إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف أفاض علي بن أبي طالب علوماً ومعارف سبق بها الإنسانية؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف أفاض علي بن أبي طالب علوماً ومعارف سبق بها الإنسانية؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    المورد الأول: على مستوى علم النفس.


    في علم النفس يوجد الهوا والأنا والأنا الأعلى: الهوا: عبارة عن الذاكرة التي تختزن المعلومات. الأنا: عبارة عن العقل الواعي الذي يحلل ويستنتج.

    الأنا الأعلى: وراء العقل الواعي يوجد منطقة تسمى بالعقل الباطن، والعقل الباطن: هو الذي يختزن المعلومات ويختزن الميول والنزعات، هذا العقل الباطن عندما إكتشفه فرويد بعد مئات السنين وقال هناك منطقة تسمى بالعقل الباطن فيها ميول الإنسان، فيها سر شخصيته، باكتشاف منطقة العقل الباطن يمكن أن نفك كثير من الجرائم، ويمكن أن نروض الخائف وبإكتشاف هذا العقل نصل إلى كنوز وفيرة. هذه المنطقة تحدث عنها الإمام علي بن أبي طالب عندما قال: ”ما أضمر إمرأٌ في قلبه شيئاً إلا وظهر على قسمات وجهه وفلتات لسانه“. العقل الباطن يظهر في وقت الغفلة وقت غفلة الإنسان ينطق بكلمات من دون وعي هي تكشف عن ميوله وسر شخصيته.

    وقال الإمام في دعاء كميل: ”والملائكة الذين وكلتهم بحفظ ما يكون مني وجعلتهم شهوداً علي مع جوارحي وكنت أنت الرقيب علي من ورائهم والشاهد لما خفي عنهم“، مالذي يخفي على الملائكة؟ يخفي عليهم منطقة العقل الباطن التي لا يعلم بها إلا الخالق تبارك وتعالى ”والشاهد لما خفي عنهم“ علي تحدث عن العقل الباطن قبل أن يتحدث عنها الإنسان في تجاربه وعلومه.
    المورد الثاني: في علم الحقوق والقانون.


    نضرب مثالين:

    الأول القضاء: هناك بحث فقهي موجود عند علمائنا وجميع علماء المسلمين حول قول النبي : ”إنما أقضي بينكم بالبينات والأيمان“ ما معنى البينات؟ بعض الفقهاء يقول البينات جمع بينة، والبينة: عبارة عن شهادة رجلين عدلين أو رجل وإمرأتين ”إنما أقضي بينكم بالبينات“ يعني الشهود العدول.

    وهناك رأي فقهي آخر يطرحه سيدنا الخوئي، وتبعه على ذلك الشهيد الصدر «قدس» سرهما، البينة لاتختص بالشهود العدول، البينة كل دليل أوجب البيان والوضوح فهو بينة، لأن الله عز وجل يقول في القرآن ﴿لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ﴾ ماذا بينة؟ معناها دليل علمي، ليهلك من هلك بعد أن إتضح الدليل العلمي ويحى من حي بعد أن إتضح الدليل العلمي.

    البينة: الدليل الموجب للعلم ما أوجب البيان فهو بينة ﴿حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ﴾ يعني الحجة الدليل العلمي.

    إذن قول الرسول: ”إنما اقضي بينكم بالبينات“ لا ينحصرالقضاء في الشهود العدول أو في القسم، قد يكون القضاء بالأدلة العلمية، يعني الأدلة التي توجب العلم والوضوح.

    مثلاً: هل البصمة الوراثية يُقضى بها؟ هل حامض الDNA يُقضى به؟ هذه أدلة علمية.

    لو مات شخصٌ وشككنا أن هذا الطفل ولده أم لا، حتى يرثه أو لا يرثه، هل يمكن أن نثبت أنه ولده عن طريق دليل علمي مثل حامض ال DNA؟ هل يدخل هذا ضمن قوله ”إنما اقضي بينكم بالبينات والأيمان“، او لا يمكن؟ هذا بحث فقهي.

    الإمام أمير المؤمنين علي قبل ذلك في زمانه وفي عهده هو أقام أمورا في القضاء أثبت من خلالها أن الدليل العلمي يمكن أن يستند إليه في القضاء وفي حسم القضايا كيف؟ أنتم تسمعون هذه القضية منذ زمن أن هناك إمرأتين تنازعتا في ولد ذكر إحداهما ولدت أنثى والأخرى ولدت ذكراً، وتنازعا في الولد الذكر، فالإمام أمير المؤمنين ما مشى على شهود عدول أو حلف لذلك إتجه إتجاهاً آخرأمر بأن يُؤخذ بشئ من حليب كل من المرأتين ووضع نسبة متساوية من كلا الحليبين فوق كفة ميزان فلما وجد أن أحداها أثقل من الآخر بنسبةٍ ضئيلة قال: ”صاحبة الحليب الأثقل وزناً هي أم الولد الذكر“.

    هذا استخدام للبينة بمعنى ما يوجب البيان والوضوح، حسم أمرا قضائيا بدليل علمي، عندما سئل في ذلك الزمان قالوا من أين عرفت قال: ”من قوله عز وجل ﴿لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ﴾“

    مثال آخر: في مجال علم الحقوق والقانون الإمام أمير المؤمنين علي أقام دولة الإنسان قبل أن يتوصل المجتمع البشري بقرون عديدة، الإمام في عهده لمالك الأشترعندما كتب إليه قال له: ”وأشعر قلبك الرحمة للرعية واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا يأكل غنمهم أو يغتنم أكلهم فإن الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق“، ماوردت هذه الكلمة لا على لسان نبي ولا على لسان رسول ولا على لسان مفكر ولا مثقف، وإنما وردت على لسان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فهو بذلك سن حقيقة المواطنة وأن المواطنة ترتبط بالإنسان بما هو إنسان مع غض النظرعن دينه ومذهبه ونحلته، ”فإن الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق“، ومر وهو ذاهب إلى صفين على كنيسه ”وقال بعض أصحابه هذا مكان طالما عُصي فيه الله قال:“ مه قل طالما عُبد فيه الله فإن الرب واحد والأب واحد والأم واحدة"، أمير المؤمنين علي مُعجزة بما أفاض من هذه المعارف التي سبق بها المجتمع البشري بمئات السنين.
    المورد الثالث: في مجال الإقتصاد.


    يوجد مادة إنتاج ومادة توزيع، فرق بين الإنتاج والتوزيع مثلا: عندنا ماكينة تصنع علب هذه وسيلة إنتاج، وعندنا سيارة تنقل بضاعة هذه وسيلة توزيع. التجارة كعمل، هل التجارة وسيلة إنتاج أو وسيلة توزيع؟

    طبعا هناك خلاف في هذا المجال، التجارة نعتبرها وسيلة إنتاج أو وسيلة توزيع، الإمام أمير المؤمنين في عهده لمالك الأشتر وقبل عدة قرون تحدث عن التجارة وإعتبرها مادة إنتاج وليست وسيلة توزيع فكتب إلى مالك ”وإستوصي بالتجار وأوصي بهم خير فإنهم مادة المنافع“ مادة المنافع يعني وسيلة إنتاج، ”وأسباب المرافق وجلابها من المباعد والمطارح“ هذا التاجر الذي يُقرب المادة المصنوعة إلى يد المستهلك تقريب المادة الى يد المستهلك جهدٌ لايقل عن جهد اليد العاملة التي قامت بصنع هذه المادة لذا إعتبرالإمام التجارة وسيلة إنتاج.
    المورد الرابع: أمير المؤمنين في مجال علم الإجتماع.


    في علم الإجتماع يركزوا على نظرية العقل الجمعي، مادور العقل الجمعي؟ العقل الجمعي على قسمين: عقل إنفعالي وعقل فعلي.

    العقل الإنفعالي لا قيمة له، العقل الجمعي المؤثر في حركات الشعوب وثوراتها وحضارتها هو العقل الجمعي الفعلي لا العقل الجمعي الإنفعالي.

    العقل الجمعي الإنفعالي: أن يعيش الإنسان في بيئة فيتأثر في عاداتها وتقاليدها والقرآن أشار الى هذا العقل ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ﴾.

    العقل الجمعي الفعلي: هو تنامي مجموعة من أبناء المجتمع على عملٍ معين بوعي وتخطيط.

    هذا العقل الجمعي الفعلي هو الذي يبني المجتمعات ويبني الحضارات، وقد أشار عليه علي بن أبي طالب : ”أعقل الناس من جمع عقول الناس إليه“، وقال : ”من شاور الناس شاركهم في عقولهم“ هذه المشاورة هي التي تبني عقلاً جمعياً فعلياً واعياً.
    المورد الأخير: في علم الإدارة.


    مصطلح القيادة في علم الإدارة:

    مامعنى القيادة كمصطلح في علم الإدارة؟ القيادة ليست منصب ولا كفاءة ولا ترشيح، إذن ماهي القيادة؟

    إفترض أن هذا عنده شهادة هل يصبح قائد؟ لا. ولذلك يقال فرق بين المدير والقائد هذا عنده شهادة دكتوراه ممكن يكون مدير شركة ولكن ليس من الممكن أن يكون قائد. ليست القيادة كفاءة علمية وليست القيادة منصب، هذا وزير يجب أن يكون قائد؛ لا. إذن ماهي القيادة؟

    القيادة في علم الإدارة موقف، من إستطاع أن يتخذ الموقف المناسب في الظرف المناسب بالإسلوب المناسب فهو القيادة.

    القيادة: هي القدرة السريعة الذكية أن تتخذ الموقف المناسب في الظرف المناسب بالإسلوب المناسب هذه قدرة خاصة، هذه موهبة خاصة ومنحة خاصة، ربما يكون الشخص متفوق علمياً أنشتاين مثلاً متفوق علميا، لكنه فرق بين التفوق العلمي والقيادة.

    ماهي القيادة عند أمير المؤمنين؟ القيادة عند علي بن ابي طالب ماجمعت ركنين، الركن الأول: المواقف والركن الثاني: الإنصهار بالمبادئ.

    الركن الأول: علي بعمله وهو الذي كان يقول: ”قيمة كل امرئ ما يحسنه“ لذلك الإمام علي كان يحتج بمواقفه، عندما كان رسول الله في الرُحبة قال: ”من فيكم قال فيه جبرئيل لاسيف إلا ذو الفقار ولافتى إلا علي“، من فيكم وقف بين يدي رسول الله يجادل عنه بسيفه ولسانه يوم بدر وأحد.

    من فيكم وقف حمل راية النبي يوم خيبر وقال فيه رسول الله: ”لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله كرارا غير فرار لا يرجع حتى يفتح الله على يديه“.

    يذكرهم بمواقف يريد أن يقول لهم القيادة مواقف منذ بدء إلى يومنا هذا هذه هي مواقفي كلها بطولات كلها تضحيات كلها نتاج كلها عطاء، القيادة مواقف والقيادة إنصهار بالمبادئ.

    علي كانت مبادئه حاكمة عليه ولم تكن مصالحه حاكمة عليه، القيادة أن يكون الحاكم على مسيرتك مبادئك لا مصالحك وهكذا كان علي بن ابي طالب.

    عاصم بن زياد تخلى عن الدنيا وجلس في المحراب ووصل الخبر الإمام علي أن عاصم بن زياد لبس الجشم من الثياب وترك الناس وتفرغ للعبادة وترك أولاده وأطفاله يتكففون الناس، أقبل إليه الإمام وقال: ”ياعاص لقد استهان بك الخليف، أتظن الذي أحل لك الطيبات حرمك منها، أتظن الذي أحل لك النعم منعك منها قال: إنني أقتدي بك ياسيدي ها أنت في خشونة ملبسك وجشونة مطعمك أنا أقتدي بك، قال: لا، لست أنت كأنا الإمام“، يوضح لنا صفات القائد. ”أن الله فرض على أئمة العدل أن يساووا أنفسهم بضعفةِ الناس كي لا يتبيض بالفقير فقره“ إمام العدالة قائد الناس يعيش عيشة تساوي عيشة الفقراء.

    علي بن ابي طالب يبين لنا أن القيادة إنصهار بالمبادئ، علي دخل عليه ابن عباس في ذي غار وهو يصلح نعله إلتفت إليه الإمام قال: يابن عباس ما قيمة هذا النعل قال: لاقيمة له، قال: يابن عباس إنه خير لي من إمرتكم إلا أن أقيم حقا أو أدفع باطلاً ثم نظر إلى قطيفته «القميص الذي كان يلبسه» قال: يابن عباس لقد جئت من المدينة وما أرزء من دنياكم شيئاً، وإنها لقطيفتي التي جئت بها من المدينة".

    إذن الإمام علي ضرب لنا المثل الرائع في أن القيادة تتألف من عنصرين: مواقف، وإنصهار بالمبادئ. فكان علي القائد الأمثل والقائد الأروع، لأنه مثل المواقف من جهة، ومثل الإنصهار بالمبادئ من جهة أخرى كما أخبر عنه النبي محمد : ”علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار“.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X