إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 67

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تطيب القلوب وتسمو النفوس بذكر حبيبها محمد واله الاطيين الاطهرين


    نعود مرة اخرى ونحن قريبون من اشراقة المبعث المبارك

    لبزوغ نورالرسالة المحمدية والرحمة التي عمت الدنيا جمعاء

    فمبارك مبارك والف مبارك لكم ولنا وللامة الاسلامية جمعاء

    ذكرى مبعث الهادي البشير للدخول باسلامنا العظيم

    وقد رزقنا الباري منذ مدةزيارة قبر الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه


    وذهبنا لتلك المواقف الشريفة من جبل النور وغار حراء وجبل ثور

    والحقيقة الذي يصل لتلك الاماكن الوعرة ويراها

    مع حرارة الجو هناك يستشعر بعين البصيرة كم عانى ذلك الحيب الهادي من اجل الاسلام


    ومن اجلنا نحن لكي نكون من الامة المرحومة


    لكن هنالك تساؤل يطرح نفسه وبشدةامام كل هذه التحديات والصعوبات ووووو

    التي قدمها الرسول الاكرم لنا الا وهو ...


    نحن ماذا قدمنا له ...؟؟؟؟؟

    وهل عملنا شيئا لننشرنور اسلامنا اكثر حسب موقعنا ...؟؟؟


    هل تخلقنا باخلاقه العظيمة السمحاء ..؟؟؟؟

    هل تحملنا شيئا اوتجاوزنا عن سوء قربة لله وللحبيب الهادي ولكي نحشر معه باقرب مجلس


    وساكون معكم برد اخر اذكر فيه اشراقات النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم


    فكونوا معنا























    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد

    اقف اجلالا واحتراما وتقديراً لكل الاقلام الولائية التي ترد على محورنا الاسبوعي

    من الاخوة والاخوات الكرام الذين يشرفونا بكل اسبوع بتواصلهم الكريم وردودهم القيمة التي بها يرتقي محورهم الذي هو منهم واليهم


    وبودي ان اشكر الغالية الطيبة ومتصلتنا العزيزة اختي (ام مريم /كربلاء الحسين )


    لجميل تواصلها مع محورها الولائي المبارك سجل الله كل كلماتها بميزان حسناتها ....

    واحتراماً واجلالاً لذكرى استشهاد الامام الكاظم حليف السجدة الطويلة وراهب ال محمد (عليه الاف التحية والسلام )

    ساغلق المحور لصباح يوم الجمعة المبارك ...

    لنكون مرة اخرى مع ردودكم القيمة


    وعظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء ونسالكم الدعاء والزيارة













    اترك تعليق:


  • حسن هادي اللامي
    رد
    27 رجب يوم المعلم المسلم



    بسم الله وله الحمد والمجد ربنا ومعلمنا وصلى الله على محمد واله الهداة ....

    هل هناك يوم للمعلم بنظر الاسلام ؟


    كنت اتصفح المواقع بحثا عن يوم محدد قد جُعل للمعلم ، لاني كنت اظن إنه يوما عالميا متفق عليه
    وإذا بي اتفاجئ إنه يوما متعددا وبحسب البلدان واختلاف الاحداث والمنطلقات ...وهذا يعني انه امرا نابعا من الاستحسانات والاذواق والعادات التي ترتئيها حكومة ذلك البلد او القارة وليس حدثا مبتنيا على ثوابت ...
    وهنا طرحت
    تساؤلا على نفسي واطرحه عليكم
    ما هو موقف الإسلام الأصيل من جعل يوم للمعلم ؟

    ولا يخفى على اصحاب الفضيلة ، وكل من هو منتمي لربقة الاسلام تكريم الاسلام للعلماء ودعوته للعلم والمعرفة و نبذه للجهل والجاهلية ..
    فهل جعلَ يوما للمعلم ؟

    أنا شخصيا لم عثر على ما يدل على ذلك
    بنص صريح
    ولكن هناك ما له علاقة بالعلم والمعرفة وهي مناسبات كثيرة في ادبيات الاسلام مثلا

    { يوم نزول القرءان – ليالي القدر }


    ويوم { نزول أول سورة في 27 رجب الاصب حيث بُعث رسول الله صلى الله عليه واله للعالمين بشيرا ونذيرا }

    ويوم { مولد الرسول الأعظم صلى لله عليه واله لانه سيد المعلمين والمربين }

    وهذه الأيام هي ايام الله وفيها كل النور والقدسية وفيها أعمال عبادية واذكار تنمي الروح وتزيد من الحسنات وتقارب بين المؤمنين لانها نابعة من صميم الدين والعقيدة


    ولعل افضل يوم بنظري المتواضع هو يوم { 27 رجب الاصب } ان يُتخذ يوما للمعلم

    لانه فيه خصوصيتين تجعله يوما مناسبا:

    • الاولى انه نزل فيه الوحي بإول سورة تحث على العلم والمعرفة :{ إقرأ بإسم ربك الذي خلق }

    • الثانية بُعث النبي الى الناس جميعا برسالة الإسلام التي هي دستورا لبناء الإنسانية والسير بها نحو السعادة

    وكما تلاحظون اعزائي كلا الخصوصيتين وما فيهما من عمق في الجانب العلمي والجانب الرسالي التربوي وكلاهما من صميم وظيفة المعلم ..
    فهو المُعلِم وهو المربي الذي يحمل رسالة السعادة للبشرية ،...

    قال الامام زين العابدين في رسالة الحقوق الشريفة

    «وحقّ سائسك بالعلم التعظيم له والتوقير لمجلسه وحسن الإستماع إليه والإقبال عليه وأن لا ترفع عليه صوتك ولا تجيب أحداً يسأله عن شيء حتى يكون هو الذي يجيب ولا تحدّث في مجلسه أحداً ولا تغتاب عنده أحداً وأن تدفع عنه إذا ذكر عندك بسوء وأن تستر عيوبه وتظهر مناقبه ولا تجالس له عدواً ولا تعادي له ولياً فإذا فعلت ذلك شهدت لك ملائكة الله بأنّك قصدته وتعلّمت علمه لله جلَّ اسمه لا للناس»

    وسئل الاسكندر :
    لِمَ تُكرم معلمك فوق كرامة أبيك فقال إن أبي سبب حياتي الفانية ومعلمي سبب حياتي الباقية

    وسمعت وقرئت مرة أن احد الفضلاء والعلماء مات استاذه فلم يضع العطر حتى إن مات وفاء لاستاذه!

    فكم جدير بنا نحن أُمة القرءان ان نكرم اهل العلم والمعرفة وان لانكون كأولئك الذين لا يكرمون علمائهم ومربيهم الا بعد مماتهم فما إن يموت المعلم او العالم يصبح محط نظر الامة والمفكرين ويالها من خسارة !!

    أُبارك لكل معلم ومربي وعالم ومرشد للخير والصلاح هذه المناسبة سيما والدي المرحوم المعلم الشهيد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه..
    وكل من علمني وادبني من اساتذتي ...

    (مقترح تم نشره في العام الماضي في مواقع التواصل )

    اترك تعليق:


  • كادر المجلة
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهلا بالاخت المبدعة ام سارة وبمحورها الاسبوعي الذي يمتعنا كثيرا

    وحيا الله الاخت المبدعة صاحبة الموضوع كربلاء الحسين

    ويسعدني ان اساهم معكم بموضوع عن البعثة تم نشره في المجلة العدد(46)

    بشائر البعثة

    الرسالة الصادقة هي عقيدة تحتاج إليها الأمة وأسباب تُمهّد لظهورها، ويتحملها إنسان مضطلعاً عليها مؤدياً أمانتها في أوانها، لقد خُلِقَ محمد بن عبد

    الله صلى الله عليه وآله ليكون رسولاً ومبشراً بدين الإسلام واجتمعت فيه كل علامات النبوة. فبشارة النبي صلى الله عليه وآله تختلف عن بقية

    البشارات، إذ إن رسالته كان لها الأثر الأكثر إقناعاً، حينما صَدَح بها لتثبيت الإسلام. وأنّ نبوءة محمدٍ صلى الله عليه وآله تختلف عن بقية النبوءات،

    فهي ليست تكراراً لتلك النبوءات بل هي تنقية لها من كل ما لصق بها من تكهنات ودعوات، فليست مهمة النبي صلى الله عليه وآله أن يعلم الغيب

    (إنما الغيب لله)، فالبعثة النبوية كانت في وقتٍ تشخص فيه أبصار الناس إلى حوادث السماء على أنها الإله، فنهى الرسول صلى الله عليه وآله الناس

    أن يخلطوا بين حوادث السماء وحوادث الموت والحياة؛ لقد خلُصت النبوة كلها لمهمتها الكبرى؛ وهي هداية الضمير الإنساني فانقطع ما بينها وبين

    كلّ حيلة كان يُستعان بها قديماً في التأثير على العقول عن طريق الحس المخدوع، وإكراما للرسول صلى الله عليه وآله أرسل الله عز وجل جبرائيل

    عليه السلام في بادئ الأمر عن طريق الرؤيا الصادقة لمآنسته وتهدئة روعه وطمأنت قلبه، ثم أخذ طريق نزول الوحي يسلك طريقاً آخر للاتصال،

    وكان لابد من هذه الخطوة أن تسبقها الخلوة، فاختير غار حِراء؛ ليقضي جُلّ أوقاته في تعبدٍ خالصٍ لله عز وجلّ. ولعبت الزوجة الصالحة الدور

    البارز والمميز في التصدي لأعداء هذه الدعوة وخدمتها على أكمل وجه؛ ليتسنى انتشار عبقها في جميع أصقاع المعمورة، حتى حانت الساعة التي

    هيّأها الله عز وجل إذ بُعث في السابع والعشرين من شهر رجبٍ الأصب.

    الموضوع كان للاخت بشرى عبد الجبار

    اترك تعليق:


  • ابو محمد الذهبي
    رد
    مشاهدات من الإسراء والمعراج

    من أقوال رسول الله صلى الله عليه وآله:

    -«لما أُسري بي إلى السماء، دخلت الجنّة، فرأيت فيها ملائكة يبنون لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وربّما أمسكوا، فقلت لهم: ما لكم ربّما بنيتم وربّما أمسكتم؟ فقالوا: حتى تجيئنا النفقة، فقلت لهم: وما نفقتكم؟ فقالوا: قول المؤمن في الدنيا:سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر».
    -«أتيت ليلة أُسري بي على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيّات ترى من خارج بطونهم، فقلت: من هؤلاء يا جبرئيل ؟ قال: هؤلاء أكلة الربا».
    -«لما أسري بي إلى السماء رأيت رحماً متعلّقة بالعرش تشكو رحماً إلى ربّها فقلت لها كم بينك وبينها من أب؟ فقالت: نلتقي في أربعين أباً».
    -«لما أُسري بي إلى السماء رأيت قوماً تقذف في أجوافهم النار، وتخرج من أدبارهم، فقلت: من هؤلاء يا جبرئيل؟ فقال: هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً».
    -«لما أسري بي رأيت امرأة رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن الحمار، وعليها ألف ألف لون من العذاب، فسئل ما كان عملها ؟ فقال: إنها كانت نمّامة كذّابة.
    -«رأيت ليلة أُسري بي على باب الجنّة مكتوباً: الصدقة بعشر أمثالها، والقرض بثمانية عشر، فقلت: يا جبرئيل ما بال القرض أفضل من الصدقة؟ قال: لأنّ السائل يسأل وعنده، والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة».
    -«لما أسري به -: يا ربّ ما حال المؤمن عندك ؟ قال: يا محمّد... ما يتقرّب إليّ عبد من عبادي بشيء أحبّ إليّ مما افترضت عليه، وإنه ليتقرب إليّ بالنافلة حتى أحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته».
    -«مررت ليلة أسري بي على قوم يخمشون وجوههم بأظفارهم، فقلت: يا جبرئيل من هؤلاء ؟ فقال:هؤلاء الذين يغتابون الناس ويقعون في أعراضهم».
    - «أتيت ليلة أُسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار كلما قرضت وفت، فقلت: يا جبريل! من هؤلاء؟ قال: خطباء أُمّتك الذين يقولون ما لا يفعلون، ويقرأون كتاب الله ولا يعملون به».
    - «ليلة أُسري بي.. رأيت امرأة يُحرق وجهها ويداها، وهي تأكل أمعاءها.. فإنها كانت قوّادة».

    عن الإمام الصادق عليه السلام:قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: لما أسري بي إلى السماء رأيت قوماً يريد أحدهم أن يقوم فلا يقدر أن يقوم من عظم بطنه، فقلت: من هؤلاء يا جبرائيل؟ قال هؤلاء الذين يأكلون الرّبا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبّطه الشيطان من المسّ، وإذا هم بسبيل آل فرعون:يعرضون على النار غدواً وعشياً، ويقولون ربّنا متى تقوم الساعة.
    قال:ثم مضيت فإذا أنا بقوم بين أيديهم موائد من لحم طيب ولحم خبيث يأكلون اللّحم الخبيث ويدعون الطيب فقلت: من هؤلاء يا جبرئيل؟ فقال: هؤلاء الذين يأكلون الحرام ويدعون الحلال وهم من أمّتك يا محمّد.

    ثمّ مضيت فإذا أنا بأقوام لهم مشافر كمشافر الإبل يقرض اللّحم من جنوبهم ويلقى في أفواههم فقلت: من هؤلاء يا جبرئيل؟ فقال: هؤلاء الهمّازون اللمّازون. ثمّ مضيت فإذا أنا بأقوام ترضخ رؤوسهم بالصخر فقلت: من هؤلاء يا جبرئيل؟ فقال: هؤلاء الذين ينامون عن صلاة العشاء.

    اترك تعليق:


  • ابو محمد الذهبي
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    'سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ' (الإسراء/1).
    الإسراء وهو في الجملة من ضروريات الدين، ومنكره خارج عن ربقة المسلمين، ولذا قال الإمام الصادق عليه السلام :
    (ليس منَا من أنكر أربعة : المعراج ، وسؤال القبر، وخلق الجنَة والنار، والشفاعة)
    وقال الإمام الرضا عليه السلام :
    (من لم يؤمن بالمعراج فقد كذبَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم)
    الإسـراء والمعراج في القـرآن
    لم يرد ذكر للإسراء والمعراج في القرآن الكريم إلاَ في موضعين وهما :
    الآية الأولى من سورة الإسراء: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاًالإسراء والمعراج القرآن وأهل البيت
    الإسراء والمعراج القرآن وأهل البيت

    وضمن سورة النجم: تومئ إلى حدوث المعراج من دون التعرض للإسراء.
    بعد بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي أثناء المرحلة السريَة التي استمرت ثلاث سنوات كان على الأرجح الإسراء والمعراج .


    فالإسراء كان إلى بيت المقدس حسب نص القرآن الكريم .
    يرى بأنه ذكر الإسراء في الآية دون المعراج؟
    ربَما لأنَ في الإسراء إيناس للعقول بتصديق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في إخباره عن المعراج فذكر الشيء الذي تقبله العقول، أمَا الأمر الذي يقف فيه العقل بعض الشيء فقد ترك لمدى اليقين الإيماني.


    هل سبق العروج إلى السماء لغير محمَد صلى الله عليه وآله وسلم من الأنبياء؟
    المعروف أنَه لم يسبق العروج إلى السماء قبل محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلاَ لاثنين إدريس وعيسى عليهما السلام.
    وذلك قوله تعالى في إدريس: (وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا)(مريم/57).
    وقوله تعالى في عيسى: (..وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا*بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)(النساء/157،158).
    لكن على اختلاف في إدريس عليه السلام فقالوا إنَه لبث في الأرض (82) سنة ثمَ رفعه الله إليه.
    وقال آخرون أنه قبض روحه بين السماء الرابعة والخامسة وروى ذلك عن أبي جعفر عليه السلام.
    متى كان الإسراء والمعراج ؟
    إنَ المشهور هو أنَ الإسراء والمعراج قد كان قبل الهجرة بمدَة وجيزة، فبعضهم قال ستة أشهر وبعضهم قال في السنة الثانية عشرة للبعثة أو في الحادية عشرة أو في العاشرة، وقيل بعد الهجرة

    .
    وفي مقابل ذلك نجد البعض يقول إنَه كان في السنة الثانية من البعثة وقيل في الثالثة وهو الأرجح عند الإماميَة.
    هل الإسراء بالجسد أم بالروح ؟
    يرى البعض أن الإسراء قد كان بالروح فقط في عالم الرؤيا، ولكن الصحيح هو ما ذهب إليه الإمامية ومعظم المسلمين من أنّ الإسراء إنّما كان بالروح والجسد معا.
    أما المعراج فذهب الأكثر إلى أنّه كان بالروح والجسد وهو الصّح


    أيضا.
    وممّا يدلّل على أن عروج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإسرائه كان بجسده وروحه هو ظاهر قوله سبحانه:
    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِالإسراء والمعراج القرآن وأهل البيت
    والظاهر منه أن المقصود ذات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المشتملة على الروح والجسد كما يظهر من مضمون القول في جميع مواضع إستعماله القرآن مثل قوله تعالى:
    (فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)(النجم/10).

    وقوله تعالى (بعبده) دون باقي الصفات كرسوله ونبيّه، لكون العبوديّة أتم صفة للمؤمن.
    وقوله سبحانه بعبده يدلّ على أن الإسراء كان بالجسد لأنّ العبد إسم لمجموع الجسد والروح.
    كم مرّة عُرج برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء ؟
    لكن هناك رواية أخرى سأل أبو بصير أبا عبدالله عليه السلام :
    (كم مرّة عُرج برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فقال : مرتين).

    ربما المقصود بالمرتين في مكة والبواقي في المدينة، أو المرتان إلى العرش والباقي إلى السماء ؟ أو المرتان ما أخبر بما جرى فيها والبواقي لم يخبر بها.
    الصحيح والواضح من دلالة الحديث على تعدّد العروج بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وذلك من جهات:







    هنا سؤال . لماذا كان الإسراء إلى المسجد الأقصى دون غيره من بقاع الأرض ؟

    فالوجه فيه كون بيت المقدس ملتقى الدّيانتين المسيحية واليهوديّة، فأراد الله تعالى أن يدلّل بذلك على عالمية الدعوة ، وهيمنة الشّرع المحمّدي ، ونسخه لباقي الشرائع السّماوية أو لبيان وحدة الأديان في الدعوة إلى الله. 1- دلالتها على تعدد مكان العروج . 2- دلالتها على تعدد زمانه . 3- دلالتها على إختلاف مركوبه . 4- دلالة بعضها على أنّه صلى الله عليه وآله وسلم رجع من بيت المقدس ، وأخرى على أنّه صعد منه ، وثالثة أنّه صعد من المسجد الحرام إلى السماء

    اترك تعليق:


  • صادق مهدي حسن
    رد
    هل تعلم ؟؟

    إن أعظم حدث في تاريخ الإنسانية على الإطلاق هو بعثة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ..
    فهو خاتم الأنبياء وسيدهم ..
    وشريعته هي خاتمة الشرائع..
    والقرآن الكريم هو سيد الكتب السماوية..


    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد
    عبق يفوح شذاه بطيب ذكر حبيب الله نبينا وهادينا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    حين نحل في هذه الصفحات المباركة إن شاء الله تعالى
    فنستطيب من أريج ما خطته أقلامكم من مشاركات أزكى أريج

    و يطيب لي المشاركة معكم في إحياء هذه الذكرى العظيمة من خلال هذا المحور الولائي الطيب





    من أراد أن يقطف الفوائد الجمة التي تعليه في الدنيا و تسمو بروحه في كل حين ما عليه إلا الخوض في الفلك النبوي عله يرشف شيئا من مزاياه التي تفوق قدرة البشر على الإدراك
    ومن يستطيع أن يقبض على طرفي السماء أو يبلغ جانباها أو يقترب من عمقها وإن كان أمهر غواص
    فأنى لنا أن ندرك معناك يا رسول الله يا محمد و أنت محمد ؟

    فالصلاة و السلام على الممدوح في الأرض والسماء
    حبيب الله خاتم الرسل والأنبياء
    و على آله الطهر الميامين النجباء





    أنا طفلٌ بأرضِ الله

    وفي عشقِ النبيِّ محمدٍ تِهتُ

    ويا حظَّ الذي قد تاهْ

    وحينَ يؤذنُ الفجرُ

    أُفكِّرُ أنهُ آتٍ يؤمُّ الناسْ

    وأشعرُ أن زلزالاً من النورِ ..

    يهزُّ الأرضَ من تحتي

    فلا جسمي ولا عقلي ولا قلبي

    سيحتملونَ هيبتَهُ

    فمن يقوى على رؤياه ؟

    وأغبطُ كلَّ أصحابِه ..

    على رؤياهْ

    ويا حظَّ الذي ناداه

    وكيفَ تكونُ فرحتُهُ إذا لبَّاه

    فيا حبَّاه ، ويا شوقاه ، ويا الله

    على قلبٍ يذوقُ سنا

    رسولِ الله





    صلى الله عليك يا رسول الله و على آلك الأطهار
    يا أيها المبعوث رحمة لنا و لكل من بالأرض بلا استثناء
    يا من اصطفاه الله فكان خير صفي و خير نبي و خير رسول
    بل خير الخلق و أشرف الكائنات جميعا
    يا من خلق لأجل أن يكون نبيا فكان منذ أن خلقه الله نبيا
    و كان آخر الرسل و خاتمهم أجمعين
    يا من جعل الله رسالته حية إلى يوم الدين فكانت رسالة الحق المبين

    يا من صلى الله و ملائكته عليه
    يا من لا تقبل الصلاة إلا بالصلاة عليه
    يا من يستجاب الدعاء حين بدءه و ختمه بالصلاة عليه
    يا من لا يرد سائل توسل لله به و دعا بحقه إليه
    يا من همنا ينجلي بالصلاة عليه
    يا من ذنوبنا تمحى بالصلاة عليه
    يا حبيب الله يا محمد بن عبد الله

    اللهم صل على محمد و آل محمد الطيبين الطاهرين آشرف الخلق أجمعين و عجل فرجهم يا كريم





    جزاكم الله خيرا أخواتي الطيبات
    زادكم الله من فضله أجرا وحسنات
    و كتبكم في ركب النبي وآله من المؤمنات الصالحات

    و رزقنا الله وإياكم في الدنيا زيارته وفي الآخرة شفاعته
    و الثبات على محبته وآله الأطهار

    اترك تعليق:


  • كربلاء الحسين
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ابو محمد الذهبي مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


    نبذة صغيرة عن الإسراء و المعراج


    قال سبحانه وتعالى:

    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا ً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى

    الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إنـّه هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ


    وقال تعالى شأنه:

    { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى... }

    إنّ حادثة الإسراء والمعراج من الحوادث المعجزة

    التي اُعطيت لنبيّ الرحمة محمّد (ص)

    واختلف المؤرّخون في تاريخ الإسراء والمعراج

    كما اختلف أيضا ً في مكان الانطلاق

    وأنـّه بالروح والجسد أم بالروح فقط؟

    روى قطب الدين الراوندي عن عليّ (ع) أنـّه قال:

    لمّا كان بعد ثلاث سنين من مبعثه (ص) أسرى به إلى بيت المقدس

    وعرج به منه إلى السماء ليلة المعراج

    وهو الراجح أو الأرجح في تاريخهما عند بعض محققي علمائنا

    وإن كان المشهور أنـّهما وقعا قبل الهجرة بمدّة وجيزة

    ثمّ أنّ صريح الآية على أنّ مكان الانطلاق هو المسجد،

    وقد يراد به مكـّة المكرّمة، ووردت روايات على أنـّه

    أسرى به من بيت اُمّ هاني بنت أبي طالب

    وقد ذهب الإماميّة ومعظم المسلمين من أنّ الإسراء

    إنّما كان بالروح والجسد معا ً أمّا المعراج

    فذهب الأكثر إلى أنـّه كان بالروح والجسد أيضاَ

    وكانّ لحادثة الإسراء والمعراج أهدافا ً ونتائج عقائدية سامية

    تجلـت في تمحيص الناس والكشف عن مدى يقينهم

    وثباتهم على الإيمان بنبوة محمّد (ص)

    إذ اهتز بعض المسلمين، واضطرب ضعاف الإيمان

    والهدف الأسمى من هذا كلـّه هو أنّ الله عزوجل

    أراد أن يعدّ النبي (ص) إعدادا ً جيّدا ً لكي يواجه التحدّيات

    والمصاعب والمشكلات، وأن يحمل أعباء الرسالة

    إلى العالم بأسره، فأراه سبحانه وتعالى بعض آثار عظمته

    في عملية تربويّة رائعة، ونقله من مرحلة السماع

    إلى مرحلة الرؤية والشهود

    ليزيد في المعرفة يقينا ً، وفي الإيمان رسوخا ً

    ثمّ أنـّه قد جاء في بعض الروايات

    أنّ الصلوات الخمس فرضت حين الاسراء المعراج











    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    اهلا وسهلا باالاستاذ المبدع الأخ(أبو محمد الذهبي)

    سلمت الانامل الذهبيه التي خطت الكلمات وابدعت
    وانارت صفحات المحور لكم مني اجمل
    التحايا على هذا التألق والذي هو حليفكم
    دوما انشاءالله (كل عام وانتم بالف خير)

    نور للأمه تو هج يـــــــــا محمد *** نبعثك للنور منهج بك تجـــــــــــــدد
    جات لمحبين تــــــــاخذ هالفضل *** في جوارك و أنت يا طه الأصــــــل
    و بجوار السيده الحب يتصــــــل *** ويم بنينك كل محب اليوم يسعــــــد
    و أمة الإسلام حقها تفتخـــــــــر *** بك يهاديها لها صاير فخـــــــــــــــر
    بدنيا عشنا بنهجك ويوم الحشــر ***أنت أملنا وكل عضويالهادي يشهد
    و يوم أسرى بك الباري بمعرفه *** منهو للقدره ابساطه شـــــــــــــرفه
    وداسه بنعاله غير المصطـــــفى*** و كل ملك مسرور من شافه تعبـــد
    البشر يدعوه كل من له خليـــــل ***وهذي يالمختار دعوه من الجليــــل
    لنك أنت المثلـــــت صرت الدليل ***كفو يالمختار هذي و حقك أزيــــــد
    ياأبو القــــــاسم و الكل له مقام *** و أنت يا مولاي سيد هــــــــالأنــام
    و أرتقيت العالم العلوي بغـــرام *** من إله الكون بالمعـــــــــراج حدد
    ومن معاجزرحلته يروي الطبيب *** بكل سما مرها يشم أهناك طيــــب
    يلتفت لنه علي ذاك الحبيــــــــب*** بيت أملاك السما حيدر تــــــــورد
    وبعد يوم الخاطبه المولى القدير *** و بينه و لحجاب ظل شي يســــــير
    وزال لحجاب و طلع حيـــدر لمير *** و هذا بالمضمون يعني حيدر أحمد
    يافخر للعالم أنت يا شفيـــــــــــع *** كرمك مولاك حيث أنك مطيــــــــــع
    و احنا من هذا الكرم كلنا جميع *** ننتظر نفحات يا فضل من تولــــــــــد
    رحمة الله يا رسول العالميـــــن *** ها لخلق كلها على بأبك طالبـــــــين
    النجاه بك وبأمير المؤمنـــــــين *** بيوم كل منا أبأعماله تفــــــــــــــ








    اترك تعليق:


  • ابو محمد الذهبي
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


    نبذة صغيرة عن الإسراء و المعراج


    قال سبحانه وتعالى:

    سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا ً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى

    الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إنـّه هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ


    وقال تعالى شأنه:

    { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى... }

    إنّ حادثة الإسراء والمعراج من الحوادث المعجزة

    التي اُعطيت لنبيّ الرحمة محمّد (ص)

    واختلف المؤرّخون في تاريخ الإسراء والمعراج

    كما اختلف أيضا ً في مكان الانطلاق

    وأنـّه بالروح والجسد أم بالروح فقط؟

    روى قطب الدين الراوندي عن عليّ (ع) أنـّه قال:

    لمّا كان بعد ثلاث سنين من مبعثه (ص) أسرى به إلى بيت المقدس

    وعرج به منه إلى السماء ليلة المعراج

    وهو الراجح أو الأرجح في تاريخهما عند بعض محققي علمائنا

    وإن كان المشهور أنـّهما وقعا قبل الهجرة بمدّة وجيزة

    ثمّ أنّ صريح الآية على أنّ مكان الانطلاق هو المسجد،

    وقد يراد به مكـّة المكرّمة، ووردت روايات على أنـّه

    أسرى به من بيت اُمّ هاني بنت أبي طالب

    وقد ذهب الإماميّة ومعظم المسلمين من أنّ الإسراء

    إنّما كان بالروح والجسد معا ً أمّا المعراج

    فذهب الأكثر إلى أنـّه كان بالروح والجسد أيضاَ

    وكانّ لحادثة الإسراء والمعراج أهدافا ً ونتائج عقائدية سامية

    تجلـت في تمحيص الناس والكشف عن مدى يقينهم

    وثباتهم على الإيمان بنبوة محمّد (ص)

    إذ اهتز بعض المسلمين، واضطرب ضعاف الإيمان

    والهدف الأسمى من هذا كلـّه هو أنّ الله عزوجل

    أراد أن يعدّ النبي (ص) إعدادا ً جيّدا ً لكي يواجه التحدّيات

    والمصاعب والمشكلات، وأن يحمل أعباء الرسالة

    إلى العالم بأسره، فأراه سبحانه وتعالى بعض آثار عظمته

    في عملية تربويّة رائعة، ونقله من مرحلة السماع

    إلى مرحلة الرؤية والشهود

    ليزيد في المعرفة يقينا ً، وفي الإيمان رسوخا ً

    ثمّ أنـّه قد جاء في بعض الروايات

    أنّ الصلوات الخمس فرضت حين الاسراء المعراج


    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X