إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أيّام الشيعة : ٢٠ جُمادى الآخرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    خادم الكفيل
    مشرف قسم الامام الحسين والمناسبات والادعية والزيارات

  • خادم الكفيل
    رد
    الأخ الفاضل يحيى غالي ياسين . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام) . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع القيم عنها . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    اترك تعليق:

  • يحيى غالي ياسين
    عضو نشيط

  • من أيّام الشيعة : ٢٠ جُمادى الآخرة


    ( ولادة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها )

    ● روى الطبري الإمامي ( توفي بعد عام ٤١١ هـ ) في ( دلائل الإمامة ) بسنده عن الإمام الصادق ع قال : ( ولدت فاطمة في جُمادى الآخرة ، اليوم العشرين منها ، سنة خمس وأربعين من مولد النبي صلى الله عليه وآله، فأقامت بمكة ثمان سنين ) دلائل الإمامة ١٠ .

    وعندما نعرف أنّ عمر الرسول ص وآله عند المبعث كان أربعين سنة ، وأن مكوثه صلوات الله عليه في مكة بعد البعثة كان ١٣ عاماً ، عندها نعرف أن سنة ولادتها عليها السلام هي الخامسة من البعثة .

    ● ولكن : قال الشيخ المفيد ( 336 هـ / 948م - 413 هـ / 1022م) في حدائق الرياض أن مولد السيدة الزهراء ع كان في السنة الثانية من المبعث ، وتبعه بذلك تلميذه الشيخ الطوسي ( 385 - 460هـ / 995 - 1050 م )في المصباح ، ونقل الطوسي ايضاً في المصباح رواية اخرى تقول بالسنة الخامسة ونقل بأنّ العامة تروي سنة ولادتها في السنة الخامسة قبل البعثة .

    ● وبسند متصل إلى المفضل بن عمر قال : قلت لأبي عبد الله الصادق عليه‌ السلام : كيف كان ولادة فاطمة عليها‌ السلام ؟ فقال :

    « نعم إنّ خديجة عليها‌ السلام لما تزوّج بها رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله هجرتها نسوة مكّة فكن لا يدخلن عليها ولا يسلّمن عليها ولا يتركن امرأة تدخل عليها فاستوحشت خديجة لذلك وكان جزعها وغمها حذراً عليه صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فلمّا حملت بفاطمة كانت فاطمة عليها‌ السلام تحدّثها من بطنها وتصبرها وكانت تكتم ذلك من رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فدخل رسول الله يوماً فسمع خديجة تحدّث فاطمة عليها‌ السلام فقال لها : يا خديجة من تحدّثين ؟ قالت : الجنين الذي في بطني يحدّثني ويؤنسني ، قال : يا خديجة هذا جبرئيل [ يبشرني ] يخبرني أنّها انثى وأنّها النسلة الطاهرة الميمونة وأنّ الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمّة ويجعلهم خلفاءه في أرضه بعد انقضاء وحيه .

    فلم تزل خديجة عليها‌ السلام على ذلك إلى أن حضرت ولادتها فوجهت إلى نساء قريش وبني هاشم أن تعالين لتلين مني ما تلي النساء من النساء فأرسلن إليها : أنت عصيتنا ولم تقبلي قولنا وتزوّجت محمّداً يتيم أبي طالب فقيراً لا مال له فلسنا نجئ ولا نلي من أمرك شيئاً فاغتمت خديجة عليها السلام لذلك فبينا هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال كأنهنّ من نساء بني هاشم ففزعت منهنّ لما رأتهنّ فقالت إحداهنّ : لا تحزني يا خديجة فانّا رسل ربّك إليك ونحن أخواتك أنا سارة وهذه آسية بنت مزاحم وهي رفيقتك في الجنّة وهذه مريم بنت عمران وهذه كلثم اُخت موسى بن عمران بعثنا الله إليك لنلي ما تلي النساء من النساء ، فجلست واحدة عن يمينها ، واُخرى عن يسارها ، والثالثة بين يديها ، والرابعة من خلفها ، فوضعت فاطمة عليها‌ السلام طاهرة مطهّرة .

    فلمّا سقطت إلى الارض أشرق منها النور حتّى دخل بيوتات مكّة ولم يبق في شرق الأرض ولا غربها موضع إلّا أشرق فيه ذلك النور ودخل عشر من الحور العين كلّ واحدة منهنّ معها طست من الجنّة وإبريق من الجنّة وفي الابريق ماء من الكوثر فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر وأخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضاً من اللبن وأطيب ريحاً من المسك والعنبر فلفتها بواحدة وقنعتها بالثانية ثمّ استنطقتها فنطقت فاطمة عليها‌ السلام بالشهادتين وقالت : أشهد أن لا إله إلا الله وأنّ أبي رسول الله سيّد الأنبياء وأنّ بعلي سيّد الأوصياء وولدي سادة الأسباط ثمّ سلّمت عليهنّ وسمت كلّ واحدة منهنّ باسمها وأقبلن يضحكن إليها وتباشرت الحور العين وبشر أهل السماء بعضهم بعضا بولادة فاطمة عليها‌ السلام وحدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك وقالت النسوة : خذيها يا خديجة طاهرة مطهّرة زكيّة ميمونة بورك فيها وفي نسلها . فتناولتها فرحة مستبشرة وألقمتها ثديها فدرّ عليها فكانت فاطمة عليها‌ السلام تنمي في اليوم كما ينمي الصبي في الشهر وتنمي في الشهر كما ينمي الصبي في السنة » . [ بحار الأنوار ] / الجزء : ٤۳ / الصفحة : ۲ ـ ٤

    ● وللدكتور الوائلي - طاب ثراه - قصيدة بهذه المناسبة نختم بها :

    تجلّـت شمــس هـدي في ضحاهـا * وأشرقــت المعالــم مـن سنـاهــا
    وفـي دلـج السُّـرى الحـادي تغـنى * بمولـدها ، وفيــهـا الكـون باهــى
    فــلا تحــف السـؤال خــلاك ذمٌ * عـن الشمـس التـي الحـادي عناهــا
    وشعشـع نـورها فـي كـلّ منحــىً * وطـوّق فسحــة الدنيــا صداهـــا
    * * *
    هـي الريحانـة الـذاكـي شـــذاها * لسـر الطهـر مـولاهـا اصطـفاهــا
    هي الكنـز المصـون لكـلّ جيـــلٍ * مــن الإعجــاز باريـنـــا براهـا
    هـي المشـكـاة مشكـاة الــدراري * هــي القديسـة السامـي علاهـــا
    هي الفحــوى لقامــوس المعــالي * هي الزهــرا البتــول فتــاة طــه
    وأيــــم الله لا تعطــى صفــات * كهــذي مـن بنـي الدنيــا سواهــا
    يضيق الوصف عـن حصـر المعانـي * التــي فيهــا مكــوّنهـا حباهـــا
    فمــن حــقّ المعالـي ان تباهــى * ببنـت كـــان هاديـنـا أباهــــا
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X