إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الموضوع : غسل أرجل العروسين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الموضوع : غسل أرجل العروسين





    السؤال :
    السلام عليكم شيخنا عندي سؤال هل غسل أرجل العريسين في الزواج خرافة أم سنة ؟ جزاكم الله خيرا


    الجواب :
    غسل رجلي الزوجة ليلة زفافها سنة أكد عليها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) فقد أوصى أمير المؤمنين (ع)عندما تزوج ابنته السيدة فاطمة عليها السلام


    أوصى رسول الله (صلى الله عليه وأله وسلم) عليا (ع) فقال له : ((يا علي إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك , فإنك إذا فعلت ذلك خرج من دارك سبعون ألف لون من الفقر , وأدخل فيها سبعون ألف لون من البركة , وانزل الله عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك)) .


    وهنا التفاتة لطيفة
    ولعل البعض يتساءل لماذا أوصى الشرع المقدس الزوج بخلع خفي العروس و أن يغسل رجليها ؟؟؟


    الجواب هو:
    إن هذه الفتاة عاشت السنين الطويلة في كنف والديها وتلقت منهم الرحمة والحنان والمحبة والتضحية , بين أفراد عائلتها , ثم ترحل عنهم فجأة لتعيش مع رجل أجنبي في بيتك وهي في لحظة دخول بيتك قلبها مضطرب وفكرها يتضارب قلقة على مستقبلها معك , تريد أن تعرف هل فقدت بدخولها بيتك كل تلك الرحمة والحب والحنان , أم أنها ستجد كل ذلك عندك أيها الشاب .


    من هنا جاءنا الأمر المبارك بخلع خفيها وغسل قدميها ليرتفع بهذا العمل قلقها وتطمئن إلى استنادها إلى ركن أمين يحبها ويعطف عليه ويعوضها عن والديها وأسرتها .


    فالأنس والمحبة التي تشعرها العروس في هذه اللحظة وهي تنتظر إلى زوجها يغسل قدميها سوف لن تنساهما طول عمرها , ويزيد من وفائها لزوجها.


    كل هذا إضافة إلى ما ذكره الرسول (صلى الله علية وآله وسلم) من آثار رفع الفقر و استنزال الرحمة والنعمة الإلهية.


    ويجدر بنا أن ننبه الزوجة إذ عليها أن تعلم بأن تواضع الزوج لزوجته يجب أن لا يبعث الغرور والتكبر عندها, بل يجب أن تتلقاه أنه إظهار للمحبة والحنان.


    جاء في شرح العروة الوثقى للإمام الخوئي قدس سره مسألة 23 أنه قال "يستحب خلع خف العروس إذا دخلت البيت وغسل رجليها، وصبّ الماء من باب الدار إلى آخرها ".
    ___________________________
    المصدر :
    1- شرح العروة الوثقى للإمام الخوئي قده
    2- مكانة المرأة في الإسلام للإمام الخامنئي
    دام ظله الشريف .
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X