( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )
عدد الروايات : ( 3 )
أبي نعيمالإصبهاني - معرفة الصحابة - معرفةأعلام النبي (ص)


322- حدثنا :أبو بحر محمد بن الحسن، ثنا : محمد بن سليمان بن الحارث ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : العلاء بنصالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبد الله ، وأخو رسوله، وأنا الصديق الأكبر، لايقولها بعدي إلاّ كذّاب ، صليت قبل الناس بسبع سنين.
أبي نعيمالإصبهاني - معرفة الصحابة - معرفةأعلام النبي (ص)


323- حدثنا :أبو القاسم إبراهيم بنأحمد بن أبي حصين ، ثنا : عبيد بن غنام ، ثنا : الحسن بن عبد الرحمن ، ثنا : عمروبن جميع ، عن إبن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه ،قال : قال رسول الله(ص) : الصديقونثلاثةحبيب النجار مؤمن آل ياسين ، وحزبيل مؤمن آل فرعون، وعلي بن أبي طالب وهو أفضلهم.
أبي نعيمالإصبهاني - معرفة الصحابة - بابالباء


6045- حدثنا :إبراهيم بن أحمد بنأبي حصين ، ثنا : جدي أبو حصين ، ثنا : الحسين بن عبد الرحمن بن أبي ليلى المكفوف ،ثنا : عمرو بن جميع البصري ، عن محمد بن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبيليلى ، عن أبيه ، عن أبي ليلى ، قال : قال رسول الله(ص) : الصديقون ثلاثة: حبيب النجار مؤمن آل ياسين ، الذي قال : يا قوم إتبعوا المرسلين ، وحزبيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلاًًً أنيقول ربي الله ،وعلي بن أبي طالب ، وهو أفضلهم.
( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )
عدد الروايات : ( 4 )
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 611 )

32897 - الصديقون ثلاثة‏‏:‏‏حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار صاحب آل يس،وعلي بن أبيطالب.
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 616 )

32990- إن هذا أول من آمن بي وأولمن يصافحني يوم القيامة ،وهذا الصديق الأكبر ، وهذا فاروق هذهالأمة يفرق بين الحق والباطل، وهذا يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظالمين،قاله لعلي.
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 122، 153 )

36389- عنعباد بن عبد الله أسمعتعلياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ،وأنا الصديق الأكبر ،لا يقولها بعدي إلاّّ كذّاب مفتر، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 13 ) - حرف الفاء

36478- وبهذا الإسناد ، عن علي قال : قال رسول الله(ص) : يا علي ! ليس في القيامة راكب غيرناونحن أربعة ، فقام رجل من الأنصار فقال : فداك أبي وأمي ! فمن هم ؟ ، قال : أنا علىالبراق : وأخي صالح على ناقته التي عقرت ، وعمي حمزة على ناقتي العضباء ، وأخي عليعلى ناقة من نوق الجنة بيده لواء الحمد ينادي : لا إله إلاّّ الله محمد رسول الله ،فيقول الآدميون : ما هذا إلاّّ ملك مقرب أو نبي مرسل أو حامل عرش ، فيجيبهم ملك منبطنان العرش : يا معشر الآدميين ! ليس هذا ملكاًً مقربا ولا نبياًً مرسلاًً ولاحامل عرش ،هذا الصديق الأكبر علي بن أبي طالب.
( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )
عدد الروايات : ( 7 )
إبنعساكر - تاريخ مدينة دمشق -الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 32 ، 41 ، 42 ، 43 )


- أخبرنا : أبو عبدالله محمد بن الفضل ، وأبو محمد السيدي ، وأبو القاسم زاهر بن طاهر قالوا : ، أنا :أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الجنزرودي ، أنا : عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ، نا : يوسف بن عاصم الرازي ، نا : سويد بن سعيد ، نا : نوح بن قيس ، عن سليمان بن عبدالله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يخطب يقول : أنا الصديق الأكبرآمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أنيسلم.

- أخبرنا : أبوبكرمحمد بن الحسين ، أنا : أبو الحسين بن المهتدي ، أنا : علي بن عمر بن محمد الحربي ،نا : أبو حبيب العباس بن محمد بن أحمد بن محمد البري ، نا : إبن بنت السدي يعنيإسماعيل بن موسى ، أنا : عمرو بن سعيد البصري ، عن فضيل بن مروزق ، عن أبي سخيلة ،عن سلمان وأبي ذر قالا : أخذ رسول الله(ص) بيد علي ، فقال : ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة،وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطلوهذا يعسوبالمؤمنين والمال يعسوب الظالمين.

- أخبرنا : أبو القاسمبن المسرقندي ، أنا : أبو الحسين عاصم بن الحسن ، أنا : أبو عمر بن مهدي ، أنا :أبو العباس بن عقدة ، نا : محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، نا : مخلد بن شداد ،نا : محمد بن عبيد الله عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان فنزلنا بأبي ذر فكناعنده ما شاء الله ، فلما حإن منا حفوف قلت : يا أبا ذر إني أرى أموراً قد حدثت وإنيخائف أن يكون في الناس إختلاف فإن كان ذلك فما تأمرني قال : الزم كتاب الله عز وجلوعلي بن أبي طالب فأشهد أني سمعت رسول الله(ص) : يقول : علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامةوهو الصديقالأكبر وهو الفاروق يفرق بين الحق والباطل.

- أخبرنا : خاليالقاضي أبو المعالي محمد بن يحيى القرشي ، أنا : أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين، أنا : أبو العباس أحمد بن الحسين بن جعفر العطار قراءة عليه وأنا أسمع في سنةإحدى عشرة وأربعمائة ، نا : أبو محمد الحسن بن رشيقالعسكري ، نا : أبو عبد اللهمحمد بن رزين بن جامع المديني سنة تسع وتسعين ومائتين ، نا : أبو الحسين سفيان بنبشر الأسدي الكوفي ، نا : علي بن هاشم بن البريد ، عن محمد بن عبيد الله بن أبيرافع ، عن أبيه ، عن علي بن أبي رافع ، عن أبي ذر أنه سمع رسول الله(ص) : يقوللعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي وأنت أول منيصافحني يوم القيامة، وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذييفرق بين الحق والباطل ،وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكفار.

- أخبرنا : أبو القاسمبن السمرقندي ، أنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أنا : عبد الرحمن بن عمرو الفارسي ،أنا : أبو أحمد بن عدي ، نا : علي بن سعيد بن بشير ، نا : عبد الله بن داهر الرازي، نا : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية ، عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فمن أدركها منكمفعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله(ص) : يقولوهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطلوهو يعسوبالمؤمنين والمال يعسوب الظلمة، وهو الصديق الأكبروهوبابي الذي أوتى ....

- عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإنيسمعت رسول الله(ص) : يقولوهو أخذ بيد علي : هذا أول منآمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة، وهو فاروق هذه الأمةيفرق بين الحق والباطلوهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين، وهو الصديق الأكبروهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي منبعدي.
إبنعساكر - تاريخ مدينة دمشق -الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 18 )


2537 - عس : سليمان بن عبدالله ، أبوفاطمة ، روى ، عن : معاذةالعدوية ( عس ) قالت : سمعت علي بن أبي طالب يقول على منبر البصرة : أنا الصديق الأكبر، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ، وأسلمت قبل أنيسلم !.
( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )
عدد الروايات : ( 5 )
إبن الدمشقي - جواهر المطالب -الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 ، 33 ، 38 ، 70 )

- وكان (ع) يكنىبيعسوب المؤمنينوبالصديق الأكبر ،خرجه أحمد.

- وعن المعاذة العدويةقالت : سمعت علياًً على المنبر ، منبر البصرة يقول : أناالصديق الأكبر،أخرجه إبن قتيبة.

- وعن أبي ذر قال : سمعت رسول الله(ص) : يقوللعلي : أنتالصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ،وفي رواية أخرى : أنت يعسوب الدين ،أخرجهما الحاكمي.

- وقالت معاذة العدوية : سمعت علياًً يقول على المنبر بالبصرة : أنا الصديق الأكبر ،آمنت بالله قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أن يسلم ،خرجه إبن قتيبةفي كتاب المعارف.

- وعن علي (ر) : أنهقال : أنا عبد الله وأخو رسول الله لا يقولها غيري إلاّ كذّاب، وأنا الصديق الأكبرولقد صليت قبل الناس بسبعسنين.
( الإمام علي (ع) هو الصديق والفاروق )
عدد الروايات : ( 12 )
القندوزي - ينابيع المودة -الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 189 ، 193 ، 195، 244 ، 387 ، 455 )


- [ 2 ] - إبن ماجة القزويني وأحمد في مسندهوأبو نعيم الحافظ والثعلبي والحموينى ، أخرجوا جميعاًًً بأسايندهم، عن عبادبن عبد الله ، قال : قال علي : أنا عبد الله وأخو رسول الله ،وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدى إلاّ كذّاب ،ولقد صليتقبل الناس سبع سنين.

- [ 15 ] - الثعلبي : بسنده ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعتعلي يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ،وأنا الصديق الأكبر ، لايقولها بعدى إلاّ كذّاب مفتر، صليت قبل الناس سبع سنين.

- [ 21 ] - وفى كتاب الإصابة : أبو ليل الغفاري قال : سمعت رسولالله(ص) : يقول : ستكون من بعدى فتنة فإذا كان ذلكفألزموا علي بن أبى طالب ، فإنه أول من آمن بى وأول ، من يصافحني يوم القيامة ،وهو الصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمة، وهو يعسوبالمؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

- [ 22 ] - الحموينى : بسنده ، عن أبى رافع ، عن أبى ذر قال : سمعت رسول الله(ص) : يقوللعلى : أنت أول من آمن بى ،وأنت أول من يصافحني يوم القيامة، وأنت الصديق الأكبر ، وأنتالفارق الذي يفرق بين الحق والباطل، وأنت يعسوب المسلمين والمال يعسوبالكفار.

- [ 23 ] - وفى الإصابة في ترجمة أبي ليلى الغفاري قال : سمعترسول الله(ص) : يقول : ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلكفألزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهوالصديق الأكبر ، وهو فاروق هذه الأمة ، وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.

- وقد قال علي (ع) : أنا الصديق الأكبر ، وأنا الفاروق الأعظم الأول، أسلمتقبل إسلام الناس ، وصليت قبل صلاتهم.
القندوزي - ينابيع المودة -الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 144 ، 146 ، 148، 317 ، 402 )


- ( 397 ) - وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبرالبصرة يقول :أنا الصديق الأكبر ،أخرجه إبن قتيبة.

- ( 398 ) - وعن أبي ذر مرفوعاًً : يا علي ،أنت الصديق الأكبر ، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل، وأنت يعسوب المؤمنين.

- ( 405 ) - وعن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على المنبريقول : أنا الصديق الأكبر، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر ،وأسلمت قبل أن
يسلم أبوبكر.

- ( 412 ) - وعنه أنه كان يقول : أنا عبد الله وأخو رسول الله ،وأنا الصديق الأكبر، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين، أخرجه الحافظ الخلعي.

- [ 914 ] - وعن زيد بن حارثة قال : لما كانت الليلة التي أخذفيها رسول الله(ص)على الأنصار البيعة الأولى قال : أناآخذ عليكم بما أخذ الله على النبيين من قبلي أن تحفظوني وتمنعوني عما تمنعون أنفسكمعنه ، وتمنعوا علي بن أبي طالب عما تمنعون أنفسكم عنه وتحفظوه ،فإنه الصديق الأكبر، يزيد الله دينكم به.

- وعن ياسر الخادم ،عن علي الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن رسول الله (ص) قال : يا علي : أنت حجة الله، وأنت باب الله ، وأنت الطريق إلى الله ، وأنت النبأ العظيم ، وأنت الصراطالمستقيم ، وأنت المثل الأعلى ، وأنت إمام المسلمين ، وأمير المؤمنين ، وخيرالوصيين ،وسيد الصديقين. يا علي : أنت الفاروق الأعظم ، وأنتالصديق الأكبر، وإن حزبك حزبي وحزبي حزب الله ، وإن حزب أعدائك حزبالشيطان.