إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أيها الخلق المُطيع الدائب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أيها الخلق المُطيع الدائب

    بُرًنَامُجَ المواسي
    اليومي العدد(86)
    ( الثلاثاء )
    هجري/رجب
    ٢٧/٧/١٤٤٣
    َمُيّلُادًي/ فبراير /شباط
    29/2/2022
    أيها الخلق المُطيع الدائب السريع المُتردّد في فَلك التدبير المُتصرّف في منازل التقدير , أمنت بمن نوّر بك الظُّلَم وأوضح بك البُهم وجعلك , آية من آيات مُلكه , وعلامة من علامات سُلطانه , وامتحنك بالزيادة والنقصان والطلوع والأُفول والإنارة والكسوف في كل ذلك أنت له مُطيع وإلى إرادته سريع , سبحانه ما أحسن ما دبّر وأتقن ما صنع في مُلكه , وجعلك الله هلال شهر حادث لامر حادث جعلك الله أمن وايمان وسلامة وإسلام , هلال أمنة من العاهات وسلامة من السيئات , اللهم اجعلنا أهدى من طلع عليه وأزكى من نظر إليه وصلى الله على محمد وآله وافعل بي كذا وكذا يا أرحم الراحمين
    لنتعلم
    أن مروة القناعة والرضا
    أكثر من مروة الاعطاء
    كنز الكلام
    إن من الصفات السامية التي ينبغي للمؤمن التحلي بها، هي صفة التسامح والعفو ودفع الإساءة بالإحسان، كما قال تعالى: {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}.. ولكن البعض قد يصعب عليه تطبيق هذه الآية.. نريد منكم تسليط الضوء أكثر على هذه الآية المباركة؟..
    إن هذه الآية من الآيات الأنفسية في القرآن الكريم، والآيات الأنفسية هي كالآيات الآفاقية، من حيث التحقق وعدم التخلف.. فمثلا: من الآيات الآفاقية أن رب العالمين ينزل من السماء ماء، فيحيي به الأرض بعد موتها.. فهذا الإنبات بالنسبة لعالم الآفاق، لا يتخلف، وليس عندنا ربيع من دون إنبات.. وأما في عالم الأنفس، فرب العالمين وعد بإنبات مريم (ع)، حيث قال تعالى: {وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا}، فرأينا آثار وبركات مريم العذراء (ع)
    على المؤمن بالإضافة إلى أدعية أهل البيت، أن يمزج هذا بهذا: أي قسم من دعاء الإنسان لذريته، يكون مقتبسا من الصحيفة، وقسم من غير الصحيفة.. ولكن إن كان مستعجلاً يريد أن يدعو بدعوة بسيطة لذريته، وهذا الدعاء ليس خاصا بالمتزوجين، حتى الأعزب يطلب من الله -عز وجل- في المستقبل، هذا الدعاء عندما يتراكم قبل الزواج تأثيره يكون أكثر، يقول: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}؛ هناك فرق فقهي كبير بين البيع وبين الهبة: الهبة أن تعطي إنسانا مالاً بلا مقابل، والبيع أن تعطيه بضاعة وتأخذ منه مالاً.. والدعاء هنا؛ أي يا رب هب لي ذرية، أنا ليس عندي ما أعطيك، وكيف أربي ذرية صالحة وأنا إنسان جاهل: لا علم، ولا فضيلة، ولا قدرة على التأثير.. ولكن ربِ هب لي ذرية صالحة.
    مسالة شرعية
    سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
    السؤال: اشترى والدي سيارة مسروقة تابعة للجيش العراقي السابق بمبلغ مقداره مليون وستمائة ألف دينار، فما هو رأيكم؟
    الجواب: لا يجوز، ويجب ردّها إلى الجهة المسروقة منها وإذا كان غرور وخدعة فيمكنه أن يستردّ
    ادب
    طوتني المنايا يومَ ألهو بلذة * وقد غابَ عني أَحمدُ ومُحَمَّدُ!
    جَزَى اللّهُ أَيَّامَ الفِرَاقِ مَلامَة * كما ليسَ يَوْمٌ في التَّفَرُّق يُحْمَدُ
    إِذَا ما انقَضَى يومٌ بِشَوْقٍ مُبَرحٍ * أتى باشتياقٍ فادحٍ بعدهُ غدُ
    فلم يبق مني طولُ شوقي إليهم * سوى حسراتٍ في الحشا تترددُ
    خليليَّ ما أرتعتُ طرفي ببهجة * وما انبسَطتْ مني إِلى لذَّة يَدُ
    و لا استحدثت نفسي خليلا مجددا * فيُذْهِلُنِي عنه الخَليلُ المُجَدَّدُ
    و لا حلتُ عن عهدي الذي قد عهدتما * فدوما على العهدِ الذي كنتُ أعهدُ
    فإنْ تَخْتلُوا دُوني بِأُنْسٍ ولَذَّة * فإِني بِطُولِ البَث والشَّوْقِ مُفْرَدُ
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X