المصطلحات الفقهية
تاليف الشيخ عباس محمد
المسلم: كل من شهد الشهادتين فهومسلم.التطرف: المتطرفون ازدواجيون تتناقض سلوكياتهم وأفعالهم ويخالفون تعاليم الاسلام، ترى الغلظة والصلافة والتجهم في تعاملهم مع الآخرين وأما في مواطن الانتاج والعمل وحقوق الناس فتراهم متساهلين مفرطين.. انهم منافقون.الغمز: هو الطعن في سمعة وقدرات ومواهب المحسود من أجل اسقاطه في نظر الآخرين.الحسد: يعني تمني زوال نعمة الغير فالحسد سلبي.الغبطة: هي تمني نعمة مماثلة وهي ايجابية.العلم: هو انطباع صورة الشيء في الذهن.العلم الذاتي: هو علم الله تبارك وتعالى وقد أحاط بكل شيء علماً وهو يعلم السر وأخفى، فالسر ماحدث ولم يعلمه أحد والاخفى: العلم بما لم يحدث بعد.العلم الاكتسابي: هو علم البشر وهو نوعان: 1- تعليمي:- فهو علم التلميذ يأخذه من معلمه وان كان بارادة الله ومشيئته لانه هو المعلم الحقيقي وقد قالتعالى (خلق الانسان علمه البيان). 2- اللدني:- هو العلم الذي يقذفه الله تعالى في قلب من يشاء كما قال تعالى (فوجدا عبداً من عبادنا اتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً) الكهف/65. وقوله تعالى( وعلم آدم الاسماء كلها) بقرة/31.الفيء: الغنيمة التي يتم الحصول عليها من دون حرب.النحلة: هي العطية من دون مقابل.الأوامر الاضطرارية: الأحكام التي وردت في حال الضرورات والأعذار مثل التيمم ووضوء الجبيرة وغسل الجبيرة وصلاة العاجز عن القيام او القعود.البائرة: هي الأرض البور الخربة.البطر: الطغيان بالنعمة.التبصر: التأمل والتفكر.البصيرة: الفطنة.التجشؤ: اصدار الجشاء وهو اخراج هواء من المعدة بصوت عن طريق الفم.تدوير الخاتم: تحريكه اثناء الوضوء.التسويف: التأخير المماطلة.التفريط: التقصير الأهمال التضيع.التنامي: النمو النماء التزايد.التورية: الأخفاء.الجائي: من جاء بشيءالجار الجنب: الجار الذي جدار بيته لاصق في جدار بيتك.النقب: الطريق في الجبل.التبتل: ترك النكاح.صندل: البعير الضخم الرأس// شجر طيب الرائحة.السائب: المتروك المهجور.السادن: خادم الكعبة / القائم على امور الشيء أو المكان.السانية: الناعورة الساقية.السديس: الأبل الذي دخل في السنة الثامنة.السراج: النبراس المصباح.الشارد: التائه.الشبهة غير المحصورة: كثيرة الأطراف والتي ربما خرج بعضها عن مورد التكليف (الأبتلاء).الشهرالشمسي: الشهر الذي يكون اقله ثمانية وعشرين يوماً واكثره واحد وثلاثين يوماً.الشهر القمري: الشهر الذي يكون تارة من تسعة وعشرين يوماً واخرى من ثلاثين يوماً حسب طول الدورة القرانية للقمر وقصرها وهي دورة القمر حول الأرض.الشيح: نبات سهلي ذو رائحة طيبة قوية.الشيخ الفاني: الرجل الهرم الذي اشرف على الموت هرماً.الزهد: خلاف الرغبة.المزهد: قليل المال.النزق: الخفيف / الطائش.الصائلة: من الدواب الهائجة التي يخاف منها.الصاحب بالجنب: القريب منك وصاحبك بالسفر.الصفد: الوثاق القيد.الطهارة التبعية: ان يكون الشيء طاهراً بسبب كونه تابعاً لشيء آخر.الطهوران: الماء والتراب.الظئر: المرضعة لغير ولدها.الظل المستقر: الظل الحاصل من الشيء الثابت كظل الجسور والأنفاق.الظنين: المتهم المشبوه ، المتهم في دينه ويشمل الخائن والفاسق.الظهران: صلاة الظهر والعصر.الظهير: المعين النصير.العاهة: المرض الدائم، العجز الدائم للعضو ذو العاهة.العبادة البدنية: التي يبذل بها الأنسان جهداً جسدياً مثل الصلاة.العبادة التمرينية: الشارع امر ولي الصبي ان يأمره بقيام بعض العبادة مثل الصلاة تمريناً فلا توصف بصحة او فساد.الميتة: هو كل ما مات من دون ان يذبح على الطريقة الشرعية الاسلامية كالحيوان الذي يموت بسبب حادث او مرض او ذبح على طريقة غير شرعية. الحندليس: من النوق الثقيلة المشي.الدالية: شجر الكرم (العنب) ، الناعورة.الربى: الشاة التي وضعت حديثاً وهي الوالدة الى خمسة عشر يوماً وقيل الى خمسين يوم، الشاة التي تحبس في البيت للبنها.الربيب: ابن الزوج او الزوجة.الربيبة: بنت الزوج او الزوجة.الرجز: القذر ،القذارة.الرجعية: المحافظة التعصب الى كل قديم.الرجم بالغيب: ظناً من غير دليل ولا برهان.الرخام: حجر كلسي صلب.رد المظالم: ارجاع مافي ذمة شخص من حقوق الآخرين الى اصحابه.الرصد: المراقبة.الرعاف: خرود الدم من الأنف.روح الأمين وروح القدس: جبريل (عليه السلام).الرياحين: كل نبت طيب الرائحة.الريب: الظن الشك التهمة.المجون: ان لايبالي الانسان ماصنع.المائع: الذائب ، السائل كالماء واللبن والخمر وغيرها.المبتذلة: المرأة المتبرجة والمراد بها من تركت الستر والتحصن وتبرجت باللباس.مسجد قباء: اول مسجد في الأسلام بناها الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فكان اول مسجد صلى به الرسول الاكرم(صلى الله عليه وآله وسلم).الملاقيم: ماء الفحل بعد ان يستقر في الرحم.المومس: الزانية المتجاهرة بزناها.المومياء: الجثة المحنطة.الناقوس: الجرس.النسيكة: الذبيحة.ولد الرشدة: الولد من نكاح صحيح مقابل ولد الزنا.التأبير: تلقيح الشجر والنبات.الأبهامان: الأصبعان الكبيران في الرجل.السمعلة: قول سمع الله لمن حمده.البيداء: الفلاة وهي الارض الخالية التي لاماء فيها.التوقيفي: ماحدده الشارع وليس لأحد زيادته أو نقصانه أو الأجتهاد فيه كعدد ركعات الصلاة. العسب: ماء الفحل.عسيب الفحل: ماء الفحل قبل الأستقرار في الرحم.العسير: الصعب والشاق.العشاءان: المغرب والعشاء.العلو التسنيمي: الأرتفاع الذي يأخذ شكل سنام الجمل.العلو التسريحي: الأرتفاع المتدرج والذي يصدق معه الأنبساط.عوالي الأرض: المرتفعات ويقابلها مهابط الأرض.الغدير: قطعة من الماء يخلفها السيل.غدير خم: موضع بين مكة والمدينة بالقرب من الجحفة.الغضوب: سريع الغضب ، كثير الغضب.الفاحش: متجاوز الحد.الفقارة: خرزة الظهر الواحدة من فقرات العامود الفقري.القتل الشبيه بالعمد: ان يقصد الفعل لا القتل مثل ان يضرب للتأديب فيموت المضروب او يعالج للاصلاح فيموت المريض.القحط: غياب المطر.الأجهاز: اتمام القتل.الأجير الخاص: من كانت جميع منافعه أو بعضها للمستأجر في مدة معينة فلا يجوز له العمل فيها لغيره.الأجير المشترك: من كانت اجارته واقعة على عمل في ذمته فيكون العمل المستأجر عليه ديناً في الذمة كسائر الديون.الأحتجاب: التخفي أو الأختفاء.الأجناب: حصول الجنابة.الأحتقان: الجمع أو الحبس.الأدام: مايؤكل مع الخبز من لحم أو بصل أو ملح أو خل.الأذن الشرعية: مثل صلاة في المباحات مثل الصحاري.الأذن العام: لعامة الناس.الأرتهان: اخذ الشيء رهناً.ارش الجنايات: عوض يدفع عن الجناية.ارض الصلح: التي حصل عليه المسلمون بالتصالح. الأستدفاع: اصطلاحاً دفع البلية.الاستطراق: جعل الارض أو المكان طريقاً.استطراق الطريق: السير عليه.الأستغنام: اخذ الغنيمة.الاعرابي: من كان من سكان البادية.أهل السواد: أهل القرى.اهل الشرع: من عندهم القدرة على استخراج وفهم الأحكام الشرعية ويراد بهم علماء الدين من فقهاء ومجتهدين.اهل الشرف: من كان لهم مقام ديني من علم ونحوه.اهل الشرك: الكفار.اهل العدل: الطائفة العادلة ويقابلهم اهل البغي.اهل العلم: علماء الدين.اهل العهد: المعاهدون وهم اهل الذمة.اهل الفضل: اكابر (وجهاء) القوم واعيانهم والعلماء.اهل الفن: اصحاب المهنة.اهل القبلة: المسلمون.اهل الولاية: اجمالاً هم من يوالون الأمام علي (عليه السلام) وأهل البيت (عليهم السلام اجمعين).الأهلال: الظهور.الأواب: التواب الكثير الرجوع الى الله تعالى.التحتاني: السفلي.التحري: البحث والتفحص.العبادة المالية: التي يبذل الأنسان فيها من ماله مثل الخمس والزكاة.العبادة المركبة: ما جمعت العبادتين المالية والبدنية كالحج حيث يشمل البدن والمال في سبيل الحج.العبادة المكروهة: العبادة التي يكون فيها لها فضل لكن بطريق آخر أفضل كالصلاة في المواقع التي يكره الصلاة فيها مثل الحمام.العترة: الأصل السلالة الذرية النسل.العتيق: القديم.العتيق: (البيت) : الكعبة المشرفة.العراب: الأبل العربية.العبادة الشرعية: المستندة الى امر الشارع فيستحق عليها الثواب.الأتمار: الانقياد والطاعة.الأتمام: اتخاذ امام مثل الجماعة.الأباحة: الأجازة.الأباحة الصريحة: الأباحة بالتلفظ الواضح كإن يقول مالك المكان لمن اراد ان يصلي فيه صلي فيه.الأباحة بالفحوى: كأذن مالك المكان يكون الشخص فيه بشاهد الحال كما اذا كان هناك علامة تدل على ان المالك لايكره العمل أو التصرف في ملكه.الأبتلاء: الأختبار الأمتحان.اتحاد الفحل: عدم تعدد الزوج.اتحاد المرضعة: عدم تعدد المرأة المرضعة.الأثر التكليفي: الثواب والعقاب وهو ما يترتب على اداء أو ترك الواجبات.الأثر الوضعي: الصحة والبطلان في المعاملات والعقود والأيقاعات.النقدان: الذهب والفضة.الأجمال: الأيجاز. القروح: الدماميل التي تكون في البدن.صوام: نوع من الطيور أو كثير الصوم.ضاله: كل ما ضل وايضاً الضاله هي الدابة الشاردة التي فقدها مالكها.ضب: حيوان من جنس الزواحف غليظ الجسم له ذنب عظيم.ُضر: الشدة والبلاء من الفقر وغيره.غُداف: بضم الغين والجمع غدفان هو غراب ضخم كبير الجناحين.غسق: ظلمة الليل / منتصف الليل.القهقهة: هو الضحك المشتمل على الصوت.كريمة الأصل: هي المرأة التي تكون من عائلة معروفة بالأخلاق الحسنة.مارماهي: هي كلمة فارسية معناها حية السمك فمار معناها ثعبان وماهي معناها السمك.مأزم: الطريق الضيق بين جبلين.مسرح: الجمع مسارح وهو المكان الذي ترعى فيه الأنعام.الحكم الواقعي: هو الحكم المجعول للشيء بواقعه.الحكم الواقعي الأولي: وهو الحكم المجعول للشيء بواقعه الأولي من دون ملاحظة ما يطرأ للشيء من عوارض مثل أباحة شرب الماء.الحكم الواقعي الثانوي: هو الحكم المجعول للشيء بملاحظة ما يطرأ له من عوارض تقتضي تغير حكمه الأولي مثل وجوب شرب الماء اذا توقف انقاذ الحياة على شرب الماء فأن عروض توقف انقاذ الحياة على شرب الماء اقتضى تغير حكمه الأولي وهو الأباحة الى حكمه الثانوي وهو الوجوب.الحكم الظاهري: وهو الحكم المجعول للشيء عند الجهل بحكمه الواقعي مثل الحكم بطهارة الأناء الذي لم تعلم نجاسته.الوجوب التعيني: وهو الوجوب الذي يتعلق بفعل يعينه ولا يرخص بتركه الى بدل كصوم شهر رمضان.الوجوب التخيري: وهو الوجوب الذي يتعلق بأحد الشيئين أو الأشياء على البدل كخصالكفارة افطار يوم من شهر رمضان تعتمداً حيث يتخير المكلف بين عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو اطعام ستين مسكين.الوجوب المؤقت: وهو الوجوب الذي يطلب امتثاله في وقت معين وينقسم الى قسمين المضيق والموسع.المضيق: وهو الوجوب المؤقت الذي يطلب امتثاله في زمان بمقداره كصوم نهار شهر رمضان.الموسع: وهو الوجوب المؤقت الذي يطلب امتثاله في زمان اوسع منه كالصلوات اليومية.الوجوب الغير مؤقت: وهو الوجوب الذي يطلب امتثاله من غير توقيت بزمن معين مثل كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.الوجوب التعبدي: وهو الوجوب الذي يطلب امتثاله مشروطاً بالتقرب به الى الله تعالى كالصلاة والصوم وسائر العبادات.الوجوب التوصلي: وهو الوجوب الذي يطلب امتثاله غير مشروط بالتقرب به الى الله تعالى كتطهير الثوب من النجاسة.الوجوب المحدد: وهو الوجوب المحدد بمقدار معين ويطلب امتثاله بمقدار المحدود له كدفع ضريبة الزكاة كاملة والأتيان بصلاة الصبح بركعتين.الوجوب الغير محدد: وهو الوجوب الذي لم يحدد بمقدار معين كالعدل والأحسان.الوجوب النفسي: وهو الوجوب الذي يطلب امتثاله لنفسه لالغيره كالصلاة.الوجوب الغيري: وهو الوجوب الذي يطلب امتثاله لغيره مثل الوضوء للصلاة.الأستهلاك: ذوبان مادة في أخرى بحيث لايبقى لها وجود عرفاً.