إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اوقات الفراغ فقرة بحور النفس ليوم غد الثلاثاء مع برنامجكم صباح الكفيل وبحور النفس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كربلاء الحسين
    رد


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد

    من الأمور التي يمكن للإنسان استغلال وقت فراغه من خلاله هي القراء، فالكتاب هو الصاحب الذي لا يمل مرافقتك مهما طال بك الوقت حتى تمل أنت منه، وقد ازداد وقت الفراغ بشكل كبير لدى الناس في هذه الأيام لابتعادهم عن القراءة فلذلك يجب تعويد الأطفال منذ الصغر على القراءة لفوائدها التي يعلمها الجميع من تطوير الذات وغيرها الكثير.
    أمّا أحد الأعمال الأخرى التي يمكن للإنسان أن يقلل من وقت فراغه عن طريقها هي التخطيط المسبق لليوم بأكمله فبذلك لا يتفاجئ الإنسان بوقت الفراغ الكبير لديه بل إنّه يستطيع عن طريق ذلك التفكير بالعديد من الأمور والتخطيط للعديد من النشاطات لملئ وقت فراغه بأمور مفيدة، كما أنّه يجب التخطيط أيضاً لقضاء بعض وقت الفراغ للترفيه عن الذات فهذا يساعد على استعادة النشاط في الأعمال الأخرى لديك.

    ويمكن استغلال وقت الفراغ عن طريق الأنشطة الرياضية المختلفة التي تفيد صحة العقل والجسم وتعد وسيلة للترفيه عند اختيار النشاط الذي تحبه، ولا ننسى ضرورة استغلال وقت الفراغ للجلوس مع العائلة بدلاً من إهداره على الإنترنت ويمكن أيضاً البحث عن عمل للقيام به عن طريقة الإنترنت والتي أصبحت تنتشر بشكل كبير في الوقت الحالي بدلاً من إهداره على مواقع التواصل الاجتماعي.

    كما أنّ الابتعاد عن الأشخاص الذين يقومون بإهدار أوقات فراغهم بشكل دائم يعتبر أحد المفاتيح الهامة لملئ وقت الفراغ فرفقة الأشخاص الذين يمشون في الحياة من دون أي هدف أو تخطيط مسبق يؤدي بالإنسان إلى الانجراف معهم على نفس الوتيرة.

    كيف أقضي وقت الفراغ



    - طلب العلم , والعلم لا يتوقف وعند الانتهاء من مرحلة من مراحل التعليم يحبذ الانتقال الى المرحلة التي تليها .

    - تعلم بعض المعارات التي يحتاجها الشباب مثل الحاسوب ومهارات القراءة والكتابة ومهارات البحث .

    - الاشتراك في الرحلات العلمية والاستكشافية والسياحية .

    - الاشتراك في الاعمال التطوعية وخدمة المجتمع .

    - ومن أهم الاشياء التي تقضي على وقت الفراغ هو " دور الاهل " في تنمية قدرات اولادهم ودلهم على الطريقة الصحيحة لقضاء وقت الفراغ , ويستطيع الاهل الاعلاء بدوافع اولادهم وغرائزهم.

    قال الرسول صلى الله عليه واله : "" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ""

    مل جدولاً للواجبات والإلتزامات ، يقابله جدول لحقوق بدنك وروحك وعقلك وقلبك عليك .
    • أولاً : الإلتزام بتحديد ساعات محدّدة لأداء عملك المناط بك ، بحيث تؤديه حقه في وقته المخصّص له ، وعوّد نفسك أن لا تتجاوز فيه الوقت المخصوص له .

    • ثانياً : عدم المبالغة في إطالة مدّة العبادة ، ومعروف حديث الرسول : " إن لبدنك عليك حقا " .

    • ثالثاً : تخصيص وقت كاف للأسرة والمعارف وعدم المبالغة فيه بالنقصان أو الزيادة .

    • رابعاً : تخصيص وقت كاف للقيام بالأعمال المنزليّة ، والحرص هنا أيضا على عدم التقتير أو التقصير أو التبذير في ذلك الوقت .

    • خامساً : تخصيص وقت لتنمية قدرات الذّات الذهنيّة والعقليّة والفكريّة والجسديّة والروحيّة ، من قراءة ومشاهدة تلفاز ومتابعة إنترنت ، وممارسة رياضة ، والترويح عن النفس بدون غلو أو استهتار .

    • خامساً : جميل هو التخيّل ، ولكن لا تصرف الساعات الطوال على التخيّل والتخطيط والحلم فقط بدون إنتاج أو تطبيق .

    • سادساً : لا تضيّع نفسك بمراقبة الناس ، فمن راقب الناس مات هماً ، فسر مع القافلة ولا تأبه لنباح الكلاب.

    • سابعاً : كي لا تجعل وقتك منزوع منه البركة ، أذكر الله في سرّك واعلم أن لك هدف سام في هذه الحياة كإنسان ، وتيقّن أن ربك لم يخلقك ولم يخلق كل هذا الكون للعبث ، وأن هناك غاية من وجودك في الوجود ، فاملأ وقتك ويومك بما هو خير لك وللناس أجمعين.



    اترك تعليق:


  • كربلاء الحسين
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    تحيه صباحيه بذكر الله ورسوله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بسمه تعالى
    اذا كانت الولايه اصل من اصول الدين ومن لايؤمن بها فهو خارج من الدين على ما لم بوضحها القران الكريم ويعزل الكافر الذي لايؤمن بعلي باية قرانيه صريحه او حديث نبوي يؤطر ذلك حتى الائمه في طريقتهم التعامليه الاخلاقيه والدينيه لم يشيروا ولو بتلميح على من يخالفهم انه خارج عن دائرة الاسلام يعني مثلا الامام الصادق عنده 4000 تلميذ فبالمنظور التشددي لمن يدعي ان اصول الدين خمسه ومنها الامامه ان يكونوا الجميع شيعه والا ان الامام يدرس الكفار او من هو خارج الدين الاسلام وهذا شيء لايعقل لابد ان ننظر بعقل لادبياتنا ونفهم اطروحتنا الفكريه ولا تتدفع بالشبهات لنكسر مساعي الائمه في توحيد المسلمين نحو شهادة لا اله الا الله ومحمد رسوله وان ننقد انفسنا قبل ان نكون هدفا لطعون الاخرين ولانقدم منهج اهل البيت للناس انه ارث ورثناها فهو ملكنا صرف لنقضي عليه بهذه التهافات ونحجمه لابد ان يشع بكل الافاق لينير الوجود بالثقل الموصي عليه الرسول لانهم كلام الله الناطق الذي بنموذجه نصل الى حقيقة التوحيد.فالامامه هي جزء من النبوه الذي فصلها القران واكدت عليها السنة وجاءت في اثباتها منهج اهل البيت الواعي لينشل الامه من ظلالها وركودها وجمودها فالتصحيح واجب علينا ان ناخذ به ونعلم اولادنا قبل ان نلوث قلوبهم الطاهره باحقاد واضغان هم في غنى عنها ولاتستقيم مع مدرسة اهل البيت التكامليه التي تغطي كل ارجاء الاسلام وتستوعب كل مراحل الحياة فالاسلام هو من شهد الشهادتين ولم ينكر تعاليمه الالاهيه الذي اثبتها الله في كتابه الكريم والحمد لله


    اترك تعليق:


  • اوقات الفراغ فقرة بحور النفس ليوم غد الثلاثاء مع برنامجكم صباح الكفيل وبحور النفس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الاطهار

    سئل حكيم عن اكبر عبيء يمكن ان يحمله الانسان؟

    فقال الفراغ هو اثقل ما يحمله الانسان


    هل لديكم اوقات فراغ؟
    كيف تقضون هذه الاوقات؟
    هل وضعتم برنامجكم اليومي؟


    اما في فقرة

    على منابر من نور


    سيكون محوركم

    اخذ الدين من ينابيعه النقيه

    فكيف نأخذ الدين من اصوله الصحيحة؟
    وكيف نتحصن من اعداء الدين؟

    هذا ما أعدته الزميلتين بلسم الربيعي وعلا محمد
    وبإنتظار جميل مشاركاتكم


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X