إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علي ع : الإنسان الكامل في الإسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    خادم الكفيل
    مشرف قسم الامام الحسين والمناسبات والادعية والزيارات

  • خادم الكفيل
    رد
    الأخ الفاضل يحيى غالي ياسين . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة أمير المؤمنين ويعسوب الدين الإمام علي إبن أبي طالب (عليه السلام) في جوف الكعبة المعظمة . وأحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على ما سطره قلمكم السيال من كلمات راقية بحقه . ثبتكم الله تعالى على محبته وولايته ورزقكم شفاعته . وجعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    اترك تعليق:

  • صدى المهدي
    مشرفة قسم رمضانيات

  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    متباركين

    اترك تعليق:

  • يحيى غالي ياسين
    عضو نشيط

  • علي ع : الإنسان الكامل في الإسلام


    نريد هنا أن نضع خارطة عامة لإثبات ان الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام هو أكمل مسلم على الإطلاق ، وذلك من خلال فرعي الإثبات : العقلي والنقلي ، وسنعتمد بالنقلي على المصادر الإسلامية العامة وليس بالطرق الخاصة لأتباع مدرسة أهل البيت ع .

    ولا بد من التنويه في البداية الى أنه يخرج عن بحثنا أمران :

    الاول : ليس هنا محل اثبات أفضليته عليه السلام على باقي البشر بمختلف درجاتهم ودياناتهم ، وإنما نحصر كلامنا داخل إطار الإسلام ..

    الثاني : رسول الله ص واله خارج حدود المقارنة مع الامام علي ع ، وما علي الاّ عبد من عبيد محمد ، وهذا ما اقرّ به عليه السلام لأحد احبار اليهود عندما قال له : أَفَنَبِيٌّ أَنْتَ ؟
    فَقَالَ عليه السلام "وَيْلَك َ، إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِ مُحَمَّدٍ ( صلى الله عليه و آله ) ..

    ونحتاج في البداية الى ان نضع تعريفاً منطقياً جامعاً مانعاً للمسلم الكامل ، ونقول هو : المسلم الذي وعى الإسلام وعياً دقيقاً ولم تعزب عنه اي جزئية منه ، هذا من جانب ، ومن جانب آخر أنه آمن بما وعاه من الإسلام إيماناً كاملاً ، ثم بعد ذلك عاشه على نحو التجربة والتطبيق عيشةً تفصيليةً في حياته حتى بات نسخة بشرية للإسلام ، لا يخالفه ولا يختلف معه في شيء أبدا ..

    وعليه ، ووفقاً للتعريف الذي وضعناه فإننا نعتقد ( من العقيدة ) أن الإمام علي عليه السلام هو المسلم الكامل على الإطلاق او لنقل هو الإنسان الكامل في الإسلام ..

    وهذا ما يمكن البرهنة عليه استقراءً ونصّاً :

    أما الاستقراء : فهذه حياة أمير المؤمنين من أول يوم للإسلام حتى آخر يوم من حياته فيه ، لم يسجل له التأريخ اي مخالفة اسلامية ، لا في حياة الرسول الذي كان يتبعه اتباع الفصيل إثر امه ، ولا بعده رغم ما تحمله في سبيل ذلك من اذى وضغط حتى أراق دمه ، ولم ينقل لنا التأريخ أحداً افضل منه ، لا في علم ولا في عبادة ولا في شجاعة ولا في قضاء .. الكل يحتاج اليه ولم يحتج الى الكل ، لنستقرء احكام الاسلام ، اوامر الاسلام ، ثم نرى هل خالفها علي ولو في درجة من الدرجات ..! ثم لنستقرء المسلمين ، ولنبحث عمن هو افضل من علي في شيء واحد ..!

    وأما النصوص : فلو تتبعنا نصوص العامة في فضل علي لوجدناها على حدّ المغالاة فيه ..

    + روى الحاكم في المستدرك على الصحيحين بسنده عن عبد الله بن أسعد بن زرارة عن أبيه قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): "أوحي إلي في علي ثلاث، أنَّه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين"، قال هذا حديث صحيح الاسناد ج3/137.

    + وفي كتاب الصواعق المحرقة لابن حجر العسقلاني أنَّه أخرج ابن عساكر عن ابن عباس قال: "ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي (عليه السلام)"، قال: واخرج ابن عساكر عن ابن عباس قال: "نزل في علي ثلاثمائة آية"، 76.
    وذكر ذلك الشبلنجي في نور الأبصار 73، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج6/221.

    + ما رواه الحاكم النيسابورى بسندٍ معتبر أن الإمام الحسن المجتبى سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله) خطب الناس حين استشهد علي بن أبي طالب فقال بعد الحمد والثناء على الله: "لقد قُبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعطيه رايته فيقاتل وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره فما يرجع حتى يفتح الله عليه..."، ج3/172.

    + عن رسول الله ص وآله يخاطب علياً ع : انت بمنزلة الكعبة ، تؤتى ولا تأتي .. ( أسد الغابة ج٤ص٣١ ) ..

    ومن أراد ان يستقرء فضائل امير المؤمنين ، فليراجع كتاب { فضائل الخمسة من الصحاح الستة } ، تأليف السيد مرتضى الحسيني الفيروز آبادي ، وسيرى العجب العجاب ..

    هذه هي الخريطة العامة لإثبات ان علياً ع الانسان الكامل في الاسلام ، لدينا اسلام ولدينا مسلمون ، ولنضع علي ع على مسطرة قياس الاسلام ولنرى هل نقص عنها درجة .. ! ثم لنضع غيره ولنحصي درجات الفارق بينه وبين اعلى درجة في الاسلام ..

    مبارك لكم ولادة الأمير
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X