إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظاهرة إنتشار الكلام الفاحش والألفاظ البذيئة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظاهرة إنتشار الكلام الفاحش والألفاظ البذيئة


    نتيجة الانفتاح والاختلاط بالثقافات المتنوعة وأصناف الناس سيما في مواقع التواصل الاجتماعي، والتأثر ببعض البرامج "الفكاهية"، صرنا نلاحظ انتشار الكلمات البذيئة بين الناس وحتى الأطفال.

    إذ يتم ترديد الكلمات البذيئة بكل سهولة ومن دون تحرّز حتى باتت منطبعة في لهجاتنا وحياتنا اليومية فما هو جزاء من يقول أو يتلفَّظ بالألفاظ أو الكلام "الوسخ" في الدنيا والآخرة؟

    وهذا ما يُعبَّر عنه بالفُحش من القول كما يُعبَّر عنه بالكلام البذيء وهو يشملُ كل مُستقبَح من الكلام كالذي يخدشُ الحياء أو يُسيء للمخاطَب كالشتيمة والسبِّ والقذف، وقد وردت رواياتٌ كثيرة تؤكِّد حرمة ذلك وتتوعَّد من يُمارس هذه المعصية بالنار كما بيَّنت بعضُ الروايات شيئًا من الآثار المترتِّبة على هذه المعصية في الدنيا.

    أما الروايات المُعبِّرة عن حرمة الفُحش والبذاء واستحقاق فاعل ذلك للنار فمنها:

    1ـ ما رواه سليم بن قيس عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "إنَّ اللهَ حرَّم الجنَّةَ على كلِّ فاحشٍ بَذيء قليلِ الحياء لا يُبالي ما قال ولا ما قِيل فيه"(1).

    2ـ معتبرة عبد الله بن سنان عن الإمام الصادق (عليه السلام): "مَن خافَ الناسُ لسانَه فهو في النار"(2).

    3ـ معتبرة أبي عبيدة عنه (عليه السلام): "البذاء من الجفاءِ والجفاءُ في النار"(3).

    4ـ ورد في وصيَّة النبيِّ (صلى الله عليه وآله) لعليٍّ (عليه السلام) قال: "يا عليُّ أفضل الجهاد مَن أصبح لا يهمُّ بظلم أحدٍ، يا عليُّ مَن خاف الناسُ لسانَه فهو مِن أهل النار، يا علي شرُّ الناس مَن أكرمه الناس اتِّقاءَ شرِّه وأذى فُحشِه، يا عليُّ شرُّ الناس مَن باع آخرته بدنياه، وشرُّ الناس مَن باع آخرته بدنيا غيرِه"(4).

    وأما الرواياتُ التي أشارت إلى بعض ما يترتَّب على الفُحش من آثارٍ في الدنيا فمنها:

    1ـ ما ورد في بعض الأحاديث "مَن فحش على أخيه المسلم نزعَ اللهُ بركةَ رزقِه ووَكَلَه إلى نفسه وأفسدَ عليه معيشته"(5).

    2ـ وورد في أصول الكافي بسندٍ مُعتبر عن الإمام الصادق (عليه السلام): "كان في بني إسرائيل رجلٌ فدعا اللهَ أنْ يرزقه غلامًا ثلاث سنين، فلمَّا رأى اللهَ لا يُجيبه فقال: يا ربِّ أبعيدٌ أنا منك فلا تسمعني أم قريبٌ مني فلا تجيبني؟ قال: فأتاه آتٍ في منامه فقال: إنَّك تدعو اللهَ منذُ ثلاث سنين بلسانٍ بذيء وقلبٍ عات -مستكبر- غير تقي ونيَّةٍ غير صادقة، فأقلع عن بذائك وليتقِّ اللهَ قلبُك ولتحسن نيتك، قال: ففعل الرجلُ ذلك ثم دعا الله فولد له غلام"(6).



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    الهوامش:

    1. وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 16 ص 35.

    2. وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 16 ص 31.

    3. وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 16 ص 35.

    4. وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 16 ص 34.

    5. وسائل الشيعة (آل البيت) -الحر العاملي- ج 16 ص 33.

    6. الكافي -الشيخ الكليني- ج 2 ص 324.

    الشيخ محمد صنقور
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X