كأنها تفتح لنزول النصر عند القتال ، ونزول البر للمصلين فإذا صادف الدعاء فتحها لم يرد كما إذا صادف السائل باب السلطان الكريم مفتوحا لا يكاد يخيب أمله ، وفيه حث على حضور المسجد في الوقت لانتظار الفريضة وإجابة الدعاء من حديث حفص بن سليمان ، عن ابن عمر بن الخطاب ، قال ابن حجر العسقلاني : غريب ، وحفص هو القارئ امام في القراءة ، ضعيف في الحديث ، وقال الهيثمي : فيه حفص بن سليمان ضعفه الشيخان وغيرهما.
32- المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الطاء - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 353 ) : 5265 - ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) : قال السهروردي : اختلف في العلم الذي هو فريضة ، قيل هو علم الإخلاص ومعرفة آفات النفس .... عن هاشم بن عمار ، عن حفص بن سليمان ، عن كثير بن شطير ، عن ابن سيرين عن أنس ، قال المنذري : سنده ضعيف.
- وقال المناوي وغيره : حفص بن سليمان ابن امرأة عاصم ثبت في القراءة لا في الحديث.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال البيهقي : متنه مشهور وطرقه كلها ضعيفة.
- وقال البزار : أسانيده واهية.
- وقال السخاوي : حفص ضعيف جدا بل اتهم بالكذب والوضع لكن له شاهد.
- وقال ابن عبد البر : روي من وجوه كلها معلولة لكن معناه صحيح ، لكن قال الزركشي في اللآلئ : روي من طرق تبلغ رتبة الحسن.
- وقال : المصنف في الدرر : في طرقه كلها مقال ، لكنه حسن.
33- المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الميم - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 116 ) : 8628 - ( من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي ) : ومن ثم ذهب جمع من الصوفية إلى أن الهجرة إليه ميتا كمن هاجر إليه حيا ، وأخذ منه السبكي أنه تسن زيارته حتى للنساء وإن كانت زيارة القبور لهن مكروهة ، وأطال في ابطال ما زعمه ابن تيمية من حرمة السفر لزيارته حتى على الرجال ، ( طب ) عن ابن عمر ، قال الهيثمي : فيه عائشة بنت يونس ولم أجد من ترجمها ( هق ، عن ابن عمر ) بن الخطاب ، ثم قال البيهقي : تفرد به حفص بن سليمان وهو ضعيف.
- وقال ابن عدي : حفص هذا هو القارئ ضعفوه جدا مع امامته في القراءة ، ورمي بالكذب والوضع.
- ورواه الدارقطني باللفظ المزبور ، عن ابن عمر وأعله بأن فيه حفص بن أبي داود ضعفوه.
34- المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الحاء - من اسمه حفص - 1390 - حفص بن سليمان الأسدي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 10 > 15 ) : 1390 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر البزاز الكوفي القارئ ، ويقال له : الغاضري ، ويعرف بحفيص ، وهو حفص بن أبي داود صاحب عاصم بن أبي النجود في القراءة وابن امرأته وكان معه في دار واحدة ، وقيل في نسبه : حفص بن سليمان بن المغيرة.
- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن عبد الله بن أحمد فيما كتب إليه ، عن أبيه : متروك الحديث.
- وقال علي بن الحسين بن حبان فيما قرأه بخط أبيه ، عن يحيى بن معين ، زعم أيوب بن متوكل ، قال : أبو عمر البزاز أصح قراءة من أبي بكر بن عياش ، وأبو بكر أوثق من أبي عمر.
- وقال علي ابن المديني : ضعيف الحديث وتركته على عمد.
- وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر.
- وقال البخاري : تركوه.
- وقال مسلم : متروك.
- وقال النسائي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : متروك.
- وقال صالح بن محمد البغدادي : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير.
- وقال : زكريا بن يحيى الساجي : يحدث ، عن سماك ، وعلقمة بن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعاصم أحاديث بواطيل.
- وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث.
- وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عنه ، فقال : لا يكتب حديثه ، هو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، ومتروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ، قال : أبو بكر بن عياش اثبت منه.
- وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كذاب متروك يضع الحديث.
- وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث.
- وقال يحيى بن سعيد ، عن شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
- وقال أبو أحمد بن عدي ، عن الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي ، عن يحيى بن معين : كان حفص بن سليمان ، وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص اقرأ من أبي بكر ، وكان كذابا ، وكان أبو بكر صدوقا.
- قال أبو أحمد : ولحفص غير ما ذكرت من الحديث ، وعامة حديثه عمن روى عنهم غير محفوظة.
35- العقيلي - الضعفاء الكبير - باب الحاء - 335 - حفص بن سليمان الأسدي المقري - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 270 ) : 335 - حفص بن سليمان الأسدي المقري كوفي :
- قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان ، فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها.
- وقال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يستعير كتب الناس.
- حدثنا : عبد الله ، قال : أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث.
- حدثنا : محمد بن عبد الحميد السهمي ، قال : حدثنا : أحمد بن محمد الحضرمي ، قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان أبى عمر البزار ، قال ليس بشيء.
- حدثني : آدم بن موسى ، قال : أسمعت البخاري ، قال : حفص بن سليمان وحفص بن أبي داود الأسدي تركوهما .
- حدثنا : محمد بن اسماعيل ، قال : حدثنا : الحسن ، قال : حدثنا : شبابة ، قال : قلت لأبي بكر بن عياش أبو عمر : رأيته عند عاصم ، قال : قد سألني عن هذا غير واحد ولم يقرأ على عاصم أحد الا وأنا أعرفه ولم أر هذا عند عاصم.
36- الرازي - الجرح والتعديل - ما ذكر من علم شعبة بناقلة الاثار وكلامه فيهم على حروف الهجاء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 140 ) : 23 - حفص بن سليمان ، حدثنا : عبد الرحمن ، نا : علي بن الحسن الهسنجاني ، قال : قال أحمد - يعني ابن حنبل - قال يحيى : أخبرني : شعبة ، قال : أخذ مني ( 37 م ) حفص بن سليمان كتابا فلم يرده ، قال : وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
37- الرازي - الجرح والتعديل - باب الحاء - 744 - حفص بن سليمان - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 173 / 174 ) : 744 - حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر المقرئ وهو البزاز وهو ابن أبي داود :
- حدثنا : عبد الرحمن ، نا : أبي ، قال : قال أحمد بن حنبل ، قال يحيى بن سعيد ، أخبرني : شعبة ، قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده وكان يأخذ كتب الناس فينسخها.
- حدثنا : عبد الرحمن ، أنا : عبد الله بن أحمد بن محمد ابن حنبل فيما كتب إلى ، قال : أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث.
- حدثنا : عبد الرحمن ، قال : ذكره أبي ، نا : أبو قدامة السرخسى ، قال : سألت يحيى بن معين ، عن حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ ، فقال : ليس بثقة.
- حدثنا : عبد الرحمن ، قال : سألت أبي ، عن حفص بن سليمان الكوفي الذى يروي عن علقمة بن مرثد وليث ابن أبي سليم ، فقال : لا يكتب حديثه ، وهو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، متروك الحديث ، قلت : ما حاله في الحروف ، قال أبو بكر بن عياش اثبت منه.
- حدثنا : عبد الرحمن ، قال : سئل أبو زرعة ، عن حفص بن أبي داود ، فقال : هو حفص بن سليمان ، وهو ضعيف الحديث.
38- يحيى بن معين - تاريخ ابن معين ( رواية الدارمي ) - باب الحاء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 97 ) : 269 - وسألته عن : حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه ، فقال ليس بثقة.
39- ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 505 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 268 > 270 ) : 505 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي ، القارىء ، ويقال له : الغاضري ، وهو حفص بن أبي داود كوفي :
- حدثنا : أحمد بن علي بن الحسن المدائني ، حدثنا : الليث بن عبيد ، قال: سمعت يحيى بن معين ، يقول : أبو عمر البزاز صاحب القراءة ليس بثقة ، هو أصح قراءة من أبي بكر بن عياش ، وأبو بكر أوثق منه.
- ثنا : محمد بن علي المروزي ، ثنا : عثمان بن سعيد ، قال : سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه ، فقال ليس بثقة ، قلت : يروي عن كثير بن زاذان من هو ، قال : لا أعرفه.
- ثنا : بن حماد ، حدثني : عبد الله بن أحمد ، عن أبيه ، قال : حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث.
- قال شعبة : كان حفص يستعير كتب الناس.
- أنا : الساجي ، ثنا : أحمد بن محمد البغدادي ، قال : أسمعت يحيى بن معين ، يقول : كان حفص بن سليمان وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، وكان حفص اقرأ من أبي بكر ، وكان أبو بكر صدوقا وكان حفص كذابا.
- ثنا : الجنيدي ، ثنا : البخاري ، ثنا : حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي وهو حفص بن أبي داود أراه القارئ ، عن عاصم ، وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه.
- أسمعت بن حماد ، يقول : قال البخاري : حفص بن سليمان تركوه.
- أسمعت بن حماد ، يقول : قال السعدي : حفص بن سليمان أبو عمر قد فرغ منه منذ دهر.
- وقال النسائي فيما أخبرني : محمد بن العباس عنه ، قال : حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك الحديث.
- قال الشيخ : وهذا الحديث عن الهيثم الصراف لا يرويه غير حفص بن أبي داود الأسدي كذا يسميه أبو الربيع الزهراني يضعفه وهو حفص بن سليمان.
40- الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - تتمة باب الحاء - ذكر من اسمه حفص - 4312 - حفص بن سليمان بن المغيرة - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 182 > 185 ) : 4312 - حفص بن سليمان بن المغيرة ، أبو عمر الأسدي البزاز ، وهو : حفص ابن أبي داود القارئ :
- أنبأنا : أبو القاسم الأزهري ، وعلي بن محمد بن الحسن المالكي ، قالا : أنبأنا : عبد الله بن عثمان الصفار ، أنبأنا : محمد بن عمران بن موسى الصيرفي ، حدثنا : عبد الله بن علي بن المديني ، قال : أسمعت أبي ، يقول : حفص بن سليمان أبو عمر البزاز متروك ضعيف الحديث ، وتركته على عمد.
- أنبأنا : أبو بكر أحمد بن محمد الأشناني ، قال : أسمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي ، يقول : أسمعت عثمان بن سعيد الدارمي ، يقول : وسألته يعني يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه ، فقال ليس بثقة ، قلت : يروي عن كثير بن زاذان من هو ، قال : لا أعرفه.
- أنبأنا : محمد بن الحسين القطان ، أنبأنا : علي بن ابراهيم المستملي ، حدثنا : أبو أحمد بن فارس ، حدثنا : البخاري ، قال : حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ تركوه ، وهو حفص بن أبي داود الكوفي.
- أنبأنا : أبو حازم العبدوي ، قال : أسمعت أبا بكر بن محمد بن عبد الله الجوزقي ، يقول قرئ على مكي بن عبدان وأنا أسمع ، قال : أسمعت مسلم بن الحجاج ، يقول : أبو عمر حفص بن سليمان الأسدي متروك الحديث.
- أنبأنا : محمد بن علي المقرئ ، أنبأنا : أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران ، أنبأنا : عبد المؤمن بن خلف النسفي ، قال : سألت أبا علي صالح بن محمد ، عن حديث حفص بن عبد الله الحلواني ، عن حفص بن سليمان ، عن محارب بن دثار ، عن جابر ابن عبد الله ، عن النبي (ص) نعم الادام الخل ، فقال : حفص بن سليمان لا يكتب حديثه هو المقرئ كان يتيما في حجر عاصم بن أبي النجود أحاديثه كلها مناكير ، وروى هذا الحديث ، عن محارب الثوري.
- أنبأنا : علي بن طلحة المقرئ ، أنبأنا : محمد بن ابراهيم بن يزيد الغازي ، أنبأنا : محمد بن محمد بن داود الكرجي ، حدثنا : عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، قال : حفص بن سليمان كذاب متروك يضع الحديث.
- أنبأنا : أبو بكر البرقاني ، أنبأنا : أحمد بن سعيد بن سعد ، حدثنا : عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي ، حدثنا : أبي ، قال : حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك.
- أخبرني : البرقاني ، حدثني : محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الملك الأدمي ، حدثنا : محمد بن علي الايادي ، حدثنا : زكريا بن يحيى الساجي ، قال : حفص بن أبي داود وهو ابني سليمان الأزدي ، ويكنى بأبي عمر القارئ يحدث ، عن سماك وعلقمة بن مرثد ، وكذلك عن قيس بن مسلم وعاصم بن بهدلة أحاديث بواطل.
41- ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب البيوع - مسألة النقد في بيع الخيار - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 263 ) : - .... والمسند من طريق حفص بن سليمان الكوفي وهو هالك أيضا متروك.
42- ابن حزم - المحلى بالآثار - كتاب العتق وأمهات الأولاد - مسألة من ملك ذا رحم محرم منه - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 188 ) - - .... وبما روينا من طريق زكريا بن يحيى الساجى ، نا : أحمد بن محمد ، نا : سليمان بن داود ، نا : حفص بن سليمان - هو القاري - عن محمد بن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن ابن عباس كان لرسول الله (ص) مولى يقال له صالح إ اشترى أخا له مملوكا ، فقال رسول الله (ص) : قد عتق حين ملكته ، قال أبو محمد : وهذا أثر فاسد لأن حفص بن سليمان ساقط.
43- الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 330 ) - الحاشية : 1 - .... وعن ابن مسعود عند ابن ماجه أيضا : أن رسول الله (ص) كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة : الم تنزيل ، وهل أتى ، وقد رواه الطبراني ، ورجاله ثقات ، وعن علي بن أبي طالب (ع) عند الطبراني في معجميه الصغير والأوسط بنحو الذي قبله ، وفي اسناده حفص بن سليمان الغاضري ضعفه الجمهور.
44- الترمذي - سنن الترمذي - أبواب فضائل القرآن - 13 - باب ما جاء في فضل قارئ القرآن - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 21 ) : 2905 - حدثنا : علي بن حجر ، أخبرنا : حفص بن سليمان ، عن كثير ابن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) : من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه أدخله الله به الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت له النار ، هذا حديث غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه ، وليس له اسناد صحيح ، وحفص بن سليمان أبو عمر بزاز كوفي يضعف في الحديث.
45- البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الحج - جماع أبواب الهدي - باب زيارة قبر النبي (ص) - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 403 ) : 10275 - وأخبرنا : أبو سعد الماليني ، أنا : أبو أحمد بن عدى الحافظ ، أنا : الحسن بن سفيان ، ثنا : علي بن حجر ، ثنا : حفص بن سليمان ، ح وأخبرنا : أبو أحمد ، ثنا : عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا : أبو الربيع الزهراني ، ثنا : حفص بن أبي داود فذكره ، تفرد به حفص وهو ضعيف.
46- الزيعلي - نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية - كتاب السير - باب أحكام المرتدين - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 348 ) - حديث آخر : أخرجه ابن عدي في الكامل ، عن حفص بن سليمان أبي عمرو الأسدي ، عن موسى بن أبي كثير ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة : أن امرأة على عهد رسول الله (ص) ارتدت فلم يقتلها ، انتهى ، وقال : هذا حديث لا يرويه ، عن موسى بن أبي كثير ، عن حفص وضعف حفص بن سليمان ، عن أحمد والنسائي وابن معين ، وقال ابن عدي وعامة ما يرويه غير محفوظ .
47- العجلوني - كشف الخفاء ومزيل الإلباس - حرف الطاء المهملة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 48 ) : 1665 - طلب العلم فريضة على كل مسلم ، رواه بن ماجه ، وابن عبد البر في العلم له من حديث حفص بن سليمان ، عن أنس مرفوعا بزيادة وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب ، قال في المقاصد : وحفص ضعيف جدا ، بل اتهمه بعضهم بالوضع والكذب.
48- ابن سعد - الطبقات الكبرى - تسمية من نزل البصرة من أصحاب رسول الله (ص) - ومن كان بها بعدهم من التابعين وأهل العلم والفقه - الطبقة الرابعة - 3211 - حفص بن سليمان - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 190 ) : 3211 - حفص بن سليمان مولى لبني منقر ويكنى أبا الحسن ، وكان أعلمهم بقول الحسن : قال يحيى بن سعيد ، قال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده علي وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ومات قبل الطاعون بقليل وكان الطاعون سنة احدى وثلاثين ومائة.
49- المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 100 ) : 28517 - عن عثمان بن عفان ، قال : مرضت فكان رسول الله (ص) يعودني فعوذني يوما ، فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، من شر ما تجد ثلاث مرات فشفاني الله تبارك وتعالى ، فلما استقل رسول الله (ص) قائما قال لي : يا عثمان تعوذ بها فما تعوذت بمثلها ابن زنجويه في ترغيبه ، ع ، عق ، والبغوي في مسند عثمان لا أعلم حدث به عن علقمة بن مرثد غير حفص بن سليمان وهو أبو عمرو صاحب القراءة وفي حديثه لين ، والحاكم في الكنى.
50- ابن العجمي - الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - باب الحاء المهملة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 101 ) : 250 - حفص بن سليمان ت ق : وهو حفص بن أبي داود أبو عمر الأسدي مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة وابن امرأة عاصم ويقال له : حفيص.
- قال ابن خراش : كذاب يضع الحديث.
- وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ، ويروي من غير سماع ....