إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفهوم تحمل المسؤولية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفهوم تحمل المسؤولية


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    ماذا تعرف عن المسؤولية؟.... عندما نسأل أي والد أو والدة عن الصفات التي يرغبون في وجودها لدى أطفالهم، فإنهم غالباً سيجيبون بأنهم يرغبون بأن يتحمل أطفالهم بعض المسؤولية، فمال الذي يعنيه هذا المصطلح؟

    في الحقيقة إنه يعني الكثير من المعاني بما في ذلك الاعتماد على النفس والوفاء بالوعود والالتزامات وتحمل عواقب قراراتهم وسلوكهم بالإضافة إلى الاعتراف بالأخطاء وتقبل النصائح لتجنب الوقوع بهذه الأخطاء مجدداً؛

    وأخيراً، يعني هذا المصطلح أن يكون الطفل عضواً مساهماً في الأسرة والمجتمع.

    يمكن اختصار كل ما أخبرناكم إياه مسبقاً بالقول بأن تحمل المسؤولية هو مفتاح نجاح الأطفال في المدرسة عند الصغر وفي الحياة العامة بعد البلوغ .


    مالفرق بين الطاعة وتحمل المسؤولية؟

    يرغب كل والد بالتأكيد بأن يحصل على طاعة أبنائه وبنفس الوقت يرغب معظم الآباء بأن يكون أطفالهم على قدر كاف من المسؤولية في حياتهم، لكن هل تعرفون الفرق بين هذين المفهومين؟ لنتعرف معاً عل الفرق بين الطاعة وتحمل المسؤولية.


    عندما يقبل الأطفال بحكم والديهم، وينفذون كل ما يطلب منهم من واجبات منزلية أو اجتماعية، بدون أن يرفضوا أو يناقشوا ما يطلب منهم فإنهم يكونون أطفالاً مطيعين. وعلى الرغم من أن هذه الصفات محببة ومرغوبة من قبل جميع الأهالي بدون استثناء، إلا أنها لا تعني أن الأطفال يتحملون المسؤولية.


    إن تحمل المسؤولية يعني أن يقوم الأطفال بالمهام اليومية المنزلية والاجتماعية بدون أن يطلب أي شيء منهم، انطلاقاً من فكرة أن الطفل يعرف أنه من واجبه أن يقوم بهذه المهام.

    وانطلاقاً من هذا المفهوم، يمكن القول عن طفل ما بأنه يفهم ما تعنيه كلمة المسؤولية، بل وبدأ في تحملها أيضاً.

    ما الذي يحصل عليه الأطفال من تعلمهم لتحمل المسؤولية؟

    - احترام الذات
    إن كنت تبحث عن أهم وأعظم فائدة لتربية الطفل على المسؤولية، فيمكننا أن نقول لك بأنها حصول الطفل على احترام الذات، وشعوره بأنه قادر على الحصول على ما يريد عند المثابرة والعمل الجيد؛ بالإضافة إلى شعوره بأنه عضو فعال في المنزل وليس مجرد فرد يعيش على مساعدة الآخرين له.

    - الحصول على احترام الآخرين
    عندما يتابع طفلك القيام بالأعمال الخاصة به والأنشطة التي تعنيه وحده بدون الاستعانة بالآخرين، سيكتسب محبة واحترام الآخرين، وسينظر الجميع له نظرة إعجاب وتقدير. ويمكننا أن نخبرك أنك ستحصل على قسم من الاحترام والثناء أيضاً لتنشئتك هذا الطفل الرائع.

    - زيادة الإنتاج مع الوقت
    ربما يبدأ طفلك إنجاز القليل من الأمور عند بداية استيعابه لمفهوم تحمل المسؤولية، إلا أنه مع مرور الوقت سيتعلم طفلك أساليب جديدة لتحمل المسؤولية وسينجز المزيد من المهمات والأمور والأعمال كلما ازداد فهمه لهذا المفهوم؛ بالإضافة إلى أنه كلما كبر الطفل كلما أصبحت مسؤولياته أكبر وكلما اعتمد على نفسه أكثر.

    - اكتساب القدرة على التغيير
    يمكننا أن نخبرك بكل صراحة أن تحمل طفلك للمسؤولية يعني أنه أصبح قادراً على إجراء تغييرات إيجابية في حياته. وفي هذه المرحلة سيتمكن طفلك من تحديد الأشياء التي يريدها أو يحتاج إليها. وفي هذه المرحلة لا مشكلة من مساعدتك له قليلاً للحصول على كل ما يطمح إليه.

    - النجاح في المستقبل
    سبق وعرفنا معاً أن تحمل المسؤولية أمر جيد للأطفال في جميع مراحل حياتهم، وبالتالي يمكن القول بأن تنشئة الأطفال على المسؤولية ستساعدهم على أن يكونوا بالغين ناجحين في المستقبل بكل تأكيد


    ---------------
    بتصرف


    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X