إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل مات النبي (ص) في حجر عائشة ام في حجر علي بن ابي طالب (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل مات النبي (ص) في حجر عائشة ام في حجر علي بن ابي طالب (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشتهر بين العامة ادعاء ام المؤمنين عائشة بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد قبضه الله تعالى اليه وهو في حجرها ..ولكن الواقع غير ذلك .بل ان هذا ادعاء باطل وان هذه الفرية ابتدعها اعداء علي عليه السلام من بني امية وبني الزبير. وان النبي قبضه الله تعالى الى جواره بين يدي امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام .
    فقد ورد وعن عائشة نفسها ان النبي قبض بين يدي امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ..كما ورد ذلك عن ام سلمة ايضا وفي اكثر من مصدر من مصادر العامة ..فقد ذكر ابن عساكر في كتابه تاريخ مدينة دمشق قال
    خبرنا أبو غالب بن البنا أنا أبو الغنائم بن المأمون أنا أبو الحسن الدارقطني نا أبو القاسم الحسن بن محمد بن بشر البجلي الكوفي الحرار نا علي بن الحسين بن عبيد بن كعب نا إسماعيل بن أبان نا عبد الله بن مسلم الملائي عن أبيه عن إبراهيم عن علقمة الأسود عن عائشة قالت قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو في بيتها لما حضره الموت ادعوا لي حبيبي فدعوت له أبا بكر فنظر إليه ثم وضع رأسه ثم قال ادعوا لي حبيبي فدعوا له عمر فلما نظر إليه وضع رأسه ثم قال ادعوا لي حبيبي فقلت ويلكم ادعوا لي علي بن أبي طالب فوالله ما يريد غيره فلما رآه أفرد الثوب الذي كان عليه ثم أدخله فيه فلم يزل يحتضنه حتى قبض ويده عليه .(1)
    ففي هذا الخبر دلالة واضحة على ان النبي قبض بين يدي امير المؤمنين عليه السلام اضافة الى ان الدلالة واضحة على ان علي بن ابي طالب هو حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله .. ومن يشكل علينا بضعف كتاب ابن عساكر فنجيبه
    بورود الخبر اعلاه ايضا في كتب اخرى ذكرناها في الهامش ومن شاء فليراجع كتبه ومصادره ليعلم الحق من الباطل.
    كما ان هناك خبر آخر ذكره ابن عساكر ايضا في نفس المصدر وبسند آخر يدل على ان النبي قبض بين يدي امير المؤمنين عليه السلام فقد ذكر ابن عساكر
    أخبرنا أبو المظفر عبد المنعم بن عبد الكريم أنا محمد بن عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن حمدان ح وأخبرنا أم المجتبى قالت قرئ على أبي القاسم إبراهيم السلمي أنا أبو بكر بن المقرئ قالا أنا أبو يعلى نا عبد الرحمن بن صالح نا أبو بكر بن عياش عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير أن أمه وخالته دخلتا على عائشة فقالتا يا أم المؤمنين أخبرينا عن علي قالت أي شئ تسألن عن رجل وضع يده من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) موضعا فسألت نفسه في يده فمسح بها وجهه واختلفوا في دفنه فقال إن أحب البقاع إلى الله مكان قبض فيه نبيه قالت فلم خرجت عليه قالت أمر قضي لوددت أني أفديه بما على الأرض. (2)
    كما ان مسألة قبض النبي بين يدي امير المؤمنين علي عليه السلام وردت عن ام المؤمنين ام سلمة وبنفس المصدر وبسند آخر ..حيث قال
    أخبرنا أبو القاسم بن الحصين أنا أبو علي الواعظ أنا أحمد بن جعفر نا عبد الله بن أحمد حدثني أبي نا عبد الله بن محمد وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة نا جرير بن عبد الحميد عن مغيرة عن أم موسى عن أم سلمة قالت والذي أحلف به إن كان علي لأقرب الناس عهدا برسول الله (صلى الله عليه وسلم) قالت عدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) غداة بعد غداة يقول جاء علي مرارا قالت وأظنه كان بعثه في حاجة قالت فجاء بعد فظننا أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب فكنت من أدناهم إلى الباب فأكب عليه علي فجعل يساره ويناجيه ثم قبض من يومه ذلك فكان أقرب الناس به عهدا. (3 )
    ---------------------------------

    (1)تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ٤٢ - الصفحة ٣٩٣_بشارة المصطفى - محمد بن علي الطبري - الصفحة ٣٧٣, المناقب - الموفق الخوارزمي - الصفحة ٦٨ , واشار في الهامش الى وروده في ذخائر العقبى / ٧٢ - كفاية الطالب / ٢٦٣ وورد نظيره في كنز العمال ١٣ / 146 - ورواه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 17.
    (2)تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ٤٢ - الصفحة ٣٩٤
    (3)تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج ٤٢ - الصفحة ٣٩٤


  • #2
    الحديث الأول إعترفت أنت بضعفه.
    الثاني: قال الشيخ
    الألباني: الحديث منكر, مداره على المغيرة عن أم موسى ... وفيه أم موسى لم يوثقها غير العجلي وهو توثيق غير معتبر؛ لما عرف عن العجلي من التساهل في التوثيق كابن حبان، فكيف يكون حال من لم يوثقه ابن حبان نفسه.. وقد أشار إلى ذلك الدارقطني بقوله: يخرج حديثها للاعتبار... وتفرد عنها مغيرة بن مقسم... وفي الحديث علة أخرى غير تفرد المغيرة عنها وهي عنعنة المغيرة في كل المصادر المذكورة آنفا وهو من المكثرين من التدليس، فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع ...... اهـ راجع بقية كلامه ففيه فوائد حديثية قيمة.
    وقال
    الحافظ ابن حجر: وكل طريق منها لا يخلو من شيعي فلا يلتفت إليها

    نعم صححه البعض لكن أخطأوا.
    شكرا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أحمد 1234 مشاهدة المشاركة
      الحديث الأول إعترفت أنت بضعفه.
      الثاني: قال الشيخ
      الألباني: الحديث منكر, مداره على المغيرة عن أم موسى ... وفيه أم موسى لم يوثقها غير العجلي وهو توثيق غير معتبر؛ لما عرف عن العجلي من التساهل في التوثيق كابن حبان، فكيف يكون حال من لم يوثقه ابن حبان نفسه.. وقد أشار إلى ذلك الدارقطني بقوله: يخرج حديثها للاعتبار... وتفرد عنها مغيرة بن مقسم... وفي الحديث علة أخرى غير تفرد المغيرة عنها وهي عنعنة المغيرة في كل المصادر المذكورة آنفا وهو من المكثرين من التدليس، فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع ...... اهـ راجع بقية كلامه ففيه فوائد حديثية قيمة.
      وقال
      الحافظ ابن حجر: وكل طريق منها لا يخلو من شيعي فلا يلتفت إليها

      نعم صححه البعض لكن أخطأوا.
      شكرا


      ----------------------------------------
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحديث موجود في اكثر من مصدر من المصادر كما هو واضح .وكل مصدر موجود هذا الحديث فيه بأكثر من سند ..بالتالي يكون الحديث مشهور كما هو الثابت في علم الحديث ..اضافة الى قاعدة اخرى وهي ان الحديث حتى لو كان ضعيفا فان تعدد طرقه تكون قرينة على صحة صدوره ..
      اضافة الى كل هذا فان البعض من كبار علماء الحديث صححه كما اعترفت انت بذلك ولكنك تقول انهم اخطأوا ؟؟؟فكيف اخطأوا ؟؟؟ وكيف يكونون من العلماء وهم يخطأون بتصحيح حديث له مثل هذه الاهمية والذي يتكلم عن وفاة خير البشرية النبي الخاتم صلى الله عليه وآله ..
      هذا البعض لم يخطأ.... لكن الهوى ..وحب الدنيا..وبغض علي بن ابي طالب هو الذي جعلكم تنكرون فضائله التي حباه الله تعالى بها ومنها هذه الفضيلة.
      انتظرك لتخبرنا كيف اخطأوا بتصحيح هذا الحديث
      التعديل الأخير تم بواسطة الفقيه; الساعة 12-10-2021, 11:59 AM.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الفقيه مشاهدة المشاركة


        ----------------------------------------
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحديث موجود في اكثر من مصدر من المصادر كما هو واضح .وكل مصدر موجود هذا الحديث فيه بأكثر من سند ..بالتالي يكون الحديث مشهور كما هو الثابت في علم الحديث ..اضافة الى قاعدة اخرى وهي ان الحديث حتى لو كان ضعيفا فان تعدد طرقه تكون قرينة على صحة صدوره ..
        اضافة الى كل هذا فان البعض من كبار علماء الحديث صححه كما اعترفت انت بذلك ولكنك تقول انهم اخطأوا ؟؟؟فكيف اخطأوا ؟؟؟ وكيف يكونون من العلماء وهم يخطأون بتصحيح حديث له مثل هذه الاهمية والذي يتكلم عن وفاة خير البشرية النبي الخاتم صلى الله عليه وآله ..
        هذا البعض لم يخطأ.... لكن الهوى ..وحب الدنيا..وبغض علي بن ابي طالب هو الذي جعلكم تنكرون فضائله التي حباه الله تعالى بها ومنها هذه الفضيلة.
        انتظرك لتخبرنا كيف اخطأوا بتصحيح هذا الحديث
        عجيب! أعطني أسانيد هذا الحديث؟ وهل بلغت الدرجة التي نقول عنها: له طرق يجبر بعضها بعض؟

        تقول: اضافة الى كل هذا فان البعض من كبار علماء الحديث صححه كما اعترفت انت بذلك ولكنك تقول انهم اخطأوا ؟؟؟فكيف اخطأوا ؟؟؟ وكيف يكونون من العلماء وهم يخطأون بتصحيح حديث له مثل هذه الاهمية والذي يتكلم عن وفاة خير البشرية النبي الخاتم صلى الله عليه وآله ..

        قلت: هم ليسوا بمعصومين! هل تريد أن أأتي بأحاديث من عندكم فيها زندقة وغلو وأشياء تخالف مذهبكم؟ هل ستقول أخطأوا الذين صححوه أم ستقول كما قلت فوق؟
        أخرج الكليني:
        عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن منصور بن العباس ، عن حمزة بن عبد الله ، عن ربعي ، عن عبيد الله الدابقي قال دخلت حماما بالمدينة فإذا شيخ كبير وهو قيم الحمام فقلت يا شيخ لمن هذا الحمام فقال لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين عليه‌السلام فقلت كان يدخله قال نعم فقلت كيف كان يصنع قال كان يدخل فيبدأ فيطلي عانته وما يليها ثم يلف على طرف إحليله ويدعوني فأطلي سائر بدنه فقلت له يوما من الأيام الذي تكره أن أراه قد رأيته فقال كلا إن النورة سترة.

        قال المجلسي:
        ضعيف على المشهور.
        وقال:
        ولعل المصنف لو لم يورد مثل هذا الخبر كان أولى.
        هل تعلم ماذا يقصد ضعيف على المشهور؟ هل تريد أن أقولك؟

        وغيرها من الأحاديث التي صححها بعض علماؤكم وأنتم تضعفونها!!
        وصحح الحديث صدوقكم الذي هو أعلم الناس بالرجال وحكم بصحته وأفتى به!!

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة علي أمير المؤمنين. مشاهدة المشاركة
          عجيب! أعطني أسانيد هذا الحديث؟ وهل بلغت الدرجة التي نقول عنها: له طرق يجبر بعضها بعض؟

          تقول: اضافة الى كل هذا فان البعض من كبار علماء الحديث صححه كما اعترفت انت بذلك ولكنك تقول انهم اخطأوا ؟؟؟فكيف اخطأوا ؟؟؟ وكيف يكونون من العلماء وهم يخطأون بتصحيح حديث له مثل هذه الاهمية والذي يتكلم عن وفاة خير البشرية النبي الخاتم صلى الله عليه وآله ..

          قلت: هم ليسوا بمعصومين! هل تريد أن أأتي بأحاديث من عندكم فيها زندقة وغلو وأشياء تخالف مذهبكم؟ هل ستقول أخطأوا الذين صححوه أم ستقول كما قلت فوق؟
          أخرج الكليني:
          عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن منصور بن العباس ، عن حمزة بن عبد الله ، عن ربعي ، عن عبيد الله الدابقي قال دخلت حماما بالمدينة فإذا شيخ كبير وهو قيم الحمام فقلت يا شيخ لمن هذا الحمام فقال لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين عليه‌السلام فقلت كان يدخله قال نعم فقلت كيف كان يصنع قال كان يدخل فيبدأ فيطلي عانته وما يليها ثم يلف على طرف إحليله ويدعوني فأطلي سائر بدنه فقلت له يوما من الأيام الذي تكره أن أراه قد رأيته فقال كلا إن النورة سترة.

          قال المجلسي:
          ضعيف على المشهور.
          وقال:
          ولعل المصنف لو لم يورد مثل هذا الخبر كان أولى.
          هل تعلم ماذا يقصد ضعيف على المشهور؟ هل تريد أن أقولك؟

          وغيرها من الأحاديث التي صححها بعض علماؤكم وأنتم تضعفونها!!
          وصحح الحديث صدوقكم الذي هو أعلم الناس بالرجال وحكم بصحته وأفتى به!!
          -----------------------------------------
          بسم الله الرحمن الرحيم
          غريب امرك ...آتيك بمجموعة من المصادر وفي بعضها بأسانيد متعددة وتقول لي اين هي الاسانيد ..وتقول باعتراف منك انه صححه البعض من العلماء وبعد ذلك تقول هم ليسوا معصومين وانهم اخطأوا بتصحيحه ( انا اسألك هل هم من علماء الحيث ام هم بقالون) ..هم من علماء الحديث من علماء السنة وصححو هذه الحديث ..
          لماذا تشرق وتغرب بعيدا عن صلب الموضوع وتذهب الى الصدوق او الى غيره .. ان كنت طالبا للحقيقة وباحثا عنها (ولا اضنك كذلك) فلنبحث عن هذه القضية اولا ثم ننتقل الى الصدوق والى علم الحديث والى كتبنا لو شئت. ومع العلم اننا كأمامية لاندعي بعصمة كل مافي كتبنا ونؤمن انه لايوجد كتاب معصوم غير كتاب الله تعالى .
          فموضوعنا انه هل قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجر ام المؤمنين عائشة ام في حجر علي امير المؤمنين عليه السلام
          فان كان قد قبض في حجر امير المؤمنين علي عليه السلام ( كما هو الظاهر من هذا الحديث الذي تعددت طرقه وذكرته الصادر المتعددة) فعليه يكون قبضه صلوات الله عليه في حجر عائشة كذبا ..وبالتالي يكون هناك تزوير كبير في التاريخ وفي الاحاديث لمحو فضائل امير المؤمنين عليه السلام ونسبتها الى غيرها

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الفقيه مشاهدة المشاركة


            -----------------------------------------
            بسم الله الرحمن الرحيم
            غريب امرك ...آتيك بمجموعة من المصادر وفي بعضها بأسانيد متعددة وتقول لي اين هي الاسانيد ..وتقول باعتراف منك انه صححه البعض من العلماء وبعد ذلك تقول هم ليسوا معصومين وانهم اخطأوا بتصحيحه ( انا اسألك هل هم من علماء الحيث ام هم بقالون) ..هم من علماء الحديث من علماء السنة وصححو هذه الحديث ..
            لماذا تشرق وتغرب بعيدا عن صلب الموضوع وتذهب الى الصدوق او الى غيره .. ان كنت طالبا للحقيقة وباحثا عنها (ولا اضنك كذلك) فلنبحث عن هذه القضية اولا ثم ننتقل الى الصدوق والى علم الحديث والى كتبنا لو شئت. ومع العلم اننا كأمامية لاندعي بعصمة كل مافي كتبنا ونؤمن انه لايوجد كتاب معصوم غير كتاب الله تعالى .
            فموضوعنا انه هل قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجر ام المؤمنين عائشة ام في حجر علي امير المؤمنين عليه السلام
            فان كان قد قبض في حجر امير المؤمنين علي عليه السلام ( كما هو الظاهر من هذا الحديث الذي تعددت طرقه وذكرته الصادر المتعددة) فعليه يكون قبضه صلوات الله عليه في حجر عائشة كذبا ..وبالتالي يكون هناك تزوير كبير في التاريخ وفي الاحاديث لمحو فضائل امير المؤمنين عليه السلام ونسبتها الى غيرها


            المصادر التي أشرت لها، هي لنرجع لها!
            نقلت مصدر عن بشارة المصطفى وهو شيعي فليس حجة علي.
            نقلت عن كنز العمال وكنز العمال ناقل للرواية فقط لا راوي لها! ولا أصبح الذي ينقل الرواية راوي لها؟
            نقلت عن الخوارزمي والكنجي الشافعي كعادتكم وسوف نبين ضعف الرويات
            السند الأول: أبو غالب بن البنا أنا أبو الغنائم بن المأمون أنا أبو الحسن الدارقطني نا أبو القاسم الحسن بن محمد بن بشر البجلي الكوفي الحرار نا علي بن الحسين بن عبيد بن كعب نا إسماعيل بن أبان نا عبد الله بن مسلم الملائي عن أبيه عن إبراهيم عن علقمة الأسود عن عائشة
            علل السند:
            عبد الله بن مسلم الملائي: جاء في موقع موسوعة الحديث: مجهول!
            مسلم بن كيسان:
            قال أحمد: لا يكتب حديثه؛ ضعيف الحديث
            ابن حبان: اخْتَلَط فِي آخر عمره حَتَّى كَانَ لَا يدْرِي مَا يحدث بِهِ فَجعل يَأْتِي بِمَا لَا أصل لَهُ عَن الثِّقَات فاختلط حَدِيثه وَلم يتَمَيَّز تَركه
            الفلاس: مُنكر الحَدِيث جدا
            يحيى بن معين: لَا شَيْء
            السَّعْدِيّ غير ثِقَة
            َالنَّسَائِيّ وَعلي بن الْجُنَيْد مَتْرُوك
            البُخَارِيّ ضَعِيف ذَاهِب الحَدِيث لَا أروي عَنهُ
            وقال أبو زرعة: كوفي ضعيف الحديث
            وقال أبو حاتم: يتكلمون فيه وهو ضعيف الحديث
            وقال المعلمي: شيعي واهٍ متروك مختلط
            -------------------------------------------------
            أبو القاسم الحسن بن محمد بن بشر البجلي: جاء في موسوعة الحديث أنه: مجهول، وهو ليس أبو علي الآخر الثقة!
            ------------------------------------------------------------
            علي بن الحسين بن عبيد بن كعب:
            قال الذهبي : وعنه عبد الله بن زيدان وأبو بكر بن عمير والقاسم بن زكريا وقال:ما رأيت أرفض منه!
            ------------------------------------------------------------
            من ضعف الحديث من أهل السنة:
            أورده ابن الجوزي في موضوعاته
            وقال الدارقطني: تفرد به مسلم؛ وهو غريب من حديث ابنه. تفرد به إسماعيل
            الألباني: وهذا من أكاذيبه – اي مسلم الملائي -
            النتيجة:
            سند ابن عساكر تالف ففيه مجهولين ومجهول رافضي وشيعي متروك.
            فحتى إذا أردنا ان نجمع الحديث بطرقة لايصح لأنه شديد الضعف
            -----------------------------------------------------------------------------
            فلم يبقى إلا الخوارزمي والكنجي ومحب الدين الطبري
            وهما – الكنجي والخوارزمي – شيعيان مستترين وعلى كل أعلم أنك لن تصدق أنهم شيعيان فهيا لنرى سندهم إلى هذا الحديث وهل يصح تعدد طرقة؟

            سند الكنجي:
            أخبرنا ابو محمد عبد العزيز بن محمد بن الحسن الصالحي، اخبرنا الحافظ ابو القاسم الدمشقي، اخبرنا ابو غالب بن البنا، اخبرنا ابو الغنائم بن المأمون اخبرنا إمام اهل الحديث ابو الحسن الدارقطني، اخبرنا ابو القاسم الحسن بن محمد ابن بشر البجلي، حدثنا علي بن الحسين بن عبيد بن كعب، حدثنا اسماعيل بن ريان، حدثنا عبد اللّه بن مسلم الملائي عن أبيه عن ابراهيم عن علقمة و الاسود عن عائشة
            هههه! وهو نفس السند يمر بالدراقطني والذين قبل الدارقطني إنما هم رواة لكتاب الدارقطني لاغير!!
            فهل يقال سند آخر؟؟ هل إذا أتيت لك بحديث رواه الطوسي عن كتاب الكليني بسنده وأخرجه الكليني نقول له سندين.
            وعلى كل حال هل الذي يقول الذي يؤلف كتاب ويسمي عنوانه البيان في أخبار صاحب الزمان يكون سني.
            -----------------------------------------------------------------------------
            سند محب الدين الطبري:
            هههههههه! لايوجد سند!!!
            قال بنصه:
            ذكر انه ادخله النبي صلى الله عليه وسلم في ثوبه يوم توفى)واحتضنه إلى أن قبض عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة (ادعوا لى حبيبي فدعوا له أبا بكر رضى الله عنه فنظر إليه ثم وضع رأسه فقال ادعوا لى حبيبي فدعوا له عمر رضى الله عنه فلما نظر إليه وضع رأسه ثم قال ادعوا لى حبيبي فدعوا له عليا رضى الله عنه فلما رآه أدخله معه في الثوب الذى كان عليه فلم يزل يحتضنه حتى قبض صلى الله عليه وسلم)أخرجه الرازي
            أينننننننننننن الإسناد؟؟
            -----------------------------------------------------------------------------
            بقى سند الخوارزمي:
            أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه. حدثنا عبد الرحمان بن محمد بن حماد. حدثنا القاسم بن علي بن منصور الطائي حدثنا إسماعيل بن أبان حدثنا عبد الله بن مسلم الملائي عن أبيه عن إبراهيم عن علقمة، عن الأسود، عن عائشة
            والكلام في عبد الله بن مسلم الملائي وأبيه فوق، أما القاسم بن علي بن منصور الطائي فلم أجد له ترجمه
            -----------------------------------------------------------------------------
            قلت هذه الأسانيد التي وجدتها هل هناك آخرى؟ وبالله عليك هل يقال عنه صحيح بمجموع طرقه؟؟؟
            -----------------------------------------------------------------------------
            أقول هذا ردي على الجزء الأول في رسلاتك وسوف أكتب الرد الآخر تاليا إذا فضيت.

            وملاحظة: هذه الأحاديث إذا أردت الإستدلال بها فهي حجة لنا لا لكم ، إنما أنتم تحتاجون حديث صحيح من كتبكم يقول ان علي هو الي مات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لا عائشة ولا أظنك ستجد!
            وإلا لا يجوز ان تعتقد أن علي مات عند الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لايوجد دليل من كتبكم ولا يجوز الإعتماد على كتبنا في تقرير عقيدتكم.

            التعديل الأخير تم بواسطة علي أمير المؤمنين.; الساعة 13-10-2021, 04:24 PM.

            تعليق


            • #7
              الحمد لله الذي هدانا ونجانا من الشرك ومن الذبح والنذر والحلف والإستعانة والإستغاثة بأهل البيت ومن القول: ياحسين ارزقني واشفيني واهدني واغفر لي وأحفظني ووفقني، ،ومن السجود والركوع والتبرك والتقبيل والتسليم للقبور، ومن القول أن أهل البيت يعلمون ماكان ويكون وهو كائن إلى قيام يوم الدين وأنهم يعلمون مافي الجنة والنار ومافي لجج البحار ومافي السموات والأرضين السبع وما بينهم، ومن القول أن أهل البيت هم العلل الأربعة للخلق وأن نحن عبيد طاعة ورق لهم، ومن القول أن أهل البيت ناظرون إلى أعمال الخلائق وشاهد من الله عليهم وعالمون بسرائرهم وظمائرهم من كل من كان في الوجود من أهل السماوات ومافي جو الهواء وما في لجج البحار وأدوية القفار وماتحت الأرضين من الأخبار ولما يحدث بالليل والنهار ولا يخفى عليهم حال من تلك الأحوال، وأنهم الوسائط الفيضية لكل مايحدث في العالم والواسطة في حدوثها، وأنهم يحاسبون جميع الخلق يوم القيامة، وأنه لهم ولاية تكوينة وتشريعية تخضع لجميعها ذرات الكون، وأنهم مسلطون على عالم الكون كله وأن زمان الامر بيد الإمام وأن له السلطة التامة على جميع الأمور بالتصرف فيها كيف ما يشاء إجادا وإعداما، وأنهم مخلوقون من نور قبل خلق الخلق بملايين السنين وأنهم أول ماخلق الله، وأنهم يخلقون ويرزقون ويشفون ويميتون ويحييون الموتى بإذن الله، وأنهم الأسماء الحسنى، وأنهم يقولون كن فيكون، وأنهم معلمون جبريل والملائكة وأنهم يتواجدون في عدة أماكن في آن واحد، وأن العرش هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمين العرش هو علي رضي الله عنه لأنه يمينه ويمين الله وبيده ملكوت الأشياء، وأن عصا موسى هي أمير المؤمنين علي والحجر هي الصديقة الزهراء رضي الله عنها ، وأن الإمام يسمع كل من يناديه ويستغيث به، وجعلنا من أهل التوحيد الخالص والصلاة والسلام على خير الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجميعن.
              -------------------------------------------------------------------------------------------------
              المصادر التي أشرت لها
              1. تاريخ مدينة مدشق – ابن عساكر – أقول كتاب صحيح النسبة إلى مؤلفه وهو ثقة.
              2. كنز العمال – المتقي الهندي – أقول كتاب صحيح النسبة إلى مؤلفه وهو ثقة ولكن لافائدة منه لأنه ناقل للرواية فقط لا غير
              3. بشارة المصطفى – رافضي – لاحجة لنا بهذا بنقل هذا الرافضي فهو حجة لكم لا لنا
              4. كفاية الطالب – الكنجي الرافضي – أقول الكتاب لا أسانيد له لكي نعرف حقا انه هو مؤلف وثانيا المؤلف رافضي بحت له كتاب في صاحب الزمان كيف يكون سني من يسميه صاحب الزمان، ولقد نبه العلماء على تشيعه وترفضه ليس محلة للذكر
              5. ذحائر العقبى – محب الدين الطبري – أقول مؤلف ثقة ولكن لا فائدة فهو ناقل فقط فقد توفي سنة 694 فكيف يروري عن النبي صلى اللهى عليه وسلم؟
              6. المناقب للخوارزمي – أخطب خوارزم – لو سلمنا أنه حقا سني، لكن كتابه غير معتمد ولم ينقل او يعتمد عليه علماء أهل السنة بل أنتقدوه:
              • قال الذهبي: وقد حشا تأليفه بالموضوعات
              • وقال: ولقد ساق أخطب خوارزم من طريق هذا الدجال ابن شاذان أحاديث كثيرة باطلة سمجة ركيكة في مناقب السيد علي رضي الله عنه
              • وقال ابن تيمية: أَخْطَبَ خَوَارِزْمَ هَذَا لَهُ مُصَنَّفٌ فِي هَذَا الْبَابِ فِيهِ مِنَ الْأَحَادِيثِ الْمَكْذُوبَةِ مَا لَا يَخْفَى كَذِبُهُ عَلَى مَنْ لَهُ أَدْنَى مَعْرِفَةٍ بِالْحَدِيثِ، فَضْلًا عَنْ عُلَمَاءِ الْحَدِيثِ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ عُلَمَاءِ الْحَدِيثِ وَلَا مِمَّنْ يُرْجَعُ إِلَيْهِ فِي هَذَا الشَّأْنِ الْبَتَّةَ . وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ مِمَّا يَعْلَمُ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ أَنَّهَا مِنَ الْمَكْذُوبَاتِ
              • وقال: فَعَمَدَ إِلَى مَا وَجَدَهُ مِنْ كُتُبِ النَّاسِ مِنْ فَضَائِلِ عَلِيٍّ فَجَمَعَهَا، كَمَا فَعَلَ أَخْطَبُ خُوَارِزْمَ، وَكِلَاهُمَا لَا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ، وَكُلٌّ مِنْهُمَا يَرْوِي فِيمَا جَمَعَهُ مِنَ الْأَكَاذِيبِ الْمَوْضُوعَةِ، مَا لَا يَخْفَى أَنَّهُ كَذِبٌ عَلَى أَقَلِّ عُلَمَاءِ النَّقْلِ وَالْحَدِيثِ
              • وقال: وَالْكُتُبِ الَّتِي صَنَّفَهَا فِي الْفَضَائِلِ مَنْ يَجْمَعُ الْغَثَّ وَالسَّمِينَ لَا سِيَّمَا خَطِيبُ خُوَارَزْمَ، فَإِنَّهُ مِنْ أَرَوَى النَّاسِ لِلْمَكْذُوبَاتِ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ
              • وقال: وَكَذَلِكَ رِوَايَةُ خَطِيبِ خَوَارَزْمَ، فَإِنَّ فِي رِوَايَتِهِ مِنَ الْأَكَاذِيبِ الْمُخْتَلِفَةِ مَا هُوَ مِنْ أَقْبَحِ الْمَوْضُوعَاتِ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ
              • وقال: فَإِنَّ مُجَرَّدَ رِوَايَةِ الْمُوَفَّقِ خَطِيبِ خُوَارَزْمَ لَا تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَ ثَابِتٌ قَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهَذَا لَوْ لَمْ يُعْلَمْ مَا فِي الَّذِي جَمَعَهُ مِنَ الْأَحَادِيثِ مِنَ الْكَذِبِ وَالْفِرْيَةِ، فَأَمَّا مَنْ تَأَمَّلَ مَا فِي جَمْعِ هَذَا الْخَطِيبِ، فَإِنَّهُ يَقُولُ: سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ
              • وقال محب الدين خطيب: أخطب خوارزم أديب متشيع من تلاميذ الزمخشري ، أسمه الموفق بن أحمد بن اسحاق ( 484 - 568 ) ، له ترجمة في بغية الوعاة 401 و روضات الجنات ( الطبعة الثانية ) 722 و غيرهما ، و كتابه الذي كذب فيه هذا الخبر على رسول الله صلى الله عليه و سلم اسمه مناقب أهل البيت ، مساكين أهل البيت ، كم يحمل أسمهم من أكاذيب الذين لا يخافون الله
              • قال آغا بزرك: بالجملة لا شبهة في أنه يفضل عليا على غيره من الصحابة، وعده في " رسالة مشايخ الشيعة " منهم ولعله بمجرد تأليفه هذا استظهر تشيعه وإلا فهو من أعاظم العامة وله في مناقب أبى حنفية كتابا في أربعين بابا، كما أن لشيخه الزمخشري أيضا " شقائق النعمان في مناقب أبو حنيفة النعمان
              • ملاحظة: كون الحديث موجود في أكثر من مصدر لا يغير كونه سند واحد فمجرد نقل مؤلف الكتاب نفس السند لا يعني أن له أكثر من اسناد او انه يصبح قويا!!!
              ----------------------------------------------------------------------
              • السند الأول سند ابن عساكر: أبو غالب بن البنا أنا أبو الغنائم بن المأمون أنا أبو الحسن الدارقطني نا أبو القاسم الحسن بن محمد بن بشر البجلي الكوفي الحرار نا علي بن الحسين بن عبيد بن كعب نا إسماعيل بن أبان نا عبد الله بن مسلم الملائي عن أبيه عن إبراهيم عن علقمة الأسود عن عائشة
              • علل السند:
              • عبد الله بن مسلم الملائي: جاء في موقع موسوعة الحديث: مجهول!
              • مسلم بن كيسان:
              • قال أحمد: لا يكتب حديثه؛ ضعيف الحديث
              • ابن حبان: اخْتَلَط فِي آخر عمره حَتَّى كَانَ لَا يدْرِي مَا يحدث بِهِ فَجعل يَأْتِي بِمَا لَا أصل لَهُ عَن الثِّقَات فاختلط حَدِيثه وَلم يتَمَيَّز تَركه
              • الفلاس: مُنكر الحَدِيث جدا
              • يحيى بن معين: لَا شَيْء
              • السَّعْدِيّ غير ثِقَة
              • َالنَّسَائِيّ وَعلي بن الْجُنَيْد مَتْرُوك
              • البُخَارِيّ ضَعِيف ذَاهِب الحَدِيث لَا أروي عَنهُ
              • وقال أبو زرعة: كوفي ضعيف الحديث
              • وقال أبو حاتم: يتكلمون فيه وهو ضعيف الحديث
              • وقال المعلمي: شيعي واهٍ متروك مختلط
              • أبو القاسم الحسن بن محمد بن بشر البجلي: جاء في موسوعة الحديث أنه: مجهول، وهو ليس أبو علي الآخر الثقة!
              • علي بن الحسين بن عبيد بن كعب:
              • قال الذهبي : وعنه عبد الله بن زيدان وأبو بكر بن عمير والقاسم بن زكريا وقال:ما رأيت أرفض منه!
              • من ضعف الحديث من أهل السنة:
              • أورده ابن الجوزي في موضوعاته
              • وقال الدارقطني: تفرد به مسلم؛ وهو غريب من حديث ابنه. تفرد به إسماعيل
              • الألباني: وهذا من أكاذيبه – اي مسلم الملائي -
              • النتيجة:
              • سند ابن عساكر تالف ففيه مجهولين ومجهول رافضي وشيعي متروك.
              • فحتى إذا أردنا ان نجمع الحديث بطرقة لايصح لأنه شديد الضعف
              -----------------------------------------------------------------------------
              فلم يبقى إلا الخوارزمي والكنجي ومحب الدين الطبري
              وهما – الكنجي والخوارزمي – شيعيان مستترين وعلى كل أعلم أنك لن تصدق أنهم شيعيان فهيا لنرى سندهم إلى هذا الحديث وهل يصح تعدد طرقة؟
              سند الكنجي: أخبرنا ابو محمد عبد العزيز بن محمد بن الحسن الصالحي، اخبرنا الحافظ ابو القاسم الدمشقي، اخبرنا ابو غالب بن البنا، اخبرنا ابو الغنائم بن المأمون اخبرنا إمام اهل الحديث ابو الحسن الدارقطني، اخبرنا ابو القاسم الحسن بن محمد ابن بشر البجلي، حدثنا علي بن الحسين بن عبيد بن كعب، حدثنا اسماعيل بن ريان، حدثنا عبد اللّه بن مسلم الملائي عن أبيه عن ابراهيم عن علقمة و الاسود عن عائشة
              هههه! وهو نفس السند يمر بالدراقطني والذين قبل الدارقطني إنما هم رواة لكتاب الدارقطني لاغير!!
              فهل يقال سند آخر؟؟ هل إذا أتيت لك بحديث رواه الطوسي عن كتاب الكليني بسنده وأخرجه الكليني نقول له سندين.
              -----------------------------------------------------------------------------
              سند محب الدين الطبري:
              هههههههه! لايوجد سند!!!
              قال بنصه:
              ذكر انه ادخله النبي صلى الله عليه وسلم في ثوبه يوم توفى)واحتضنه إلى أن قبض عن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة (ادعوا لى حبيبي فدعوا له أبا بكر رضى الله عنه فنظر إليه ثم وضع رأسه فقال ادعوا لى حبيبي فدعوا له عمر رضى الله عنه فلما نظر إليه وضع رأسه ثم قال ادعوا لى حبيبي فدعوا له عليا رضى الله عنه فلما رآه أدخله معه في الثوب الذى كان عليه فلم يزل يحتضنه حتى قبض صلى الله عليه وسلم)أخرجه الرازي
              أينننننننننننن الإسناد؟؟
              -----------------------------------------------------------------------------
              بقى سند الخوارزمي:
              أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه. حدثنا عبد الرحمان بن محمد بن حماد. حدثنا القاسم بن علي بن منصور الطائي حدثنا إسماعيل بن أبان حدثنا عبد الله بن مسلم الملائي عن أبيه عن إبراهيم عن علقمة، عن الأسود، عن عائشة
              والكلام في عبد الله بن مسلم الملائي وأبيه فوق، أما القاسم بن علي بن منصور الطائي فلم أجد له ترجمه
              -----------------------------------------------------------------------------
              قلت هذه الأسانيد اليت وجدتها هل هناك آخرى؟ وبالله عليك هل يقال عنه صحيح بمجموع طرقه.
              وهو سند واحد او سندين فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
              -----------------------------------------------------------------------------
              ثانا:
              أقول: قولي صححه بعض العلماء ليس الحديث الاول بل الثاني وسوف ندرسه ونبين ضعفه.
              نعم هم من علماء الحديث وليسوا بقالون ولكن ليسوا بمعصومين وبعضهم معروفين بالتساهل بالتصحيح!
              هل إذا اختلف علماؤكم في حديث من حيث الصحة يقال عنهم بقالون؟
              -----------------------------------------------------------------------------
              تقول: ومع العلم اننا كأمامية لاندعي بعصمة كل مافي كتبنا ونؤمن انه لايوجد كتاب معصوم غير كتاب الله تعالى
              أقول: بل الإخبارية وبعض الأصولية يؤمنون بصحة الكتب الأربعة فلا تنكر ذلك وإن أردت أقولهم فقل! بل قال بعض الإخبارية بصحة كل حديث منسوب إليهم سواء كان في الكتب الأربعة ام في غيرها.
              أما قولك: لايوجد كتاب مصعوم غير كتاب الله
              أقول: بل حتى كتاب الله ليس بمعصوم لديكم، فقد إتفق أغلب الإخبارية على وقوع التحريف وكذلك كثير من الأصولية بل أدعوا تواتر أخبار التحريف والإجماع وأنه من ضروريات المذهب
              نعم المتأخرون ذهبوا إلى عدم القول بالتحريف لكن لا يعني أنه لايوجد من يقول به بل قال به أساطين مذهبكم وكباركم وموضوع التحريف موضوع طويل لا يكفي لصفحة أو صفحتين.
              -----------------------------------------------------------------------------
              تقول: فموضوعنا انه هل قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجر ام المؤمنين عائشة ام في حجر علي امير المؤمنين عليه السلام
              أولا: لايجوز تسميتها بأم المؤمنين لديكم بل قال أمير القرشي وياسر الحبيب أنه ذنب عظيم! بل يصل للكفر!
              ثانيا: لديكم أنها تم تطليقها وإن كانت روايات ضعيفة ولكن مشايخكم يعتقدون بها.
              فلا يجوز وفقا لمعتقد أن تقول أم المؤمنين بل قد تكفر وفقا لأمير القرشي!
              -----------------------------------------------------------------------------
              ثانيا: إستدليت هذا سنده:
              أخبرنا أبو المظفر عبد المنعم بن عبد الكريم أنا محمد بن عبد الرحمن نا محمد بن أحمد بن حمدان ح وأخبرنا أم المجتبى قالت قرئ على أبي القاسم إبراهيم السلمي أنا أبو بكر بن المقرئ قالا أنا أبو يعلى نا عبد الرحمن بن صالح نا أبو بكر بن عياش عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير أن أمه وخالته دخلتا على عائشة
              قلت الرواية قال عنها ابن كثير: منكر جدا
              وضعفه البوصيري ايضا!
              عللها:
              فيها
              1. عبد الرحمن بن صالح وهو ثقة ولكن شيعي محترق وهذا يقوي بدعته
              2. جميع بن عمير رافضي خبيث
              أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد على أنه قد، روى عنه جماعة
              أبو حاتم الرازي : محله الصدق صالح الحديث

              أبو حاتم بن حبان البستي : كان رافضيا يضع الحديث

              أحمد بن صالح الجيلي : ثقة

              ابن حجر العسقلاني : صدوق يخطئ ويتشيع

              الذهبي : واه

              زكريا بن يحيى الساجي : له أحاديث مناكير، وفيه نظر، وهو صدوق

              محمد بن إسماعيل البخاري : فيه نظر
              • محمد بن عبد الله بن نمير : كان من أكذب الناس
              • مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف من أين يأتيه الصدق بعد الذي ذكره البخاري وابن نمير وابن عدي
              نعم وثقة احمد بن صالح الجللي ولكن لايقدم على التجريح اما ابو حاتم فلم يوثقه قال صالح الحديث وقوله صالح الحديث لايفيد التوثيق لديه راجع كتب علم الرجال ليدنا
              1. من هي أم او خالته لم أجد لها ترجمة؟
              ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

              بقى الرواية الثالثة الأخيرة على كل حال تبين أن الروايتين الاولى والثانية لا تصح ضعيفة جدا ولايوجد له طرق كما زعمت!! وحتى لو فرضنا ان لها طرق فهي لا تعضد بعضها وحتى لو فرضنا انها تعضد بها فهي تخالف الحديث الذي في الصحيحين في ان الرسول صلى الله عليه وسلم مات في نحرها
              -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
              بقى الرواية الثالثة سوف نبين ضعفها فيما بعد.........................



              تعليق


              • #8
                النبي مات في حجر علي
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قلت لك سابقا ان الخبر الضعيف ان تعددت طرقه فانها يقوي بعضها بعضا وبالتالي يكون الحديث معتبرا ولا ينظر في اسانيده بسبب هذه الكثرة والتعدد التي اوجت اعتباره .
                وثانيا ان اغلب التضعيفات للرواة هي بسبب العقيدة وبسبب كونه شيعيا رغم وثاقته ..والمدار في الاخذ من الراوي هو الوثاقة وليس العقيدة .اما الذين في قلوبهم مرض فقد تغاضوا عن هذه الحقائق وجعلوا الاعتبار في الاخذ من الراوي هو العقيد لا الوثاقة مخالفين بذلك القواعد الاصولية الصحيحة ومثاله (عبد الرحمن بن صالح) حيث ورد( وهو ثقة ولكن شيعي محترق وهذا يقوي بدعته) .

                ثالثا. حتى علمائكم الكبار الذين نقلوا فضائل اهل البيت عليهم السلام فانه تم تضعيفهم لانهم عرفوا الحق ونقلوه في كتبهم .فكان هذا سبب تضعيفهم بل وحتى قتلهم مثل النسائي الذي كتب كتابا في فضائل امير المؤمنين علي بن ابي طالب ولم يكتب في فضائل معاوية وعندما سؤل عن ذلك قال (لا اعرف له فضيلة الا لا اشبع الله بطنه ) فكان ذلك سببا في قتله . وغيره الكثيرممن ضعفوا بسبب قولهم الحق كالحاكم النيسابوري وابن ابي الحديد المعتزلي والخوارزمي والشافعي الكنجي وغيرهم .

                رابعا .. عندما نقول عن عائشة انها ام المؤمنين فهذه منزلة منحها الله لها وشاركها فيها كل نساء النبي فهي ليست منزلة خاصة لها .اضافة الى ان هذه المنزلة هي لاتشير الا الى حرمة نكاح نساء النبي من قبل المسلمين كونها امهم .وبالتالي هذه المنزلة هي تكريم للنبي الاكرم صلوات الله تعالى عليه وآله .لان بعض الصحابة آذوه عندما قالوا ان مات محمد فسننكح ازواجه (والكلام كان خاصا بعائشة من قبل طلحة) فنزلت الآية بتحريم زواج نساء النبي على المؤمنين كون نساء النبي صرن امهات لهم .وقد نبهت عائشة احدى النساء على ذلك عندما نادتها يا امها فقالت لها (انا ام رجالكم) .حيث ورد في سنن البيهقي وغيره
                أَخْبَرَنَا عَلِىُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِى قُمَاشٍ حَدَّثَنَا ابْنُ عَائِشَةَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ فِرَاسٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ لَهَا يَا أُمَّهْ فَقَالَتْ أَنَا أُمُّ رِجَالِكُمْ لَسْتُ بِأُمِّكِ.. ج7- ص70.
                وحتى لو فرضنا انها منزلة لها فهي قد خسرت هذه المنزلة بخروجها على امام زمانها المفترض الطاعة الذي نصبه الله تعالى ونبيه اولا واختاره الناس اجمع الا القاسطون من اهل الشام اغواهم معاوية وخرج به عن طاعة امامهم وخليفتهم الشرعي .
                فخرجت عليه متجاهلة امر الله لها بان تقر في بيتها . وتجاهلت امر رسوله بان لاتكون صاحبة الحوأب التي تنبحها كلابه . فخرجت وحاربت امير المؤمنين عليه السلام بحجة المطالبة بدم عثمان بن عفان وتسببت بمقتل الآلاف من المسلمين من اهل بدر واحد.

                خامسا . عندما تريد ان تحتج علي فلا يكون بالشاذ النادر او بمن يدعي العلم .

                سادسا وخيرا . قلت لك ان طرق الاحاديث موضوع البحث متعددة واسانيده كثيرة والكتب التي ذكرته متعددة . كما ان الحديث صححه الذهبي . فأي تضعيف تزعمه بعد تصحيح الذهب له . وها هي مصادر الاحاديث والتي تكلم قسم منها بصريح العبارة ان الرسول مات في حجر علي والبعض الاخير يقول ان عليا كان اخر العهد برسول الله .وأليك الاحاديث ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

                روى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي موسى عن أم سلمة قالت:
                والذي أحلف به، إن كان علي لأقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم، عدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، غداة، وهو يقول: جاء علي، جاء علي - مرارا - فقالت فاطمة عليها السلام: كأنك بعثته في حاجة، فالت: فجاء بعد، قالت أم سلمة: فظننت أن له إليه حاجة، فخرجنا من البيت، فقعدنا عند الباب، وكنت من أدناهم إلى الباب، فأكب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعل يساره ويناجيه،
                ثم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، من يومه ذاك، فكان علي عليه السلام، أقرب الناس عهدا.
                - قال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه
                المستدرك للحاكم ٣ / ١٣٨.
                ورواه النسائي في خصائص، والإمام أحمد في مسنده وغيرهما
                راجع المسند ٦ / ٣٠٠، تهذيب الخصائص ص ٨٧.
                ------------------------

                وروى الهيثمي في مجمع الزوائد عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم، ثقل، وعنده عائشة وحفصة، إذ دخل علي، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم، رفع رأسه، ثم قال:

                أدن مني، فأسنده إليه، فلم يزل عنده حتى توفي - الحديث - قال رواه الطبراني في الأوسط
                مجمع الزوائد ٩ / ٣٦.
                ----------------------------------------------

                عن ابن غطفان قال: سألت ابن عباس: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفي ورأسه في حجر أحد، قال: توفي، وهو لمستند إلى صدر علي، قلت: فإن عروة حدثني عن عائشة أنها قالت: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، بين سحري ونحري، فقال ابن عباس:
                أتعقل؟ والله لتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنه لمستند إلى صدر علي، وهو الذي غسله، وأخي الفضل بن عباس، وأبى أبي أن يحضر، وقال:
                إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يأمرنا أن نستتر، فكان عند الستر
                الطبقات الكبرى ٢ / ٥١.
                -------------------------------------

                روى ابن سعد في الطبقات الكبرى بسنده عن أبي حازم عن جابر بن عبد الله الأنصاري: أن كعب الأحبار قام زمن عمر، فقال - ونحن جلوس عند أمير المؤمنين - ما كان آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: سل عليا، قال: أين هو؟ قال: هو هنا، فسأله، فقال علي:
                أسندته إلى صدري، فوضع رأسه على منكبي، فقال: الصلاة، الصلاة، فقال كعب: كذلك آخر عهد الأنبياء، وبه أمروا، وعليه يبعثون، قال: فمن غسله يا أمير المؤمنين؟ فقال:
                سل عليا، قال: فسأله، فقال: كنت أنا أغسله، وكان عباس جالسا، وكان أسامة وشقران يختلفان إلى الماء.
                الطبقات الكبرى ٢ / ٥١.

                وعن الشعبي قال: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورأسه في حجر علي، وغسله علي، والفضل محتضنه وأسامة يناول الفضل الماء.
                -------------------------------------------

                وروى أيضا بسنده عن أبي رافع قال:
                توفي النبي صلى الله عليه وسلم، ورأسه في حجر علي بن أبي طالب، وهو يقول لعلي: الله الله وما ملكت أيمانكم، الله الله والصلاة، فكان ذلك آخر ما تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: رواه البزار
                مجمع الزوائد ١ / ٢٩٣.
                ---------------------------------------------


                وروى المحب الطبري في ذخائر العقبى، وفي الرياض النضرة عن عائشة رضي الله عنها قالت:، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - لما حضرته الوفاة - ادعوا لي حبيبي، فدعوا له أبا بكر، فنظر إليه ثم وضع رأسه، ثم قال: ادعوا لي حبيبي، فدعوا له عمر، فلما نظر إليه ثم وضع رأسه، ثم قال: ادعوا لي حبيبي، فدعوا له عليا، فلما رآه أدخله معه في الثوب، الذي كان عليه، فلم يزل يحتضنه حتى قبض، ويده عليه.
                قال: أخرجه الرازي
                ذخائر العقبى ص ٧٢، الرياض النضرة ٢ / ٢٣٧
                --------------------------------------------------------

                وروى النسائي في الخصائص عن المغير عن أم المؤمنين أم سلمة قالت:

                إن أقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم، علي رضي الله عنه
                تهذيب الخصائص ص ٨٧.
                فقد ورد فيه.
                وعن مغير عن أم موسى قالت: قالت أم سلمة: والذي تحلف به أم سلمة: أن أقرب الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم، علي رضي الله عنه، قالت: لما كان غدوة قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: وأظنه كان بعثه في حاجة، فجعل يقول: جاء علي - ثلاث مرات - فجاء قبل طلوع الشمس، فلما أن جاء عرفا أن له إليه حاجة، فخرجنا من البيت، وكنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بيت عائشة، وكنت في آخر من خرج من البيت، ثم جلست من وراء الباب، فكنت أدناهم إلى الباب، فأكب عليه علي رضي الله عنه، فكان آخر الناس به عهدا فجعل يساره ويناجيه.

                - تهذيب الخصائص ٨٧ - ٨٨، وأخرجه الإمام أحمد في المسند (٦ / ٣٠٠) وفي فضائل الصحابة (٢ / ٦٨٦)، وابن أبي شيبة في مصنفه (١٢ / ٥٧)، وأبو نعيم في أخبار أصفهان (٢ / ٢٥٠)، وأبو يعلى والطبراني، والحاكم في المستدرك (٣ / ١٣٨)، وقال الشوكاني في (در السحابة ص ٢١٣) - نقلا عن مجمع الزوائد - أخرجه أحمد وأبو يعلى والطبراني من حديث أم سلمة بإسناد رجال ثقات، وانظر فتح الباري (٩ / ١٣٩).
                ---------------------

                الذين ذكروا الحديث
                مسند أحمد ج 6 / 300 أخرجه الحاكم في المستدرك ج 3 / 138 - 139 وقال :
                هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، واعترف بصحته الذهبي في تلخيص
                المستدرك ، وأخرجه ابن عساكر في بابه أنه كان أقرب الناس عهدا برسول الله
                ( ص ) من ترجمة الإمام علي ج 3 / 16 - 17 بطرق متعددة ، ومجمع الزوائد
                لابي بكر الهيثمي 9 / 112 ط . دار الكتاب بيروت ، وكنز العمال ج 15 / 128
                ط . الثانية بحيدرآباد ، كتاب الفضائل ، باب فضائل علي بن أبي طالب ،
                وتذكرة خواص الأمة لابن الجوزي باب حديث النجوى ، والوصية عن كتاب الفضائل
                لاحمد بن حنبل وخصائص النسائي .

                ---------------------
                و في تاريخ ابن كثير بسنده عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله قال في مرضه
                : " ادعوا لي أخي " فدعوا له أبا بكر فأعرض ، عنه ثم قال : " ادعوا لي أخي
                " فدعوا له عمر فأعرض عنه ، ثم قال : " ادعوا لي أخي " فدعوا له عثمان
                فأعرض عنه ، ثم قال : " ادعو لي أخي " فدعي له علي بن أبي طالب فستره بثوب
                وأكب عليه فلما خرج من عنده قيل له : ما قال ؟ قال : علمني ألف باب يفتح
                كل باب إلى ألف باب .

                تاريخ ابن كثير ج 7 / 359
                -----------------------------------

                (الأدب المفرد للبخارى) فى باب حسن الملكة، روى بسنده عن نعيم بن يزيد عن على بن أبى طالب (عليه السلام) إن النبى صلى اللّه عليه (و آله) و سلم لما ثقل قال: يا علىّ إئتنى بطبق أكتب فيه ما لا تضل أمتى فخشيت أن يسبقنى فقلت: إنى لأحفظ من ذراعى الصحيفة،
                و كان رأسه بين ذراعى و عضدى يوصى بالصلاة و الزكاة و ما ملكت أيمانكم و قال كذلك حتى فاضت نفسه و أمره بشهادة أن لا إله إلا اللّه و أن محمدا عبده و رسوله من شهد بهما حرّم على النار.
                ----------------------------
                وروى ابن حجر العسقلاني في الإصابة بسنده عن موسى بن القاسم قال:
                حدثتني ليلى الغفارية قالت: كنت أغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم، فأداوي الجرحى، وأقوم
                المرضى، فلما خرج علي إلى البصرة خرجت معه، فلما رأيت عائشة أتيتها فقلت: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فضيلة في علي: قلت: نعم، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو معي، وعليه جرد قطيفة، فجلس بيننا، فقلت: أما وجدت مكانا هو أوسع لك من هذا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، دعي لي أخي، فإنه أول الناس إسلاما،
                وآخر الناس بي عهدا، وأول الناس لي لقيا يوم القيامة
                الإصابة في تمييز الصحابة ٤ / ٤٠٢ - ٤٠٣.

                اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	1.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	191.3 كيلوبايت  الهوية:	927235





                -------------------------------
                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2.jpg 
مشاهدات:	28 
الحجم:	214.1 كيلوبايت 
الهوية:	927238
                التعديل الأخير تم بواسطة الفقيه; الساعة 17-10-2021, 10:16 AM.

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                x
                يعمل...
                X