يولد الأطفال ولديهم جميع أسنانهم، ولكن لا يمكن رؤيتها لأنها تكون مخفية تحت اللثة، تبدأ أسنان الطفل في اختراق اللثة عند الشهر السادس تقريباً، ولكن من المهم أن تبدأ العناية بصحة الفم حتى قبل ظهور السن الأول. لأنه من صحة اللثة تأتي صحة الأسنان.عند الثلاث سنوات من عمر الطفل تبدأ جميع أسنانه في الظهور، وتسمى الأسنان اللبنية. تبدأ أسنان الطفل اللبنيه بالسقوط عند حوالي عمر 6 سنوات، وعندها تبدأ بالظهور. الفجوات بين أسنان الطفل اللبنية تعتبر طبيعية، وهذا لإفساح المجال للأسنان الدائمة والتي يكتمل ظهورها عندما يبلغ الطفل 13 سنة.تسوس الأسنان الناتج عن استخدام زجاجة اللبن Bottle tooth decay يعد من المشكلات الخطيرة والشائعة التي يمكن أن ثؤثر سلباً في ميناء جميع أسنان الطفل اللبنية.هذا النوع من التسوس يمكن حدوثه عن شرب الأطفال للحليب أو العصير عن طريق الزجاجة على مدى فترات طويلة.لتجنب ذلك:1- خذي الزجاجة بعيداً بعد انتهاء طفلك من الشرب مباشرة.2- لا تضعي طفلك في السرير للنوم مع الزجاجة.فيما يلى بعض النصائح للحفاظ على أسنان الأطفال سليمة وقوية عبر مختلف المراحل العمرية:
من 0-2 سنوات

1- مسح اللثة بقطعة من القطن أو القماش بعد الرضاعة، هذا يساعد على التخلص من الطبقة اللزجة (البلاك) والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.2- فرش أسنان الطفل مرتين يومياً باستخدام الماء وفرشاة أسنان ناعمة الشعر.3- أخذ أول ميعاد عند طبيب الأسنان للأطفال قبل عيد ميلادهم الأول.
من 3-5 سنوات

1- البدء باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد في عمر 3 سنوات.2- لا تستخدم سوى كمية صغيرة من المعجون بحجم حبة البازلاء، وتأكد أن طفلك يقوم ببصقها بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.3- محاولة كسر عادة مص الإبهام قبل عمر 4 سنوات.4- البدء بالانتظام في زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر.
من 6- 9 سنوات

1- البدء باستخدام خيط الأسنان عند بداية تماس الأسنان بظهور الأسنان الدائمة.2- دع طفلك يعرف أنه من الطبيعي للأسنان اللبنية أن تسقط في هذه المرحلة حتى تفسح المجال للأسنان الدائمة مكتملة النمو.3- ينبغى للوالدين مساعدة أطفالهم في تفريش أسنانهم واستخدام الخيط الطبي مرتين يومياً، إلى أن يصبح الطفل قادراً على القيام بهذه المهمة بمفرده.4- يجب أن نولي الأسنان الخلفية اهتماماً خاصاً وتنظيفها بعناية لأنها أكثر عرضة لتراكم البلاك والتسوس.
من 10-12 سنوات

يحتاج الأطفال الذين يمارسون الرياضة لارتداء واقي الفم لحماية أسنانهم الأمامية.
من 13+ سنوات

يمكن للوالدين الاستفاده القصوى من اهتمام المراهقين الشديد بمظهرهم في هذه السن، وتذكيرهم بأن ابتسامة صحية ونفساً جيداً سوف يضمن لهم الحصول على أفضل مظهر.وباعتماد هذه النصائح كروتين يومي للأطفال؛ نضمن لهم التمتع بأسنان صحية سليمة في مراحل عمرية مختلفة.