بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الفرق بين
( العاكفين ) و ( القائمين )
قال تعالى ( وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة125.
وقال تعالى ( وإذ بوأنا لابراهيم مكان البيت ان ﻻتشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) الحج26.
لماذا قال في آية البقرة ( العاكفين) وقال في اية الحج (القائمين)؟
ان معنى العاكف هو ساكن الحرم ومن اهله اوالساكن بجواره ( تقول فلان عاكف فى المسجد اذا لازمه ولم يغادره ) .
أما القائمين فهم المصلون الذين جاءوا مسافرين الى البيت الحرام وسيغادرون فهم ليسوا من سكنة الحرم.
ولهذا لو نظرنا الى سياق آيات البقرة لوجدنا انها تتكلم عن بناء البيت الحرام
وان ابراهيم قال (رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق اهله من الثمرات) فالكلام عن اهل الحرم والبيت الحرام فناسب ذكر العاكفين.
أما سياق آيات الحج فهو عن اداء فريضة الحج التي ياتيها الناس من كل فج عميق
(وأذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق)
فهم غير عاكفين بل مسافرين لاداء مناسك الحج وسيعودون فناسب ذكر كلمة القائمين.
فجاءت كل كلمة في سياقها.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الفرق بين
( العاكفين ) و ( القائمين )
قال تعالى ( وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة125.
وقال تعالى ( وإذ بوأنا لابراهيم مكان البيت ان ﻻتشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) الحج26.
لماذا قال في آية البقرة ( العاكفين) وقال في اية الحج (القائمين)؟
ان معنى العاكف هو ساكن الحرم ومن اهله اوالساكن بجواره ( تقول فلان عاكف فى المسجد اذا لازمه ولم يغادره ) .
أما القائمين فهم المصلون الذين جاءوا مسافرين الى البيت الحرام وسيغادرون فهم ليسوا من سكنة الحرم.
ولهذا لو نظرنا الى سياق آيات البقرة لوجدنا انها تتكلم عن بناء البيت الحرام
وان ابراهيم قال (رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق اهله من الثمرات) فالكلام عن اهل الحرم والبيت الحرام فناسب ذكر العاكفين.
أما سياق آيات الحج فهو عن اداء فريضة الحج التي ياتيها الناس من كل فج عميق
(وأذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق)
فهم غير عاكفين بل مسافرين لاداء مناسك الحج وسيعودون فناسب ذكر كلمة القائمين.
فجاءت كل كلمة في سياقها.