بيانُ مَفهومُ النبيِّ وحُسن البعثة و بطلان شبهة البراهمة
______________________________
النبيُ هو ذلك الإنسانُ المعصومُ المُخبرُ عن الله تعالى بغير واسطة أحدٍ من البشر
قال اللهُ تعالى
(( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ))(51)الشورى
اختلفَ الناسُ في حسن البعثة ؟
فذهب المسلمون كافة وجميع أرباب الملل وجماعة من الفلاسفة إلى حسن البعثة عقلاً .
أما البراهمةُ ( وهي فرقة من كَفرة الهند - تُقدِّس العقلَ وترى أنه يُغني عن النبوة )
: الإرشاد: المفيد:ج1:ص341.
فذهبت الى امتناع وجوب البعثة على الله تعالى.
والدليلُ على حُسن البعثة أنّها قد اشتملتْ على فوائدٍ وخلتْ عن المفاسد فكانتْ البعثةُ حَسنة قطعاً وعقلا.
أهم فوائد حسن البعثة عقلا
_____________________
1 / ببعثة الأنبياء يعتضدُ العقلُ بالنقل (النبوة) أي الإخبار عن الله تعالى فيما يدلُ عليه العقلُ من الأحكام العقدية كوحدة الصانع تعالى وغيرها.
2 / إزالة الخوف الحاصل للمكلّف عند تصرفاته فإنه إنْ قد علِمَ بالدليل العقلي أنه مملوكٌ لغيره وإنّ التصرف في ملك الغير بغير إذنه قبيحٌ فلولا بعثة الأنبياء لم يعلم المكلّف حُسن تصرفاته فيحصل الخوفُ عنده بالتصرف وعدمه.
3 / إنّ بعض الأفعال حسنةٌ وبعضها قبيحةٌ ثم الحسنة منها ما يستقل العقل بمعرفة حسنه ومنها ما لا يستقل بمعرفة حسنه وكذا الأفعال القبيحة ومع البعثة يحصلُ معرفة الحُسن والقبح اللذين لا يستقل العقل بمعرفتها .
4 / بالبعثة يُحفظُ دوام النوع البشري على الأرض وذلك بإقامة نظام التعايش الإنساني والحياتي العام من خلال تبيان النافع لهم والضار لهم بهم وكذا ببيان قانون الحلال والحرام ونفوذه الى يوم القيامة.
بيان بطلان شبهة البراهمة
____________________
الذين قالوا بعدم وجوب البعثة على الله تعالى عقلا ونفوا النبوات.
تصوير شبهة البراهمة
________________
احتجّتْ البراهمةُ على انتفاء البعثة بأنّ الرسولَ إما أنْ يأتي بما يوافق العقول أو يُخالفها .
فإنْ جاءَ الرسولُ بما يوافق العقول لم يكن بحاجة إليه لأنه تحصيل حاصل بزعمهم ولا فائدة في بعثته وإنْ جاءَ بما يُخالف العقول وجب ردُّ قوله.
ردُّ شبهة البراهمة
_______________
وهو لِمَ لا يجوز أنْ يأتي الرسول بما لا تقتضيه العقول ولا تهتدي إليه سبيلا
وإنْ لم يكن مُخالفاً للعقول بمعنى أنه لا يأتي الرسول بما يقتضي العقل تقبيحه
مثل كثير من الشرائع والعبادات التي لا يهتدي العقل الى تفصيلها.
______________________________________________
مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف
______________________________
النبيُ هو ذلك الإنسانُ المعصومُ المُخبرُ عن الله تعالى بغير واسطة أحدٍ من البشر
قال اللهُ تعالى
(( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ))(51)الشورى
اختلفَ الناسُ في حسن البعثة ؟
فذهب المسلمون كافة وجميع أرباب الملل وجماعة من الفلاسفة إلى حسن البعثة عقلاً .
أما البراهمةُ ( وهي فرقة من كَفرة الهند - تُقدِّس العقلَ وترى أنه يُغني عن النبوة )
: الإرشاد: المفيد:ج1:ص341.
فذهبت الى امتناع وجوب البعثة على الله تعالى.
والدليلُ على حُسن البعثة أنّها قد اشتملتْ على فوائدٍ وخلتْ عن المفاسد فكانتْ البعثةُ حَسنة قطعاً وعقلا.
أهم فوائد حسن البعثة عقلا
_____________________
1 / ببعثة الأنبياء يعتضدُ العقلُ بالنقل (النبوة) أي الإخبار عن الله تعالى فيما يدلُ عليه العقلُ من الأحكام العقدية كوحدة الصانع تعالى وغيرها.
2 / إزالة الخوف الحاصل للمكلّف عند تصرفاته فإنه إنْ قد علِمَ بالدليل العقلي أنه مملوكٌ لغيره وإنّ التصرف في ملك الغير بغير إذنه قبيحٌ فلولا بعثة الأنبياء لم يعلم المكلّف حُسن تصرفاته فيحصل الخوفُ عنده بالتصرف وعدمه.
3 / إنّ بعض الأفعال حسنةٌ وبعضها قبيحةٌ ثم الحسنة منها ما يستقل العقل بمعرفة حسنه ومنها ما لا يستقل بمعرفة حسنه وكذا الأفعال القبيحة ومع البعثة يحصلُ معرفة الحُسن والقبح اللذين لا يستقل العقل بمعرفتها .
4 / بالبعثة يُحفظُ دوام النوع البشري على الأرض وذلك بإقامة نظام التعايش الإنساني والحياتي العام من خلال تبيان النافع لهم والضار لهم بهم وكذا ببيان قانون الحلال والحرام ونفوذه الى يوم القيامة.
بيان بطلان شبهة البراهمة
____________________
الذين قالوا بعدم وجوب البعثة على الله تعالى عقلا ونفوا النبوات.
تصوير شبهة البراهمة
________________
احتجّتْ البراهمةُ على انتفاء البعثة بأنّ الرسولَ إما أنْ يأتي بما يوافق العقول أو يُخالفها .
فإنْ جاءَ الرسولُ بما يوافق العقول لم يكن بحاجة إليه لأنه تحصيل حاصل بزعمهم ولا فائدة في بعثته وإنْ جاءَ بما يُخالف العقول وجب ردُّ قوله.
ردُّ شبهة البراهمة
_______________
وهو لِمَ لا يجوز أنْ يأتي الرسول بما لا تقتضيه العقول ولا تهتدي إليه سبيلا
وإنْ لم يكن مُخالفاً للعقول بمعنى أنه لا يأتي الرسول بما يقتضي العقل تقبيحه
مثل كثير من الشرائع والعبادات التي لا يهتدي العقل الى تفصيلها.
______________________________________________
مرتضى علي الحلي : النجف الأشرف