إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد لغوية - الفرق بين رهو و لهو

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد لغوية - الفرق بين رهو و لهو

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رهو (اسم)، والجمع هو رِهاءٌ.*
    رهْوُ:* ساكِنُ، سهل، متفرِّق، واسع، سعة من الطريق، جماعة من الناس.
    مطَرٌ رَهْو:* مطر خفيف. ويقال *ثَوْبٌ رَهْوٌ:* رَقيقٌ.
    مكانٌ رَهْوٌ:* مَكانٌ مُنْخَفِضٌ يَجْتَمِعُ فيهِ الماء. ويقال *وجاءَتِ الخيلُ رَهوًا:* متتابعةً ليِّنةً.
    رهْو:* ساكن، هادئ، غير مضطرب، كما في الآية الكريمة: *{وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ}* [الدخان-24]، أي واترك البحر إذا قطعته أنت (النبي موسى (ع)) وأصحابك، كما هو على حالته التي كان عليها حين سلكته، ساكنًا متَّسعًا أو منفرجا مفتوحا، لا اضطراب في أمواجه، حتى يدخله القبط، إن فرعون وجنوده مغرقون في البحر.
    رهو:* يطلق مجازًا على الفجوة بين سنامي الجمل، كما قال أعرابي: *"سبحان الله، رَهْوٌ بين سنامين"،* عندما نظر إلى جَمَل ذي سنامين.
    ____________
    لهو:* لعب، تسلية، هَوًى وطرب، باطل.
    دور اللَّهْو:* المسارح والملاهي وأماكن التَّسلية.
    آلات اللّهْو:* آلات الموسيقى والمزامير.
    لهو:* لذائد وشهوات، عبث باطل، كما في الآية الكريمة:*{وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ}* [العنكبوت64]، أي تلهو بها القلوب وتلعب بها الأبدان؛ بسبب ما في الدنيا من الزينة والشهوات، ثم تزول سريعًا.
    لهو:* سخرية واستهزاء، كما في الآية الكريمة: *{ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا}* [الأعراف-51]، أي هم الذين جعلوا الدين الذي أمرهم الله باتباعه باطلا وسخرية واستهزاء، وخدعتهم الحياة الدنيا وشغلوا بزخارفها عن العمل للآخرة.
    لهو الحديث:* باطله، وكلّ كلام يلهي القلبَ ولا يثمر خيرًا، والملهي عن الخير، كالغناء والمزامير، كما في الآية الكريمة: *{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}* [لقمان-6]، أي باطله، وقيل هو الغناء لأنه يُلهى به عن ذكر الله، وقيل: هو الشرك، أو كل ما يُلهي عن طاعة الله ويصد عن مرضاته ليضلَّ الناس عن طريق الهدى والإسلام إلى طريق الهوى والضلال، ويتخذ آيات الله سخرية.



    ------------------
    منقول

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X