المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري
مشاهدة المشاركة
تقديري واحترامي لطيب ردكِ المبارك
نعم فعلا برامج التواصل تشجع على هكذا افعال لا تمتُ الى الدين بصلة
ولكن لابد لكل انسان يريد ان يحسن الله عاقبته ان يضبط نفسه الامارة بالسوء وان يجاهدها قدر الامكان
وإلا ضاع الخلق الإسلامي وساد خلق الشيطان .
قال الرسول الكريم ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) : اياكم والظن فإنّ الظن أكذب الكذب ... (1).
وروي بسند معتبر أنّه : سئل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كم بين الحق والباطل ؟ فقال : أربع أصابع ، ووضع أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يده على أذنه وعينيه ، فقال : ما رأته عيناك فهو الحق ، وما سمعته أذناك فأكثره باطل (2).
وروي بسند معتبر آخر عن [ أبي عبدالله ( عليه السلام ) ] أنّه قال : إذا اتهم المؤمن أخاه انماث (3) الايمان من قلبه كما ينماث الملح في الماء (4).
وقال ( عليه السلام ) : من اتهم أخاه في دينه فلا حرمة بينهما ... (5).
وروي بأسانيد معتبرة عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) انّه قال : ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك ما يغلبك منه ، ولا تظنّن بكلمة خرجت من أخيك سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملاً (6).
وقال ( عليه السلام ) : اطلب لأخيك عذراً فإن لم تجد له عذراً فالتمس له عذراً (7).
وروي بسند معتبر عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) انّه قال : لا تعجلوا على شيعتنا إن تزل لهم قدم تثبت لهم اُخرى (8).
وروي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) انّه قال : طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس (9).
وروي بسند معتبر عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام انهما قالا : أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يواخي الرجل على الدين ، فيحصي عليه عثراته وزلاّته ليعنّفه بها يوماً ما (10).
وروي بسند معتبر عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) انّه قال : يا معشر من أسلم بلسانه ولم يخلص الايمان إلى قلبه لا تذمّوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فانّه من تتبّع عوراتهم تتبّع الله عورته ، ومن تتبّع الله تعالى عورته يفضحه ولو في بيته (11).
وروي بسند معتبر عنه ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) انّه قال : من أذاع فاحشة كان كمبتدئها ، ومن عيّر مؤمناً بشيء لم يمت حتى يركبه (12).
وروي في حديث آخر عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) انّه قال : من أنّب مؤمناً أنّبه الله في الدينا والآخرة (13).
___________________________
1 ـ قرب الاسناد : 29 ح 94 ـ عنه البحار 75 : 195 ح 8 باب 62.
2 ـ الخصال : 236 ح 78 باب 4 ـ عنه البحار 75 : 195 ح 9 باب 62.
3 ـ انماث : اختلط وذاب.
4 ـ الكافي 2 : 361 ح 1 باب التهمة ـ عنه البحار 75 : 198 ح 19 باب 62.
5 ـ الكافي 2 : 361 ح 2 باب التهمة ـ عنه البحار 75 : 198 ح 20 باب 62.
6 ـ الكافي 2 : 362 ح 3 باب التهمة ـ عنه البحار 75 : 199 ح 21 باب 62.
7 ـ البحار 75 : 194 ح 4 باب 62 ـ عن الخصال ، حديث الأربعمائة.
8 ـ البحار 68 : 199 ح 1 باب 20 عن قرب الاسناد.
9 ـ البحار 75 : 46 ح 1 باب 40 ـ عن تفسير القمي.
10 ـ الكافي 2 : 354 ح 1 باب من طلب عثرات المؤمنين ـ عنه البحار 75 : 217 ح 20 باب 65.
11 ـ الكافي 2 : 354 ح 2 باب من طلب عثرات المؤمنين ـ عنه البحار 75 : 218 ح 21 باب 65.
12 ـ الكافي 2 : 356 ح 2 باب التعيير.
13 ـ الكافي 2 : 356 ح 1 باب التعيير.
اترك تعليق: