إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أم العواجز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أم العواجز


    هذا أحد الألقاب المشهورة للسيدة زينب بنت علي ( عقيلة الطالبيين ) عليها السلام في مصر ، ولقبها الآخر عندهم هو ( أم هاشم ) ، ومرقدها ومسجدها في مصر أشهر من نار على علم ، وترتبط به مشاعر ووجدان المصريين أيما ارتباط ، وفي ذكرى مولدها يحييون المناسبة لمدة أسبوع ولهم في ذلك طقوس خاصة ورثها المصريون جيلاً بعد جيل .. وسط حضورٍ مزدحم حيث يتم تجهيز ميدان السيدة وما حوله بالزينة ونصب الخيام التي يبقى فيها المحتفلون على مدار أيام المناسبة ، كما تُقام فيها حلقات للذكر والتغنّي بحب السيدة زينب والتعبير عن مودة أهل مصر لرسول الله وأهل بيته .
    ويأتي لهذا المولد الكثير من الناس بهدف الدعاء والتبرّك من ضريح السيدة ، وخاصةً الأزواج الجدد أو ممّن ينتظرون مولوداً جديداً ، كما تنتشر بين المصريين ظاهرة النذور التي قطعوها على أنفسهم لهذا المرقد المبارك .

    ولقبت ( أم العواجز ) - كما يقولون - لأنها عليها السلام لمّا قدمت إلى مصر ، فتحت دارها للعجزة والضعفاء وكانت مأوى لهم ، ودائماً ما تسمع البسطاء يرددون ( مدد يا أم العواجز ) و ( نظرة محبة يا أم هاشم ) ، وللفنان سعيد صالح في مسرحية مدرسة المشاغبين مقطع محفوظ في الذاكرة يذكر فيه هذا اللقب ..

    وبغض النظر عن التحقيق التاريخي في قضية مرقد السيدة زينب عليها السلام ، وهل هو في المدينة أم دمشق ام القاهرة ..! الا أن مرقد القاهرة قد أعطاه المصريون اهتماماً دينياً وشعبياً كبيراً ولائقاً مقارنةً بمرقدها في الشام وتفاعل الشاميين معه ..!!

    وهذه ظاهرة تستحق الدراسة في الواقع ، فأكثر مراقد أهل البيت شهدت تفاعلاً عقائدياً وشعبياً من قبل سكان ومجتمع المدينة أو البلاد الموجود فيها ذلك المرقد ، في حين أن بعض المدن لم تنعكس بها تلك الانعكاسات ، كسامراء مثلاً او دمشق ..

    أرى أن المصريين هم الأقرب مزاجاً لأهل البيت عليهم السلام ، ومصر فاطمية وعلوية في حقب مهمة من تاريخ الإسلام ، ولا زالت الأقرب لذلك ..

    آجركم الله بذكرى شهادة مولاتنا زينب سلام الله عليها
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X