اللهم صل على محمد وآل محمد
ان ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في جوف الكعبة ورد ذكرها في مصادر أهل السنة بكثرة ونحن هنا نذكر لك المصادر أهل السنة فقط:
قال أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري: وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.[1]
انظر إلى عبارة "تواترت الأخبار" وهذا اعتراف بكثرتها، وبالطبع أن النيسابوري يقصد المصادر السنية.
قال شهاب الدين سيد محمود الألوسي صاحب التفسير الكبير عند قول الناظم:
أنت العليّ الذي فوق العلي رفعا **** ببطن مكة عند البيت إذ وضعا
وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا، وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة إلى أن قال: ولم يشتهر وضع غيره كرّم الله وجهه كما اشتهر وضعه، بل لم تتفق الكلمة عليه، و ما أحري بإمام الأئمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين.[2]
قال السبط ابن الجوزي :
وقال عكرمة كانت تطوف بالبيت وهي حامل أمير المؤمنين فضربها الطلق ففتح لها باب الكعبة فدخلت فوضعته فيها[3]
شاه ولي الله أحمد الدهلوي قال:
فقد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت اسد ولدت اميرالمؤمنين علياً في جوف الكعبة[4]
برهان الدين الحلبي ايضا حول ولادة الإمام علي سلام الله عليه في الکعبة هکذا :
وفي السنة الثلاثين من مولده صلي الله عليه وسلم ولد علي بن أبي طالب کرم الله وجهه في الکعبة.[5]
محمد بن اسحاق الفاکهي المکي يقول:
وأول من ولد في الكعبة من بني هاشم من المهاجرين : علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ .[6]
الازدي يقول ايضا حول ولادته في الکعبة هکذا :
وكان ولد في الكعبة ولم يولد فيها خليفة غير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.[7]
------------------------
[1] . المستدرك على الصحيحين للحاكم (3/ 550)
[2] . شرح الخريدة الغيبيّة في شرح القصيدة العينية لعبد الباقي أفندي العمري( ص: 15)
[3] . تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي (ص: 259)
[4] . ترجمه ازالة الخفاء عن خلافة الخلفاء (4/ 161)
[5] . السيرة الحلبية، (3/ 485)
[6] . أخبار مكة ، (3/ 226)
[7] . تاريخ موصل، کتاب الثالث عشر( ص :58)